هل الابداع هو أن نرى الجمال الذي يراه غيرنا أمر عادي، هل الفلاسفة والمكتشفين والمخترعين لديهم الابداع أكثر من الباقين الذين عاصروهم، هل الابداع شيء فطري أم مكتسب من المهارات.

الكثير من الفلاسفة عبروا عن الابداع بأنه الحرية المطلقة لأي شيء فمثلاً :الحرية في التعبير والحرية في اختيار نمط الحياة وغيره، ولكن هل هذا معنى شافي للابداع؟ فجاء آخرون ووصفوا الإبداع بأنه الموهبة التي تميز الأفراد عن بعضهم البعض مثل: الرسم، الغناء، الموسيقى، الكتابة.

ولكن ما ذكرناه ليس معنى للإبداع بشكل عام بل هو المحرك الأساسي للاندفاع نحو التقدم والتطور الطبيعي للبشرية.

وهل نجد الابداع فقط في الموسيقى والرسم والفن والأدب بالطبع لا، فسنجد الكثير من الأشخاص لديهم طريقة رهيبة في الاقناع والتعامل مع الناس بجميع الطبقات والعقليات، ونجد شخص آخر لديه أسلوب في الحديث يجذب المستمع وهذا ما نلاحظه في العديد من الإعلاميين فنجد بعضهم محبوب ولديه جماهيرية كبيرة وآخر لا يستهوى الكثير من الناس والبعض ينزعج من أسلوبه فما الذي يحكم بينهم ؟ هو الابداع.

وهنا سيأتي دور الخيال لأن الخيال مرتبط كلياً بالإبداع فكلما أطلقنا العنان لخيالنا كلما ابتكرنا وأبدعنا بجميع مجالات الحياة، فمثلاً مصمم الأزياء لا يقوم برسم أي تصميم إلا بعد أن يطلق لخياله العنان حتى يصل للتصميم الذي نراه ونعجب به ولا نتخيل أنه يأخذ الكثير من التفكير والابداع قبل المجهود البدني في التنفيذ.

ولا ننسى المشاهد التي تمر علينا في حياتنا سواء عند التعامل مع بعض الكتاب والمؤلفين أو من خلال بعض المشاهد التي نشاهدها في الأفلا بأن الكاتب قد يكتب الكثير والكثير من الصفحات في رواية أو كتاب ثم يقف عند فكرة معينة ولا يستطيع الإكمال أو لا يجد خاتمة مناسبة فيبقى أيام وأحياناً شهور يفكر ويطلق العنان لأفكاره وخياله للوصول لفكرة مناسبة والكثير منهم تجده منعزلاً ويتجه للتأمل حتى يحصل على الفكرة التي تشبع رغبته في كتابه وهنا يكون الابداع في أقصى صوره.

في الزمن القديم كان المبدعين نادرين جداً وذلك بسبب بعض الأمور و الخرافات التي كانت منتشرة عن الابداع وعن القراءة والاختراع فكان في فترة معينة من العيب الكبير أن تتلقة الفتيات تعليمهم ، وهذا من دوره كان يحد الفتيات على التفكير وإطلاق عنان الخيال للوصول لأمور مبتكرة وجديدة، على عكس وقتنا الحاضر الذي نتلقى فيه الكثير من المعلومات والخبرات والمشجعين والطرق التي يمكننا أن نفتح بها الأفق لخيالنا ونبدع من خلالها.

هل مررت في فترة معينة لمحدودية التفكير وقلة الخيال؟ وكيف واجهت هذه الفترة؟

وهل برأيك الخيال شيء أساسي في مسيرتنا المهنية والحياتية؟