ميساء الخضير

مؤسس مشارك وناشرة في منصة أنوان الإلكترونية. أعمل في صناعة المحتوى العربي ومهتمة بالأدب العربي والثقافة بشكل عام. أم لطفل صغير وشخص اجتماعي يحاول التفكير في أوقات الفراغ.

74 نقاط السمعة
عضو منذ

من وحي "طاهر أبو علة".. التلعثم بين الفن والواقع

"ع ع ع ع عاااوزة حاجة يا حاجة؟". هكذا حاول طاهر الشهير (بأبو علة) بطل مسلسل الوتد وبصعوبة شديدة أن يوجه هذا السؤال للحاجة فاطمة تعلبة. ربما لم يكن هناك طبيب أمراض تخاطب إبان تلك الفترة ليحسم الجدل في علّة طاهر ويصرخ في الحاجة فاطمة وأولادها ليتوقفوا عن صنع تلك العلة التي ربما لم يعرفوا لها اسمًا من قبل برغم أنهم صانعوها وليس طاهر.

استبيان منصة أنوان لتحديد حاجات مطوري المحتوى الرقمي العربي

العزيزات والأعزاء في مجتمع العمل الحر،

نجري في منصة أنوان استبيانًا لتلمس حاجات مطوري المحتوى الرقمي العربي في الأردن وباقي أرجاء العالم العربي. نقدّر لكم منحنا بعضًا من وقتكم الثمين ومساعدتنا في الإجابة على الأسئلة في النموذج التالي:

كاديث الفينيقية أقدم مدينة في إسبانيا

توجد في كل العالم مدنٌ مبالغٌ في شهرتها السياحية، تجدها دائمًا مزدحمة تعج بالزّوار حتى إنك لا ترى السكان المحليين، في رأيي تفقد هذه المدن بعضًا من رونقها وأصالتها، ومن ناحية أخرى تجد مدنًا ساحرة لم تأخذ حقها لسبب ما، ولكن تستطيع أن تدهشك وهذا ما رأيته في مدينة كاديث (Cádiz) الأندلسية.

لماذا لا نكبر عن حب الآنمي؟

لماذا لا نكبر عن حب تلك الصور الملونة؟ لماذا لا يتلاشى بريق اللهفة في أعيننا والشغف تجاهها؟

عندما كنا صغارًا كنا ننظر إلى عمر العشرين على أنه الفئة العمرية التي سنتخلى فيها عن مشاهدة هذه الرسومات، وسنصبحُ كبارًا فجأة، سنشاهد ما يشاهده الأشخاص الكبار في عمر العشرين، وها نحن الآن من هؤلاء الكبار الذين لا زالوا متشبثين بأفلامهم الكرتونية، نترقبها بشغف، نبحث عنها، ونخبر الآخرين عن فحواها باهتمام!

رُوحٌ بطَعم الذئب، هل تُنجينا؟

تتحدث رواية طَعم الذئب عن قصة رجل بدوي منبوذ من قبيلته لجُبنه الذّي يُعلّله بحُبّ السلم، يَخرج منها سَاتِرًا عورَة جُبنه، لِيلقى نفسه في مواجهة صحراء قاحلة وذئب ماكر.

كيفية عمل إستراتيجية المحتوى

بعد الشفاء من كورونا وانشغالات متعددة لا تنتهي في نهاية العام الماضي وبداية العام الجديد. نعود في أنوان لتقديم دروس المحتوى الرقمي وهنا نتحدث في موضوع قد لا يعرفه الكثيرون، وهو إستراتيجيات المحتوى الرقمي.

4 نقاط مهمة قبل الحمل

إذا كنت عزيزتي المرأة ترغبين بإنجاب طفل وتفكرين بذلك، فهنالك عدة نقاط يجب الانتباه إليها من أجل الحصول على حمل صحّي، وولادة طبيعية، وطفل بصحّة جيّدة.

10 مهارات يجب أن يتمتع بها كاتب المحتوى المحترف

الكتابة حرفة. وكي يبدع من يمتهنها، من الضروري أن يتمتع بمهارات محددة تساعده في احتراف صناعة المحتوى الرقمي.

يهتم الدرس السادس عشر ضمن دروسنا في منصة أنوان، بتعريفك عزيزنا الكاتب إلى مهارات مهمة تعزّز من مهاراتك الكتابية، وتميّزك عن غيرك من صنّاع المحتوى.

ما هو الاستثمار العقاري الحديث؟

ما الذي يمنعنا من أن نكون مستثمرين؟ أي أن يكون المستثمر شابًا في مقتبل العمر، يرتدي الجينز والأحذية الرياضية ويحمل أجهزة ذكية؟ أو أن تكون زوجة وربة منزل وأمًا تملك حسابات بنكية، ودفتر شيكات، واستثمارات مختلفة؟ ما الذي يمنع أن يكون المستثمر من جيل الألفينات أو أي جيل آخر؟ أن يكون الاستثمار للطفل أو الجدة أو المتقاعد أو الشباب الجامعي أو الموظفين الجدد؟

"أن تقرأ بأذنيك".. كيف غزت "الكتب الصوتية" صناعة النشر؟

إذا استمعت إلى كتاب ما، فهل قرأته حقًا؟ هذا السؤال قديم جديد لم يُحسم الجدل فيه حتى اليوم رغم التزايد الملحوظ في الإقبال على الكتب الصوتية.

25 مصطلحًا لا غنى عنها في صناعة المحتوى الرقمي

في الدرس الخامس عشر من أنوان، سنذكر بعضًا من أهم هذه المصطلحات في رأينا، والتي ستساعد صانع المحتوى الرقمي على احتراف إنتاج المحتوى الرقمي، وتقديم أفضل ما يمكنه فيه.

