مرحبًا يا أصدقاء!

منذ مدة كنت أود تثبيت تطبيق على الهاتف، وكما جرت العادة قمت بتصفح المراجعات والتقييمات الخاصة به، وما رأيته كان مخيبًا للآمال، حيث كانت كل التعليقات سلبية وتشتكي من مشاكل تقنية، ولكن..

لفتت انتباهي بضع تعليقات قليلة كانت إيجابية بشكل مبهم وتحتوي على كلمات مقتضبة مثل "تطبيق رائع"، أو "جميل" مما جعلني أشكك في مصداقيتها ومصدرها، وما زاد شكوكي كان تجربة التطبيق الذي أثبت فشله.

التسويق الشفهي أو word of mouth ، اختصارًا (WOM)، هو أحد أهم وأشهر الطرق التسويقية التي تعتمد عليها الشركات، حيث يعمل بمثابة ترويج مجاني، لأنه يعتمد على تعليقات وتوصيات العملاء، ولأنه ٨٨٪ من المستهلكين يثقون بتوصيات أصدقائهم ومعارفهم، بالتالي هو يمثل قيمة كبيرة للشركة.

هذه الأهمية قد تحدث رغبة قوية لدى الشركات بتزييف تسويق شفهي إيجابي، ولذلك تم تطوير مبادئ أساسية من قبل جمعية التسويق الشفهي (WOMMA)، التي تمنع تحريف الهوية، أو تزييف الرأي، أو ادعاء تمثيل جهة أخرى.

على الرغم من ذلك، قد تعتمد عدد من الشركات على تزييف الآراء والتوصيات عن طريق الطلب من الموظفين ومعارفهم إبداء تعليقات إيجابية حول المنتج أو الخدمة، وقد يكون هذا أحد أسباب عدم وجود آراء وتعليقات إيجابية حول المنتج، إما لخلل فيه، أو فقط لعزوف العملاء عن مشاركة تجربتهم مع المنتج مع الآخرين.

برأيكم، كيف يمكن للشركات أن تحفز العملاء على ترك آراء إيجابية كتقييم دون اللجوء إلى تزييفها؟