عندما يفكر الناس في الألعاب الإلكترونية، فإنهم غالبًا ما يتصورون أن اللاعبين هم أشخاص منعزلون عن الواقع ولا يتفاعلون مع الآخرين وجلُّ اهتمامهم منصب على التسلية والترفيه فحسب، كما ينظر معظم الآباء إلى الألعاب الإلكترونية على أنها مضيعة للوقت ويعتقدون أنه لا يمكن تحقيق أي فوائد منها، بل ويخشون أن تلحق الضرر بأداء أبنائهم في المدرسة.

لكن من ناحية أخرى، يمكن أن تشكل الألعاب الإلكترونية جزءًا كبيرًا من حياة الطفل وإحدى هواياته المفضلة، كما أن هناك أبحاثًا كثيرة تناقص هذه النظرة السلبية عن تلك الألعاب، وفي كثير من الحالات أثبتت العكس، وأنه يمكن للألعاب الإلكترونية أن تعزز مهارات التعلم لدى الطلاب وتوفر سبلًا جديدة للتفاعل الاجتماعي.

فالعديد من العناصر المشتركة بين العالم الموازي والواقعي توفر فوائد ملموسة في الحياة اليومية، لذا دعني أخبرك لماذا يجب أن يلعب أطفالك الألعاب الإلكترونية!

تحسّن الألعاب الإلكترونية مهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتعزز التفكير المنطقي من خلال طرح المشكلات التي يجب حلها في وقت محدد، كما أن الألعاب متعددة اللاعبين تعزز العمل الجماعي في حل العقبات والتحديات.

كذلك تحفّز الذاكرة من خلال تحديد الأهداف التي تتطلب التركيز والخيال وتذكّر كافة التفاصيل لتحقيقها، كما تضع الألعاب الإلكترونية اللاعبين في موقع القيادة، وتشحذ قدراتهم على حل النزاعات وتفاعلهم مع اللاعبين الآخرين وتشجعهم على اتخاذ القرارات، كما أنها مفيدة لتعلم اللغات الأخرى من خلال التعليمات التي تظهر على الشاشة، أو المحادثات للتواصل مع اللاعبين الآخرين، بالإضافة لقدرتها على جعل اللاعبين يفكرون ويحسنون تفكيرهم النقدي، وغيرها الكثير من الفوائد التي ربما نغفل عنها..

وعلى الرغم من تلك الفوائد التي تقدمها الألعاب الإلكترونية، إلا أن الآباء لا يزالون يشعرون بالقلق بشأن تأثيرها على أبنائهم، ونظرًا لأنه من المحتم تقريبًا أن يلعب الأبناء الألعاب الإلكترونية في مرحلة ما، فلمَ لا نختار الألعاب التي يمكن أن تكون مفيدة لهم ونشاركهم اللعب أيضًا! ورشح لنا ألعاب تجد فيها الفائدة التي تحدثنا حولها؟