كثيرًا ما ألاحظ أننا نخلط بين مفهوم المرض والمتلازمة والاضطراب والأكثر شيوعًا هو إطلاق المرض على الاضطراب في حين أن المرض يبدو ثقيلًا بعض الشيء، أليس كذلك؟

تتضح الفروقات بين المفاهيم الثلاث في السطور التالية:

- المرض: هو حالة غير طبيعية تؤثر على جسم أو عقل الفرد وينتج عن عوامل مختلفة ومحددة مثل الطفرات الجينية أو العدوى أو العوامل البيئية. وتُصنف الأمراض إلى حادة ومزمنة وكذلك حسب مدتها وشدتها.

مثل الالتهاب الرئوي الناتج عن عدوى بكتيرية في الرئتين، ومرض السكري الناتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

- الاضطراب: هو خلل في عمل عضو أو جهاز أو عملية معينة تحدث في الجسم. يختلف الاضطراب عن المرض في أنه قد لا يكون له دائمًا سبب أو أصل واضح. الاضطرابات إما وراثية أو مكتسبة، وتؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم.

مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) الذي يؤثر على وظائف الدماغ وتحكم بالجسم بما في ذلك القدرة على التركيز وضبط الانفعالات. هناك أيضًا الاضطرابات الهضمية التي تتأثر فيها قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

- المتلازمة: هي مجموعة من الأعراض المختلفة التي تحدث معًا في آنٍ واحد وقد لا يكون لها علاقة ببعضها كإشارة إلى حالة طبية أو مرض معين. بعبارة أخرى المتلازمة تتكون من أعراض مختلفة كل منها مستقل بذاته ولكنها تتجمع معًا لتشكّل ما يُسمى بالمتلازمة.

مثل متلازمة داون الوراثية التي أبرز ما يميز المصاب بها هي سمات جسدية مثل قصر القامة وملامح الوجه المسطحة وكذلك الإعاقات الذهنية.

متلازمة أسبرجر التي تُعد جزءً من اضطراب طيف التوحد (ASD) وتتميز بأعراض مختلفة مثل صعوبة التفاعل الاجتماعي ووجود روتين ثابت والحساسية تجاه بعض الأصوات أو الروائح.

والآن.. أخبرني عن اضطراب نفسي كنت تعتقد أنه مرض واكتشفت لاحقًا الاختلاف بينهما؟ وهل تجد أن المجتمع يخطئ كثيرًا في تصنيف هذه المفاهيم والخلط بينها؟