مصطلح يعتريه الغموض، وهو جزء من الانترنت العميق الذي سبق وتحدثنا عنه في موضوع من قبل، وسمي بهذا الاسم لانه يحتوي على أنشطة غير قانونية ،مثل: تجارة المخدارت والسلاح والإتجار بالبشر.

والشرط الاساسي لإستخدام الانترنت المظلم هو تشفير الهوية، وعدم معرفة الشخص الذي يتصفح الانترنت ، وتصل مساحته لـ 3% على شبكة الانترنت.

الانترنت المظلم يحتوي على البيانات السرية لأجهزة الاستخبارات وأجهزة الشرطة ، إذا تحتفظ هذه الأجهزة بمعلومات كثيرة كسجلات الامن والجرائم والخطط العسكرية ، بالإضافة لمعلومات الشركات الخاصة ، والشبكات المغلقة الغير القابلة للأرشفة على محركات البحث العامة.

ماذا يوجد على الانترنت المظلم؟

بما أن هذا العالم لا يخضع للرقابة ، فهو يستخدم كسوق سوداء ، ومكان لتبادل المعلومات الممنوعة التي يعاقب عليها القانون ، ومن بين هذه الامور تعليم استخدام وتصنيع الأسلحة والمتفجرات وحتى الأسلحة البيولجية منها، كذلك تعليم الاختراق وتداول الفيروسات والبرمجيات والثغرات والتطبيقات الخبيثة، ومواقع بيع وشراء المخدرات والتي تعتبر أكثر الأمور التي تنشط التجارة بها عبر الانترنت المظلم.

ومواقع مختصة بالتزوير والمعاملات الرسمية المزيفة وكذلك يحتوي على مواقع لتبادل الكتب والفيديوهات المسروقة .

وأيضاً يوجد مواقع للتواصل الاجتماعي بين مستخدمي هذا الانترنت، بالإضافة لمحركات بحث خاصة بالانترنت العميق.

في الحقيقة هناك أمثلة حية ومخيفة أغلبها في تجارة المخدرات تتم عبر الانترنت المظلم وأشهر المواقع وأكثرها نشاطاً كان موقع امريكي وقامت الشرطة الأمريكية بالقبض على القائمين عليه عام 2013م وقدرت أرباحهم حينها وآخر سنتين بمليار ونصف دولار أمريكي.

أيضاً يضم قتلة مأجورون كما يظهر بالأفلام يعملون بإرسال صورة الضحية للقاتل والاتفاق على السعر ، وبعد إرسال صورة الضحية مقتولة يتم تقاضي القاتل أجره.

ويتم استخدام هذه الشبكة لإستئجار مخترقين حسابات البنوك و الحسابات الشخصية أو سرقة شيء ثمين، وهناك مواقع خاصة لبيع المسروقات على الانترنت المظلم.

ويتم التعامل المالي على الانترنت المظلم من خلال عملة البيتكوين وهذا ما يجعل الوصول للمستخديمن عبر الانترنت المظلم صعباً .

بالرغم من والاستخدمات السيئة التي تتعلق بالانترنت المظلم الا أنه يستخدم بالكثير من الدول الديكتاتورية من قبل الناشطين الحقوقيين والسياسيين ، لتجنب القبض عليهم من قبل حكوماتهم القمعية ولإخفاء تعاملاتهم على شبكات الانترنت، وأيضاً يتم استخدامه من قبل الحكومات للتواصل بسرية.

بعد أن تبينت لنا المخاطر الكبيرة والمتعلقة بهذا العالم المخفي من شبكة الانترنت فلماذا لا تخفي الحكومات هذا الجزء من الانترنت والمواقع التي تعمل به.

الأمر ليس بهذه السهولة، فالتعقب والوصول لمستخدمين هذه الشبكة مستحيل نظرياً ، حيث استخدامهم لنظام التشفير والتخفي يمنه الحكومات من الوصول إليهم.

بالإضافة للموارد البشرية ذات الخبرة والنقود يعتبر صعب جداً وتجعلها مهمة صعبة .

فمثلاً القبض على صاحب الموقع الأمريكي استغرق أكثر من سنتين بالإضافة للقبض عليه لم يكن بسبب التحريات المكثفة بل بسبب خطأ أخرجه من المتصفح المخفي، ما جعل كشف مكانه متاحاً للحكومة الامريكية.

عالم الانترنت واسع جداً وله فوائد عديدة، ولم يعد بإمكاننا الاستغناء عنه الا أنه علينا الحذر وأخذ الحيطة دائماً عند استخدامه.

وأقل نصيحة نقدمها هي عدم الضغط على أي رابط من جهة غير موثوقة.

من المسؤول عن إنشاء الانترنت المظلم؟ وهل لو أتيحت لك الفرصة بالدخول عليه والتصفح ستقوم بالدخول أم أنك تخاف من الوقوع بالخطأ؟

كيف يمكن حماية أنفسنا من هذه الأمور في المستقبل؟