لم يكن أبداً الوقت أفضل من هذا للبدء في مسيرتك المهنية كفريلانسر، حيثث زاد الطلب وزادت المرونة، اليوم جيل العمل الحر يحول عقود العمل الحرة إلى أداة قوية يستعملها العاملون لكسب إحتياجاتهم.

واختيار الحياة التي يريدون عيشها وسرد الحكاية التي يردون إسماعها للعالم.

يستعد العمل الحر ليكون قوة دافعة لإقتصادنا وفي المساهمة في تعريف كلمة عمل.

هناك إحصائيات تقول بأنه بحلول العام 2027م سيكون عدد كبير أو ما يقارب لنصف العمال يعملون في مجال العمل الحر هذا العدد كبير جداً وهذا معناه أنه ستحدث ثورة في عالم العمل لأن الكثير من الشركات في الدول الغربية أو في أمريكا أصبحوا يفضلون العمال عن بعد أكثر من التوضيف بدوام كامل، وهنا نكون على يقين بأن هذه الشركات توصلت لهذه القرارات والتي منها تقليل عدد المكاتب وتوفير المصاريف الدورية مثل الكهرباء والهاتف وغيره، بالإضافة لما واجهناه في السنة الأخيره مع انتشار جائحة كورونا، وفي هذه الفترة عدد كبير من العاملين من المنزل مما كانوا عليه في المكاتب.

كل هذه الأشياء والتجارب الناجحة في العمل من امنزل تعطينا فكرة حول مستقبل العمل الذي بكل وضوح سيصبح عبر الانترنت وعن بعد.

ومن إيجابيات العمل الحر:

1.أنت مدير نفسك:

فأنت تعمل عبر الانترنت ومن منزلك ولا يوجد لديك مدير أو مسؤول يعطيك الأوامر أو ينتظر منك الأخطاء ، وهنا يظهر نوع من الحرية والاستقلالية ولا تشعر بأنك مراقب من جهة معينة.

وفي حال عدم وجود مير لك وأنت مدير نفسك هنا يكمن الشعور بالمسؤولية فأنت من تنظم وقتك وتعطي الأوامر لنفسك.

2.أنت تتحكم في وقتك:

وهي الميزة الرائعة والممتعة في العمل الحر، فأنت تتحكم بوقتك بحسب حياتك وطريقتك وهذه الإيجابية لن تجدها عندما تعمل في شركة أو منطمة ما.

3.كل المال المكتسب لك:

جميع الأرباح التي تكسبه هو لك ولا أحد سيتقاسمه معك، وكذلك لن يكون لديك راتب محدد ومحصور فكلما عملت واجتهدت حصلت على أموال أكثر ،وتكون في الأغلب أكثر من راتب الوظيفة.

4.كسب الوقت:

سيكون لديك وقت إضافي في يومك لأنه لن يكون لديك عدد كبير من الاجتماعات التي نقوم بها في الوظيفة العادية، بالإضافة للوقت الذي يتم إهداره في المواصلات العامة أو قيادة السيارة لغاية العمل والذي يستغرق من 15_45 دقيقة كمتوسط إذا كان مكان العمل في نفس منطقة السكن.

كل هذا الوقت المهدر من يومك بإمكانك إكتسابه والإستثمار به من خلال العمل الحر عبر الانترنت.

5.العمل من أي مكان:

يمكنك العمل في أي مكان مريح بالنسبة لك مثلاً :في غرفتك أو الشرفة أو حتى في المقهى القريب من منزلك أو على شاطئ البحر مثلاً للهدوء والاسترخاء . أي أنك تستطيع التنقل لتشعر بأنك مرتاح والذات أنك لا ترتدي زي رسمي بل يمكنك إرتداء أي شيء يناسبك والذي يقتل لديك الروتين والملل.

وهذه الخطوات هي أهم 5 إيجابيات للعمل الحر ولكن بعد أن قرأت هذه الإيجابيات سأنفرد لجزئية هل يجب عليك أن تترك وظيفتك للعمل كفريلانسر؟

شخصياً أقول لك إذا كان لديك وظيفة في مؤسسة أ شركة معينة في الوقت الحالي فلا أنصحك بترك الوظيفة حالياً، بل يمكنك إضافة العمل الحر كعمل إضافي لكسب المال، لنه بالرغم من الإيجابيات المتعددة للعمل الحر إلا أنه لكل شيء جانب إيجابي وسلبي كما سبق وذكرت عن سلبيات العمل الحر ، وأيضاً لما توفره من تأمين وإمتيازات لا نجدها في العمل الحر، ولكن لا أنصحك بترك العمل الإ في حال أصبحت بإستطاعتك توفير ما يقدمه لك الراتب بصورة أكيدة أو أكثر.

هل تعمل حالياً عبر الانترنت، وبعد انتشار فيروس كورونا وحظر التجوال هل تأثر عملك أم أن عملك تحول من المنزل، وهل تجد العمل الحر وسيلة فعالة لعيش حياة كريمة بدلاً من الوظيفة؟