في الأيام الأخيرة كنت ابحث في تويتر واطلع على بعض المواضيع حتى واجهت العديد من التغريدات لأشخاص نشروا الرسالة التي وصلتهم من أحد التطبيقات على المشتريات التي تم شراؤها بالأقساط وجاء موعد الدفع ولم يتم الدفع والاستياء كان واضح من التغريدات وخاصة أنه كان التطبيق قد قال أنه لم تعد هناك قيمة إضافية ستكون في حالة التأخر على الدفع، لكن بعدها تفاجأ هؤلاء بوصول الرسائل لهم.

مثل هذه الخدمات موجودة في دول الخليج من سنة أو أكثر بدأ العمل بهما في المتاجر الرقمية، بحيث تسمح للمشترين بدفع ثمن المشتريات على أقساط مثلا أحدهم يسمح للمستهلك بتقسيم المبلغ على 4 أقساط وأغلب المتاجر اليوم خاصة الخليجية تتعامل بهما.

هي في ظاهرها مساعدة للمشترين لكن في الغالب تكون عبئ عليهم خاصة إذا تم التأخر في عملية الدفع للموعد المحدد للقسط، بعيدة عن الناحية الشرعية هذه الطريقة في الدفع أراها مرهقة أكثر منها مساعدة وحتى بالنسبة لي هي تغييب للوعي الشرائي، بهذه الطريقة يصبح المستهلك ينفق أكثر فأكثر.

خدمات الأقساط تأتي بتكلفة إضافية في شكل فائدة، وقد يكون عليهم دفع مبلغ إجمالي أكبر على مر الوقت وبهذا القسيمة المقسمة ربما تصبح أضعاف مضاعفة.

ما رأيكم في هذه الخدمات، وهل تعاملت بها من خلال المتاجر الرقمية أم تفضلون الشراء والدفع مباشرة؟