Houria Awad

250 نقاط السمعة
عضو منذ

كيف يتحول تناول السكر لإدمان لا يمكن التخلص منه؟

من منا لا يعشق الكب كيك والفطائر المحلاة والمشروبات الغازية والقهوة المثلجة التي أصبحت تعد من الأشياء المسلم بها على طاولة الطعام كل يوم والتي أصبح من شبه المستحيل تجنبها ،ولكن لماذا يعد إدمان السكر هو مشكلة حقيقية وكبيرة ؟

السكر مثل أي مادة مسببة للإدمان يؤثر على مسارات الدماغ مما يؤدي للإدمان مع مرور الوقت.

في ظل تحول العمل خلال فترة الحظر الصحي ،ماهي أكثر إيجابيات العمل الحر؟

لم يكن أبداً الوقت أفضل من هذا للبدء في مسيرتك المهنية كفريلانسر، حيثث زاد الطلب وزادت المرونة، اليوم جيل العمل الحر يحول عقود العمل الحرة إلى أداة قوية يستعملها العاملون لكسب إحتياجاتهم.

واختيار الحياة التي يريدون عيشها وسرد الحكاية التي يردون إسماعها للعالم.

تجربتي مع إكتئاب مع بعد التخرج

من المفترض أن تكون فترة التخرج هي أسعد الأوقات التي تمر على الإنسان ولكن أحيانا يكون الواقع مختلف بشكل كبير والحقيقة أن التكيف مع الحياة بعد الجامعة ليس بالأمر السهل.

فجميعنا ننتظر بلهفة يوم التخرج من الجامعة لإتمام كل ما نحلم به ونقوم بتأجيله خلال سنوات الدراسة بسبب عدم وجود الوقت الكافي أو غيره من الأسباب التي تمنعنا من الذهاب للتمرين في النادي الرياضي أو البدء بهواية محببة لديك وأنت أهملتها بسبب ضغط الدراسة.

​ ما هي الطريقة التي تقوي بها مناعتك النفسية؟

هناك مجموعة من المعتقدات وطرق التفكير التي ينظر بها الإنسان للمشاكل في حياته، وهذه الطرق تجعله يفسر الأمور بطريقة لا ترهقه،فمن الممكن أن تمر بموقف في يومك مثل أن تستمع لإنتقاد سلبي يجعلك غاضب وثائر طوال اليوم وهنا نسأل لماذا اخترقك النقد الهدام بطريقة كبيرة لهذه الدرجة؟

ومن الممكن أيضاً أن يفقد الانسان شيء من ممتلكاته أو مقتناته وعلى أثره ينهار لشهور كاملة، لا يستطيع فقده للشيء هذا ،والأمر الأصعب لو فقد شخص عزيز سواء بموت وهذا شيء مكتوب على الجميع ، أو بإنتهاء علاقة، ومع إنتهاء العلاقة ينتهي الإنسان وكأن هناك شيء داخلك يجعلك تكون قوي لمواجهة تحديات الحياة من مشاكل وأزمات ونقد وفقد.

الانترنت المظلم

مصطلح يعتريه الغموض، وهو جزء من الانترنت العميق الذي سبق وتحدثنا عنه في موضوع من قبل، وسمي بهذا الاسم لانه يحتوي على أنشطة غير قانونية ،مثل: تجارة المخدارت والسلاح والإتجار بالبشر.

والشرط الاساسي لإستخدام الانترنت المظلم هو تشفير الهوية، وعدم معرفة الشخص الذي يتصفح الانترنت ، وتصل مساحته لـ 3% على شبكة الانترنت.

ماذا تعرف عن الانترنت العميق؟

"الحقيقة المرعبة ، فيديوهات مخيفة وغامضة لن تتوقع ما سوف نتحدث عنه خلال هذا الموضوع حقيقة".

صادفت هذه العبارات من خلال نتائج البحث على الانترنت وأنا أبحث عن مصطلح تكنولوجي بدأ يظهر بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة.

وهو مصطلح الانترنت العميق ومصطلح الانترنت المظلم.

هذه العبارات المخيفة موجودة أيضاً على قنوات اليوتيوب ، لماذا هذا الخوف منه؟

أصبح الانترنت وسيلة سهلة الاستخدام وممتعة للجميع ونجد كل ما نبحث عنه ونرغب به على هذه الشبكة العنكبوتية سواء بالمجال الترفيهي أو العلمي أو المهني كل ما يخطر ببالك موجود بهذه الشبكة .

لكن هل تعلم أنك تستخدم فقط 4% من محتوى الانترنت الكلي؟

هل تأثر إستهلاك الفرد بالأسواق التجارية، أم أن الأسواق التجارية تأثرت بإستهلاك الفرد لها؟

هل فكرت في لحظة أن إستهلاك الفرد زاد كثيراً في أيامنا هذه؟!

إنه أسلوب الفرد في التسوق، فنجد أنه مع مرور السنوات تغيرت لدى الأفراد ثقافة التسوق بصورة كبيرة فمثلاً: نجد أن عام 1400 تم اختراع فكرة البقالة وكانت مساحتها 64متر مربع فقط، عام 1900 أصبحت أكبر ووصلت ل900 متر، وبسبب عدم تغطية احتياجات المستهلك أصبحت المساحة 4000 متر مربع في عام 1930م ثم تزايد الاستهلاك وأخترعوا في السعينيات الهايبر ماركت بمساحة 20000 متر مربع، وكل ذلك بغاية تلبية احتياجات الفرد من الاستهلاك.

