في الوقت السابق كانت عندي العديد من التجارب للعمل مع فرق تسويق لمتاجر سعودية، كنت ناقشت من خلال هذه المساحة العديد من الأفكار والأمور التي لاحظتها مثل سياسة الاسترجاع والتبديل، السلل المتروكة، الترويج من خلال الحزم وغيرها.

المهم الآن جئت لأناقش سبب زيادة المبيعات في فترة وانخفاضها في الفترة الموالية بدون أسباب واضحة، الأمر هذا حصل في المتجر الذي عملت فيه، حاول مدير التسويق البحث عن السبب مع فريق العمل.

في النهاية النتيجة كانت أن الإعلانات ومختلف الطرق التسويقة المستعملة تعمل على جذب العميل الجديد لكن المشكلة في الاستراتيجيات المتبعة أن الاهتمام كله يصب في مصلحة جذب العميل لا الحفاظ عليه وكسب ولائه.

ولاء العميل معناه أنه حصل على خدمة مميزة ويريد الاستمرار في التعامل مع المتجر، لكن هل التجربة الأولى وحدها تكفل الاحتفاظ بالعميل والحصول على ولائه؟ أم أن الأمر يحتاج بعض التشجيع والمحفزات الإضافية؟

في هذا الصدد ظهرت برامج الولاء، برامج الولاء هي استراتيجيات تسويقية تقوي الرابطة بين العميل والعلامة التجارية وتشجعه للعودة والتعامل معها وحتى التسويق لها إذا كان هذا يساعده في الحصول على امتيازات وفوائد أكثر.

يساهم برنامج الولاء الناجح في ربط العميل الحالي، وفي نفس الوقت جذب عميل جديد، على سبيل المثال: تقدم نقاط أو مكافآت مالية أو عضوية للعميل الذي يدفع وفي نفس الوقت تمنحه رابط خاص به يضيف له امتيازات بعد اشتراك عملاء جدد من خلاله.

توجد العديد من الطرق التي تمكن من بناء برامج الولاء الناجحة، منها برامج المستويات، برامج النقاط والعضويات المتنوعة، برامج الولاء من خلال الألعاب الإلكترونية.

تساهم برامج الولاء كذلك في الحصول على بيانات العملاء والتي يمكن استخدامها في الحملات التسويقية الرقمية في المستقبل، يمكن أن تحقق برامج الولاء هذا الغرض إذا تم تصميمها بطريقة صحيحة وآمنة تحافظ على خصوصية العميل وتشجعه على الأرتباط بالمتجر الرقمي.

شاركوني بعض برامج الولاء للمتاجر الرقمية والتي أعجبتم بها في الفترة الأخيرة بعد تعاملكم مع المتجر الإلكتروني، وهل برامج الولاء تكفي للاحتفاظ بولاء العميل؟