"حبنا للأبطال يكمن في أننا لا نريد أن نكون مثلهم" أشاهد مسلسل ون بيس بنسخة نتفلكس، هذا اقتباس من العمل، وهو يتحدث عن العلاقة المعقدة التي تربطنا بالأبطال، فمن ناحية نحن معجبون بهم لقوّتهم وشجاعتهم ونكران الذات الذي يعيشونه غالباً من أجل الآخرين ولذلك نريد أن نكون مثلهم لندافع عن الحق ونحمي الأبرياء.

لكن من يريد أن يفعل ذلك على حساب نفسه وأذيّتها أحياناً؟

لإنّ من ناحية أخرى نعلم أيضاً أن كوننا أبطالاً ليس بالأمر السهل نهائياً، هذا الأمر خطير، يأتي مع مسؤولية كبيرة وتضحيات لا تنتهي، تضحيات تتعاظم مع عظمة الهدف أيضاً الذي نلاحقه، قد لا نكون على استعداد لتقديم تلك التضحيات بأنفسنا، غالباً لا نستطيع، غالباً نفشل في ذلك، نخاف.

وماذا نفعل عوضاً عن ذلك؟ لتبرير الأمر وتمريره نقوم بتقدير الأبطال الذين يقومون بذلك، يسأل أحدهم ما فائدة أن نقوم بتقديرهم لا أن نقتدي بهم ونعيش البطولة، لماذا نكتفي بتقديرها؟

هنا إجابتي قد تبدو قاسية للمجموع ولكن هذا التقدير يأتي برأيي من أجل أن يقوموا بخديعة الآخرين، أي أنّها ممارسة مجتمعية تبيع الشهرة والحب والتقدير والمهابة لمن يستطيع أن يتورّط عوضاً عن المجموع في مسائل خطيرة تعود بالفائدة على الجميع، احتفال وعادة إنسانية هدفها صنع البطولة وتجنّبها، شيء غريب أن نقوم بذلك، لكنه ضروري، فالكل يحتاج البطولة، نحتاجها بمجتمعاتنا ولكن على الأقل ليس من الضروري أن نتمثّلها، فلنبحث عن من يريدها، ونغرر به بالكثير من التعظيم لتضحياته مسبقاً!

هذا سر محبّة الناس للأبطال والبطولة، سر الحب الأساسي لهذا المفهوم وهذه الشريحة من الناس، وأنت كيف ترى الأمور؟ والأهم هل تختلف معي في ذلك؟