يقول أحد الناجيين من زالزال تركيا إن أخاه يرقد في المشفى يتلقى العلاج من أجل يده التي وقع عليها جزء من المبنى وظل عالقًا بهذه الوضعية لمدة تصل إلى 25 ساعة؛ مما قد يتسبب في اتخاذ الأطباء قرارًا ببتر هذه اليد.

انهيار المباني حتمًا أحداث كارثية تؤدي إلى دمار واسع النطاق وخسائر في الأرواح. ولكن بعد زوال الخطر المباشر، هناك خطر آخر محتمل كامن في الأنقاض وهو متلازمة الهرس أو السحق أو Crush Syndrome.

ما هي متلازمة الهرس، ولماذا تحدث؟

متلازمة الهرس هي حالة طبية معقدة تحدث عندما تتعرض الأنسجة الرخوة، مثل العضلات والأعضاء لضغط كبير. يمكن أن يتسبب هذا الضغط في إطلاق مواد سامة في مجرى الدم؛ مما يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية الخطيرة. تظهر الحالة بشكل أكثر شيوعًا في ضحايا انهيار المباني؛ حيث يكونون محاصرين تحت الأنقاض الثقيلة لفترات طويلة من الزمن.

أعراض المتلازمة

يمكن أن تتطور أعراض متلازمة السحق بسرعة كبيرة في غضون ساعات من الإصابة الأولية. تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • تورم وكدمات
  • الألم
  • ضعف العضلات أو الشلل
  • الصدمة
  • الفشل الكلوي
  • متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)
  • عدم انتظام ضربات القلب

العــــلاج

العلاج معقد ويتطلب عناية طبية فورية. في الحالات الشديدة، قد يحتاج المريض إلى دخول المستشفى وعلاجها بمجموعة من الأدوية، بما في ذلك السوائل والكهارل والعلاج الداعم للكلى. في بعض الحالات، قد تكون الجراحة ضرورية لتخفيف الضغط على العضلات والأعضاء المصابة.

التعامل الأولي مع متلازمة الهرس:

تلخص الدكتورة صفاء رمضان طريقة التعامل مع هذه الحالات قائلة:

"لا يجوز سحب مصاب من تحت الأنقاض اذا مضى أكثر من أربع ساعات عليه إلا بعد وضع قاطع دورة على الطرف أي وضع رباط ضاغط على الفخذ من الناحية القريبة إلى البطن أو على الساعد عند الإبط وذلك لكي لا تعود السموم الناتجة عن هرس الطرف وهي "الميوغلوبين" الذي يسد الأنابيب الكلوية والبوتاسيوم الذي يؤدي إلى توقف القلب و يفضل فتح طريق وريدي وإعطاء المحلول المحلي و إعطاء المدرات البولية والبيكربونات. وبعدها يتم سحب المريض من تحت الركام ولا يجوز سحبه قبل ذالك. لأن المريض الذي يتم سحبه من دون هذه الإجراءات قد يكون مصيره الوفات خلال 5 إلى 10 دقائق."

والآن، حدثني عن أول ما يأتي إلى عقلك حينما تسمع عن حدوث زلزال. ما هي الأفكار التي تدور في عقلك وبمَ يذكرك؟