عشت لفترة طويلة أعتقد بأن القراءة في الإضاءة الخافتة تضر ببصري وربما أغلبنا يعتقد هذا بسبب الإجهاد الذي تتعرض له أعيننا ولكن هل هذا صحيح؟

أطلعت مؤخرا على مقالة في جريدة BMJ الطبية عنوانها "الخرافات الطبية" ومن ضمنها خرافة تأثير الإضاءة الخافتة على النظر أنها تعود إلى التجربة الفسيولوجية لإجهاد العين وتأثيرها على الإحساس بالإجهاد وعدم التركيز، لهذا يعتقد البعض ويمزج ما بين إجهاد العين وتضرر النظر. ولكن ليس لهما علاقة بدليل أن بعض الأطباء ينصحون من يعاني من الأرق  بالقراءة في السرير وعلى إضاءة خافتة لأنها تساعد على النوم.

لأنه بهذه الطريقة يحدث لنا الإجهاد وليس ضرر بالنظر أو العين والإحساس الذي نشعر به وهو النعاس يكون نتيجة لعدم راحة العين لوقت طويل بسبب جفاف العين والقراءة المطولة ليس إلا. وكل هذا لا يضر بالنظر. ماذا عنكم ما هي الطقوس التي تحبون القراءة بها؟

وعلى الرغم من اطلاعي هذه المقالة وبعض التقارير الأخرى إلا أنني بتفضيل شخصي أحب القراءة في ضوء النهار خاصة وعدم الاعتماد الكامل على الإضاءة الكهربائية لأنني في كل الأحوال سأقرأ في أوقات مختلفة وعلى إضاءة مختلفة على مدار اليوم، ولكن شعرت بالاطمئنان بعد معرفتي بأنه لا ضرر على قوة نظري أثناء القراءة في أي ضوء سواء كان خافتا أم لا.