السلامُ عليكم يا أهل حسوب، هذا أنا، أولُ مشاركةٍ مذ خمس سنوات.

الأمّة العربيّة، لا أعرف تجاربكم و لكن كشخصٍ عاش و درس في سوريّا، حصصُ القوميّة في المدرسة حدثتني عن كيانٍ ما، يُدعى الأمّة العربيّة.

أستاذُ القوميّة نجح بإيهامي عقلي الصغير، آنذاك، بوجود ذاك الكيان، بل صرتُ أتحدّث عنه، ربّما، لوهلة .. و لأنّني يافعٌ مندفع، أباهي به.

و لكن اليوم، و بعد أن شببتُ و رحل عن أذناي أستاذ القوميّة، الكاذبِ على ما يبدو، و في ضوء ما يحدث، أريد أن أسألكم، ما هي الأمّّةُ العربيّة؟ ما لونها؟ هل لها لون؟ أين تسكن؟ ماذا تحب؟ هل تفضّل الشاي الأخضر؟ أم الأحمر؟ أم أنّ لها فمٌ يشجبُ لا يشرب؟ من أين أتت و إلى أين ذاهبة؟ أهي عزباء؟ أنا مُهتم.

و لكن على محمل الجدّ - يا رعاك الله - كيفَ لأمّةٍ أن ترى أحد عشر ألفٍ من شيبها و شبابها و أطفالها و شيوخها و نسائها تُقتل على الملء و أمام الكاميرات ثمّ لا تحرّك ساكناً؟

ما يحدثُ الآن هو أشبه بثمانيةِ رجالٍ يجسلون في غرفة بينما أختهم و أطفالها يُقتلونّ من رجلٍ واحد. إمّا الرجال لا وجود لهم في تلك الغرفة أو أنّهم لا يعرفون الضحايا و لا يعرفون بعضهم البعض حتى

أنا أسأل بجد لا على سبيل السخرية، هل هنالك ما يُسمّى بالأمّة العربيّة أمّ أنّنا دائماً ما كنّا مجموعة دولٍ كلٌّ بمصالحه و تطلّعاته و غده الخاصّ؟ هل على جُموعنا البدء بتقبّل فكرةِ أنّ العربيّ للعربيّ شعارٌ جميل نسمرُ و نسهر عليه، نردّده على سبيلِ اللباقة ثم نمضي؟