أساس التنمية المستدامة هو تطوير المدن والمجتمعات والتي تكون بالأساس من خلال الأعمال التجارية و التي يكون هدفها من الدرجة الاولى تلبية أهداف واحتياجات المجتمع من خلال استخدام الموارد المتاحة من دون الاخلال بإحتياجات العالم بما يؤثر على الأجيال القادمة.

والأمر الأساسي من التنمية المستدامة هي الحفاظ على البيئة وعدم الاسراف أو الإيذاء مثل:التلوث البيئي أو استفاذ الموارد النادرة، ومن الأمور والمجالات التي تعمل عليها التنمية المستدامة :النمو الاقتصادي ، التنمية الاجتماعية، الحفاظ على البيئة والموارد الاقتصادية.

وهنا يأتي دور ريادة الأعمال التي تعتبر أداة رئيسية للتنمية المستدامة، وتطوير ريادة الأعمال له دور كبير في تحقيق وتنشيط التنمية المستدامة، وهنا أصبح الامر إجباري على رواد الأعمال بتحقيق نمو مستدام، وتأمين مستقبل لريادة الأعمال بما يحافظ على البيئة في المشاريع الريادية.

ومن أهم الأمور التي يجب العمل عليها لتحقيق الاستدامة هي امتلاك وسائل المعرفة بصورة مبرمجة والتي تعمل على الاستثمار بكفاءة وفعالية عالية ، مما يؤدي لتطور اقتصادي في المرحلة التنموية الراهنة التي نعيشها في وقتنا الحاضر.

ومن أهم الأمور التي يجب علينا أخذها بعين الاعتبار هو الابتكار والتي تعمل العديد من الدول على التشجيع عليه وزيادة دعم الشباب بالخروج بأفكار وأنماط مبتكرة .

فالابتكار مع ريادة الأعمال يعتبروا أداتين مناسبتين لتحقيق التنمية المستدامة بصورة كبيرة، فمثلاً: لو ذكرنا المشاريع الناشئة التي تقوم على جمع النفايات الالكترونية وبعدها إعادة تصنيعها أو بيعها لدول ومصانع تقوم بإعادة التدوير هذا يعتبر مشروع ريادي وتنموي بنفس الوقت لأنه يحافظ على البيئة بصورة رائعة ويعمل على تشغيل الأيدي العاملة بصورة كبيرة.

فقد قام شاب مصري خلال فترة دراسته الجامعية في كلية الهندسة بهذه المبادرة عام 2010 م وأسس شركة أسمها" ريسيكلوبيكيا "، وهي تعتبر من إحدى أولى الشركات التي تعمل على إعادة تدوير النفايات الالكترونية في الشرق الاوسط، وبدأ بها في مأرب منزله الواقع في مدينة طنطا ثم بدأ بالتوسع والمشاركة مع العديد من المستثمرين الكبار، ويصل دخل الشركة الان لأكثر من 2 مليون دولار سنوياً.

هذا المثال يعطينا الثقة والمثابرة في العمل الدؤوب والابتكار والتفكير خارج الصندق للحصول على مصدر رزق ثابت والحفاظ على البيئة في نفس الوقت والكثير من المشاريع تعمل على توفير فرص عمل للكثير من الأشخاص مما يؤدي لإرتفاع الاقتصاد لأي دولة.

هل سبق وقمت بالعمل على مشروع ريادي؟

هل لديك أفكار ابتكارية محتفظ بها في أدراج مكتبك، ولماذا لم تقم بتنفيذها؟