Ghazwan Himself @mr_student

If I don't kill myself tonight, I will live a thousand years

نقاط السمعة 1.6 ألف
تاريخ التسجيل 14/05/2016
آخر تواجد يوم واحد

تناقضات البشر الصارخة عندما يتعلّق الأمر بحقوق الحيوان .. حالة اليوتيوبر بروك هاوتس نموذجاَ

حقوق الحيوان موضوع ساخن نوعاً ما في عالمنا لكنّه مليء بالتناقضات، استفاق مجتمع تويتر في السابع من آب على فيديو مقتطع من أحد مقاطع اليوتيوب لليوتيوبر بروك هاوتس، يُظهر بروك و هي تضرب كلبها أثناء محاولته مقاطعتها و هي تحضّر...

هل هو جنس (sex) و جنس (gender) أم أنّه فقط جنس (sex) ؟

على الجانب الآخر من العالم يدور نقاش أعمق و أعقد و أكثر جدليّة من مجرّد "هل يجب أن نعاقب الناس لكونهم مثليين" حيث أنّ طبيعة النظم الاجتماعيّة و السياسيّة تلك تحتّم على اليمين و اليسار الاعتراف بحق الفرد في التصرّف في ذاك الجزء من حياته.

إن كُنت تتبع حسابات غير عربيّة على تويتر مثلاً فستلحظ شيئاً مشتركاً في معظم الـ bio الخاص بتلك الحسابات و هو ما يُسمّى بالـ gender pronouns و هو ضمير يستحب الشخص أن تذكره به عند الإشارة كهو و هي أو .. هم؟

هل كان العقد الأوّل من الألفيّة الحاليّة هو شهر العسل المُنقضي بين تكنولوجيا المعلومات و الإنسان؟

مع بداية النصف الثاني من العقد الماضي، كنت طفلاً أحدّق بهاتف أبي النوكيا بانبهار، لعبة الثعبان آنذاك كانت تبعث فيني شعوراً فريداً، شاشة الانتظار في بلايستيشن تو، صوت اتصال الـ dail-up بالانترنت، كلّ هذه المشاعر الجميلة جاءت مع حد أدّنى من سهولة الاتصال جعلت التواصل أكثر فعاليّة بحيث لا تُفسد العلاقات الاجتماعيّة كما تفعل اليوم

أمّا الآن، لا حاجة لي بزيارة الأصدقاء و الأقارب و السؤال عنهم، أنا أعرف ما يفعلون من خلال صورهم على انستغرام، صفحتهم على الفيسبوك و تغريداتهم على تويتر، تكنولوجيا المعلومات سرقت منّا متعة اللقاء الحقيقي.

المسائل الأخلاقيّة و الفلسفيّة المحيطة بمشروع إيلون مسك الجديد (Neuralink)

منذ أربعة أيّام خرج علينا إيلون مسك بتقديم لمشروعه الجديد الـ Neuralink، الفكرة ببساطة أنّه مع تطوّر الذكاء الصُنعي كان واجباً على الإنسان إيجاد طريقة ما لمنافسة هذه الوحوش التقنيّة التي تسرق وظائفه و ربّما حياته في المستقبل البعيد.

أبسط مثال على تلك الوصلات هي أن نضع آلة حاسبة مُدارة مباشرة من قبلك في دماغك، الرياضيات ستبدو سهلة جدّاً

أخيراً وجد كروم خصماً حقيقيّاً

هل يجب أن يكون الانتقام أو العقوبات الجسديّة جزءاً من نظام العدالة في المجتمع، قصة الفتاة الهولنديّة المُنتحرة مؤخراً مثالاً.

"Love is letting go, in this case."

آخر ما كتبت الفتاة الهولنديّة ذات السبعة عشر عاماً نوا بوتوفين بعدما تلقت الموافقة الطبيّة من طبيبها بإجراء عملية الموت الرحيم لها، الفتاة كانت ضحيّة لعمليّة اغتصاب أدّت بها إلى الإصابة بـاضطراب ما بعد الصدمة.

إخفاء التسليبات و الاكتفاء بإظهار الفارق يُلغي جدليّة الموضوع.

لاحظت مؤخراً أنّ التحديث الجديد يعرض فقط الفارق بين التسليبات و الآب فوت و هذا يُخفي جدليّة الموضوع، فبالنسبة لقارئ، الموضوع الذي يحصل على +9 و -8 هو ليس بنفس الموضوع الذي يحصل على +1 و 0.

أعلم أنّ رأي القارئ بالموضوع نفسه يجب أن يكون قائم على رؤيته هو بغض النظر عن عدد التسليبات إلّا أنّ إعادة إظهار رقم التسليبات يعبّر لي كقارئ عن رأي الأعضاء ككل.

الجغرافيا غير العادلة.