وكلما زادت الخيارات زاد استهلاك الأفراد بصورة أكبر، فهناك إحصائية امريكية قاست متوسط قضاء الفرد في السوبر ماركت في حياته في الاربعينيات كان المتوسط هو عام واحد فقط، وبعد حساب متوسط قضاء الفرد في التسوق عام 2013 كان 4 سنوات ، بمعنى أنه تضاعف 4 مرات مع مرور الزمن.

سلبيات العمل عن بعد:

بعد انتشار فيروس كورونا حول العالم بصورة كبيرة وحتى لا تتوقف الشركات عن العمل والافلاس وتدهور الاقتصاد نتيجة لذلك.

فالحل الأمثل كان تحول الشركات والمؤسسات للعمل عن بعد من المنزل ، ومن خلال الانترنت لكي تستمر بالعمل خلال فترة الجائحة ولكن نتج عن هذا العمل الكثير من السلبيات وهي:

مطعم السكتة القلبية في لاس فيغاس

سمعنا كثيراً عن الكثير من المطاعم المشهورة التي تقدم ألذ الوجبات بطقوس معينة ووصفات معينة لكي تجذب معظم الأشخاص إليه

ولكن غالبًا ما تكتسب المطاعم شهرتها من: ديكور معين وفخامة المكان أو لذة الأطباق المقدمة ، أو من خلال أسلوب وفكرة المطعم.

هل يؤثر الأباء على إختيار المجال المهني لأبنائهم؟

المستقبل، من منا لا بفكر في مستقبله وكيفية تطوير نفسه ، من لا يوجد لديه الأحلام التي تراودنا كل يوم بمنزل الأحلام الذي سوف نشتريه ونرسم له صورة في مخيلتنا كل يوم، سيارة المستقبل الذي يحلم بها كل شاب وشابة ، وبعدها ما يأتي في بالنا من أفكار أولها:كيف؟ كيف يمكنني الحصول على كل هذه الأمور؟

كل هذه الاحلام والأفكار ترتبط إرتباط مباشر بالمجال المهني التي نختارها في بداية حياتنا وكيف ستؤثر علينا بصورة عامة، فمثلاً الشخص الذي وجد شخص ليوجهه في بداية حياته سوار من والديه أو معلمه أو أحد مقرب له نصحه بإتمام مسيرته التعليمية واختيار مجال دراسي معين كان جديد في وقته ولكن يتوقع أن يكون له مستقبل واعد ، وبعدها هو اختار طريقه بناءاً على هذه النصائح.

السمنة بين الإكتئاب والتعايش.

في الأونة الأخيرة أصبحنا نلاحض الكثير من الناس مصابون بالسمنة المفرطة ، بالرغم من انتشار النوادي الصحية وأنظمة التخسيس التي نجدها في كل مكان ، ولا نغفل عن وجود أطباء التخسيس المنتشرين ولكل منهم سمعة مختلفة وقصص نجاح تميزه عن غيره، ولكن هل لهذا الأمر معنى وله أسباب واضحة أم أنه تغير في سلوكيات وعادات مجتمعات بأسرها، فالكثير منا يعاني من زيادة الوزن ونجد ارتباط كبير بينه وبين التوتر فمثلاً الأغلب يتعرضون لزيادة الوزن في فترة الإرهاق أو الاختبارات أو الغرق في العمل، ولكن نجد البعض الآخر يعانون من الاكتئاب بسبب زيادة الوزن أو لانهم يعانون من السمنة.

وهناك دراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ترتفع لديهم نسبة الاصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، وهناك دراسات أظهرت أن النساء أكثر عرضة من الرجال.

#هل الخيال مرتبط بصورة مباشرة بالإبداع وضروري في مجالات الحياة المختلفة؟

هل الابداع هو أن نرى الجمال الذي يراه غيرنا أمر عادي، هل الفلاسفة والمكتشفين والمخترعين لديهم الابداع أكثر من الباقين الذين عاصروهم، هل الابداع شيء فطري أم مكتسب من المهارات.

الكثير من الفلاسفة عبروا عن الابداع بأنه الحرية المطلقة لأي شيء فمثلاً :الحرية في التعبير والحرية في اختيار نمط الحياة وغيره، ولكن هل هذا معنى شافي للابداع؟ فجاء آخرون ووصفوا الإبداع بأنه الموهبة التي تميز الأفراد عن بعضهم البعض مثل: الرسم، الغناء، الموسيقى، الكتابة.

استقلالية الوظائف، هل يمكن للموظف أن يقوم بأداء أكثر من مهمة في نفس المؤسسة؟

نجد في الكثير من الأوقات العديد من المؤسسات تحتفظ بموظف يعمل بأكثر من مسمى وظيفي فمثلاً:يكون مدير مالي ومسؤول إدارة الجودة وغيره.

هنا نجد أن الشركة يوجد بها خلل من حيث قلة الكفاءات بالاضافة لزيادة نسبة البطالة

العلاقة بين ريادة الأعمال والتنمية المستدامة

أساس التنمية المستدامة هو تطوير المدن والمجتمعات والتي تكون بالأساس من خلال الأعمال التجارية و التي يكون هدفها من الدرجة الاولى تلبية أهداف واحتياجات المجتمع من خلال استخدام الموارد المتاحة من دون الاخلال بإحتياجات العالم بما يؤثر على الأجيال القادمة.

والأمر الأساسي من التنمية المستدامة هي الحفاظ على البيئة وعدم الاسراف أو الإيذاء مثل:التلوث البيئي أو استفاذ الموارد النادرة، ومن الأمور والمجالات التي تعمل عليها التنمية المستدامة :النمو الاقتصادي ، التنمية الاجتماعية، الحفاظ على البيئة والموارد الاقتصادية.