في سنة 2021 على ما أعتقد لا أتذكر التاريخ جيدا قامت شاومي Xiaomi بتغيير شكل الشعار الخاص بها من مربع إلى دائرة، أثار هذا التغيير سخرية بعض المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار ضجة كبيرة بين التأييد والسخرية، أثار هذا التغيير تساؤلات حول الأهمية الحقيقية لهذه الخطوة، خاصةً إذا لم يكن هناك بتحسينات كبيرة في الهوية البصرية للعلامة التجارية. الجدل الذي أثير حول التشابه بين الشعارين القديم والجديد ساهم في نشر الوعي بالعلامة التجارية بشكل أكبر وهذا ساهم في جذب العديد من العملاء الجدد.

في الأيام الأخيرة قامت شركة Truecaller هي الثانية بتغيير الشعار الخاص بها من خلال تغيير اللون أو إضافة لون أكثر غامق عن اللون السابق، كذلك هي تغييرات طفيفة لكن لم تحدث أي بلبلة أو جدل مثل شركة شاومي Xiaomi، في رأيكم ما هي الأسباب التي تجعل تغيير شعار يحدث ضجة وشعار آخر لا؟

تأتي عمليات تغيير الشعار للشركات بشكل دوري بغرض تجديد الهوية، تغيير الشعار يمكن أن يعكس تجديد الهوية للشركة وقدرتها على التطور، يمكن للشركات من خلال التصميم الجديد للشعار أن تبث رسالة بأنها حديثة وتناسب التطورات الحالية في سوق الأعمال.

كذلك يمكن ذلك أن يعكس استراتيجية جديدة أو اتجاها للشركة، يمكن أن تتغير رسالة العلامة التجارية أو تركيزها، ويمكن للشعار الجديد أن يعبر عن هذه التغييرات.

 قد تحتاج الشركة إلى إعادة تعريف نفسها في سوق تتغير فيه الاحتياجات وتفضيلات العملاء، الشعارات الجديدة يمكن أن تكون جزءًا من استجابة الشركة لهذه التغييرات.

تغيير الشعار ليس مجرد تغيير في التصميم، بل يمثل تغييرًا في الروح والهوية الجوهرية للشركة. إنها فرصة للشركة للتحدث بلغة جديد مثلما قال المدير التنفيذي Lei Jun لشركة شاومي بأن الشركة "لم تغير فقط الشكل من مربع إلى دائري" ولكن أيصاً غيرت "الروح الداخلية وعقلية العلامة التجارية".

في رأيكم، هل هناك حدًا زمنيًا مثاليًا لتغيير الشعار أم يمكن أن يتم التغيير في أي وقت أم التمسك بالشعار القديم يمكن أن يكون أمرًا إيجابيًا لاستقرار العلامة التجارية وثقة العملاء؟