هل يمكن للإنسان أن يفعل فعل غير أناني بالمطلق ؟

أفعال الإنسان الخيّرة دائماً مربوطة بدوافع أو منافع شخصيّة، إن لم تكن الجزاء للمؤمن فهي الشعور الجيّد التي يتركه فعل الخير لدى غير المؤمن.

هذا المساء وقعتُ على برودكاست لمات ديلاهانتي و ألكيس أوكونر يُناقشان أفعال الإنسان و دوافعها و فيما إذا كان هنالك بالفعل فعل خَيّر بالمطلق بلا أي منافع تعود على الفاعل.

ما مدى أهميّة حفظ رسائلك في مكانٍ آمن ؟ | بقلم بافل دوروف مؤسس تطبيق تيليغرام

الثريد النموذجي لمنتديات حلول المشاكل التقنيّة

هل تمتلك أي آراء خارجة عن المُعتاد في مجتمعك (unpopular opinions)؟

بالطبع ستكون بعض آراء الآخرين غريبة بالنسبة لك و المُساهمة لا تهدف لمناقشة هذه الآراء بقدر ما تهدف فقط لمشاركتها. فما هي بعض آراءك الخارجة عن المعتاد بين مجموعة بين الناس (كمتدين بين المتدينين - كمبرمج بين المبرمجين- كعربيّ بين العرب .. الخ).

تونس: والد فتاة يقوم بإيداعها "مستشفى الرازي للأمراض النفسيّة" بعد أن إكتشف أنها "ملحدة"

? Startalk: Is the Universe a Simulation

إيلون مسك المبرمج!

من غيري سعيد من أجل البايثون :)؟

التأييد المُطلق لدولة إسرائيل ... الابن الغير شرعي لللادينيّة العربيةّ!

على الرغم من أنّ معظم أحداث العنف و القتال تحدث في منطقتنا إلّا أنّني موقن أنّ هذه الشعوب من أكثر الشعوب عاطفيّة من بين شعوب العالم ككل.

الدارونيّة الاجتماعيّة، أهلاً بك في الجانب المظلم للعلوم!

المساهمة لم يُقصد منها مناقشة صحة نظرية التطور من عدمها

Ed Sheeran - Happier (Official Video) - YouTube

هل سنصمم أطفالنا في المدى غير البعيد؟

هل تريده أشقراً أم أسمراً؟ أزرق العيون أم بنيّ العيون؟ (أتسائل إن كان بالإمكان تصميم catgirl xd).

ما قيل و ما سُيقال، ما كُتب و ما سيكتب في مكانٍ واحد

لطالما اشتغل الإنسان في الإخبار عن نفسه، لمجتمعه، لمحيطه، لأي أحد، الإنسان كما يقول عنه ارسطو حيوان اجتماعي بطبعه.

و بالطبع قمنا حتى بمحاولات إخبار الفضائيين عن أنفسنا، هي تسبح الآن في كون بمساحة 93 مليار سنة ضوئيّة الرسائل احتوت...

إلقاء القبض على المُفكر شريف جابر في مطار القاهرة.

أول ما يخطر في البال عند سماع مثل هذه الأخبار هو "ألسنا دواعش أكثر من داعش نفسه؟" شريف جابر ابن الخامسة و العشرين عُرف عنه انتقاده اللاذع للأديان من خلال منصّات التواصل الاجتماعي تحديداً يوتيوب.

رسالة من فرويد لأمّ تشتكي من مثليّة (homosexuality) ابنها

سلسلة Power Corrupts على يوتيوب، أبسط الأدوات و أعمق الأفكار

قناة Dark matter من أفضل القنوات على يوتيوب، أطلقت سلسلة اسمها Power corrupts يطرح فيها صاحب القناة رؤية لما سيكون عليه المستقبل و كيف ستنظر إلينا الروبوتات في حال أصبحت self-aware، العلاقة بين الإنسان و الروبوت ستكون في هذه السلسلة...

إعلانات أمريكيّة تُظهر كم كان سيّئاً وضع المرأة في منتصف القرن الماضي

أواخر القرن الماضي شهدت أمريكا تغيّرات ثوريّة في نظرتها للمرأة و لقضايا أخرى عديدة، كان من السهل جدّاً في السابق التعرَض للمرأة بالاستهزاء و السخرية من قدراتها سواءاً الجسديّة أو الفكريّة، هنا مجموعة من العيّنات عن ذلك:

هل لازلنا بالفعل نحتاج المدارس؟ تحديداً النمط التقليدي من المدارس؟

المدرسة، المكان الذي يعجّ بالعلم (أو التلقين في حالتنا؟) تتراجع أسهمها في ميزان طلبة العلم و الباحثين عن حياة أفضل باستمرار، بادئ الأمر دعونا نسأل أنفسنا عن ماهيّة المدرسة.