ما هو أفضل وصف تطبيق قرأته على متجر التطبيقات؟

مرحبًا جميعًا،

أبحث عن حالات دراسة (Case Studies) لوصف لتطبيقات (Mobile App Description) -لا يتشرط أن تكون مشهورة- على متجر أبل أو جوجل، فهل كان لأحدكم تجربة المرور بمثلها؟ أكون شاكرة لو شاركنا إياها في التعليقات.

تعرّف على فوائد التسويق بالمحتوى

نسمع كثيرًا عن التسويق بالمحتوى، إذ أصبح في السنوات الأخيرة واحدًا من أهم الأدوات التسويقية الناجحة التي يستخدمها المسوقون الرقميون في تعريف العملاء بالعلامة التجارية وأهدافها وما تقدمها من خدمات ومنتجات للمهتمين.

في الدرس الرابع عشر من أنوان، سنتعرف على مفهوم التسويق بالمحتوى وأنواعه، وما هي الفوائد الجمة التي قد نحققها باستخدامه؟ وكيف تكتب محتوى تسويقي يجلب لك الجمهور الذي تستهدفه؟

كيف تحدد من هم قراء مقالاتك؟

في الدرس الثالث عشر من منصة أنوان، سنتعرف على الأساليب التي يمكننا من خلالها تحديد شخصية قراء محتوانا، أي الجمهور الذي نستهدفه كل يوم. إذ دون معرفة هذا الجمهور، لن يحقق المحتوى الذي نصنعه أفضل النتائج للأسف!

ما هو التدوين الاستضافي وكيف يفيد موقعك؟

تحدثنا في الدرس الثالث، عن تعريف المدونات ومفهوم التدوين. وفي الدرس الثاني عشر، سنتحدث عن التدوين الاستضافي، وفوائده المتوقعة لموقعك الإلكتروني.

ما هو النشر الإلكتروني؟

يعرف معظمنا النشر الورقي المتعارف عليه من حيث نشر الكتب والصحف الورقية على سبيل المثال، إلا أن الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، سمحت لنا بالانتقال إلى النشر الإلكتروني والرقمي والذي أضحى صناعة متصاعدة في ظل التطور الذي نشهده خلال السنوات الأخيرة.

10 نصائح لكتابة أقسام موقعك الإلكتروني

في الدرس العاشر من دروس منصة أنوان، سنقدّم لك نصائح تساعدك في تحديد مكونات الموقع الإلكتروني الذي أسسته، وكتابة المحتوى الخاص بهذه الأقسام، لتعرف الآخرين بك وبعملك، وتزيد من التفاعل مع خدماتك ومنتجاتك، ومن أرباحك بالتالي.

كيف تصبح كاتبًا مشهورًا وتزيد من عدد قرائك؟

الكثير من كتاب المحتوى لا يعرفون كيف يُشهرون أعمالهم بالشكل المطلوب، أو قد يشعرون بالخجل من الترويج لمحتواهم، غير أن علينا جميعًا أن نتذكر أن مقالاتنا لن تنتشر من تلقاء نفسها بل هي بحاجة إلى ما يدفعها للأمام!

كيف تكتب مراجعة مميزة لكتاب قرأته؟

قد تتساءل الآن، ما هي معايير تقييم الكتب؟ وكيف أبدي رأيي في كتاب قرأته وكيف يكون نموذج مراجعة الكتاب، وما هي الأمور والعناصر التي ينبغي لي التركيز عليها عند نقد كتاب ما؟

12 طريقة رائعة لإيجاد أفكار جديدة للمقالات

في الدرس السابع من أنوان، سنتعلم كيفية استخراج أفكار لكتابة مقال، حتى نجدد المواضيع التي نكتب عنها، ونتميز في مجال صناعة المحتوى في المقالات والتدوينات التي نقدمها للقراء.

ما هي أنواع المقالات الصحفية؟

توجد أنواع عدة من الكتابة الصحفية، والتي تختلف باختلاف المواضيع والقضايا التي تناقشها وتتحدث عنها. في الدرس السادس على منصة أنوان، نتحدث عن أنواع المقالات الصحفية، وكيف يختلف كل منها عن غيره من المقالات.

كيف أكتب عنوانًا جذابًا للمقالات؟

في الدرس الخامس، سنتعلم اختيار العنوان المناسب وكيف نكتب عناوين مقالات رائعة تساعدنا على جذب انتباه القارئ لمقالنا والاطلاع عليه، وتحقيق مزيد من الزيارات والانتشار للمحتوى.

ما هي أنواع المقالات على الإنترنت؟

تعد كتابة المقالات من أكثر الوظائف طلبًا، كما أنها من طرق الربح من الإنترنت، ووظيفتك ككاتبة أو كاتب محتوى تكمن في تقديم المعلومة الصحيحة بالطريقة المناسبة.

ما هي أنواع المقالات على الإنترنت؟

تعد كتابة المقالات من أكثر الوظائف طلبًا، كما أنها من طرق الربح من الإنترنت، ووظيفتك ككاتبة أو كاتب محتوى تكمن في تقديم المعلومة الصحيحة بالطريقة المناسبة.

ما هي المدونات وما هو تعريف التدوين؟

سنحكي في هذا الدرس قصة التدوين وتاريخه، وكيف تكون كتابة المقالات للمدونات الرقمية، وكيف يختلف التحرير للمدونات عن غيره من أنواع المحتوى الرقمي؟