منذ أيام وأنا أتابع أخبار الغواصة تيتان، والتي اختفت أثناء رحلتها لاستكشاف حطام السفينة تيتانك الموجود على أعماق ٣٢٠٠ متر تقريبًا، صممت الغواصة تيتان لتبقى تحت الماء مدة ٩٦ ساعة، ولكن فقد الاتصال بها بعد أقل من ساعتين منذ الأحد الماضى.

وهي الغواصة الوحيدة في العالم القادرة على حمل خمسة أشخاص والغوص حتى عمق ٤٠٠٠ متر! وهذا العمق يكفي للوصول إلى حطام تيتانيك الغارق على عمق ٣٢٠٠ متر واستكشافه دون أيّ معوقات.

ناهيك عن الأشخاص الخمس المتواجدين وهم من أغنى أغنياء العالم، وأسمائهم بكل مواقع الأخبار الآن، ما الدافع الذي يجعل شخص يدفع هذا المبلغ لرؤية حطام سفينة لا أكثر، هذا بجانب أن الغواصة فعليا كمساحة ضيقة لا أستوعب كيف حملت الخمسة أشخاص.

صحيح أني من محب المخاطرة، أحب الألعاب التي تزيد الأدرينالين لأقصى درجاته، لكن هذه أراها مجازفة وليست مخاطرة مدروسة، ناهيك أن المتعة التي سيحصلون عليها يمكنهم الحصول عليها بالغوص لمئات الأمتار وليس لهذا العمق من أجل حطام سفينة لا أكثر.

توقعي أنهم أرادوا أن يكون لهم سبق في الحدث، كأن يقال أنهم أول من غاصوا لعمق ٤٠٠٠ متر في أعماق الأطلسي، مثلما نقول أول من هبط على سطح القمر وخلافه، وليس المتعة فقط.

وفي الغالب الغواصة وصلت إلى عمق شديد يصعب الوصول إليه أكثر من ٤٠٠٠ متر تحت سطح الماء، وإن الغواصة ستتعرض لظاهرة تسمى الانبجار او الانخساف وهي عكس الانفجار 

إذ سيؤدي الضغط الشديد إلى انفجارها داخليا وانكماشها على من بداخلها وسيكون من المستحيل جذبها إلى سطح الماء مرة أخرى، وأنها ستستقر إلى الأبد في أعماق المحيط الأطلسي. هذا مجرد تخمين، فالعالم كله يبحث عنهم الآن.

برأيكم ما هي الأسباب التي تدفع أغنى أغنياء العالم للمخاطرة، وهل تفعل ذلك لو كنت مكانهم، طبعا لو لديك معلومات أخرى حول حادثة الاختفاء، أرحب بذلك.