منذ يومين، قرأت تغريدة لأحدهم على تويتر أثارت فضولي "الاقتصادي" وهي كالتالي.

" ابتكرت منذ فترة فكرة لمشروع تحويل مخلفات الأطعمة في المنازل إلى أسمدة كيميائية. وقد تبنت فكرتي الكثير من الشركات والأفراد مقابل نسبة محددة من الأرباح. وفي هذا الأمر عندي خيارين، إما ألجأ إلى قرض مصرفي أو أعطي الضوء الأخضر لأحد المستثمرين الملاك. وقد أصابني الأمر بالحيرة.ف برأيكم أي الخيارين هو الأفضل؟

وهنا لم أجد بدا من أن أبحث عن فوائد وأضرار الأمرين فوجدت التالي:

  • المستثمر الملاك لا يكمن دوره في إعطاء القروض بل في دعم المشاريع الناشئة مقابل الحصول على ملكية أصول وأسهم. أما المصرف فيتوقع أن يعيد المقترض المبلغ خلال فترة معينة.
  • المستثمر الملاك يكون بطبيعته مغامرا (Risk Taker) وأما المصرف فيقوم أساس عمله على إعطاء القرض للأفراد أو الشركات مقابل صفر مخاطر.
  • يقتصر دور المصرف على تأمين التغطية المالية أما المستثمر الملاك فيكون صاحب خبرة طويلة في مجال الشركات الناشئة مما يسمح له بدعم المشروع لوجستيا وعمليا وتنظيميا بالإضافة إلى نواح أخرى.

بالمقابل:

  • فإن المستثمر الملاك يتوقع تحقيق عوائد صلبة وهو ما يفرض ضغطا كبيرا على صاحب المشروع لتحقيق هدف الممول. وأما المصرف فكل ما يهمه إعادة المبلغ المقترض.
  • وأما الأهم فإن إعطاء الدفة للمستثمر الملاك يعني التضحية بالاستقلالية في عملية اتخاذ القرارات وهو أمر لا يمكن تجاوزه بسهولة. وأما المصرف فلا شأن له في هذا الأمر إلا في حال تعثر المشروع ووضع اليد على المشروع.

بعد هذه المقارنة، وجدت أن المستثمر الملاك هو الخيار الأفضل وذلك بسبب قدرته على تنمية الأعمال من خلال موارده المالية من جهة و من خلال المخزون المعرفي والخبراتي العميق الذي يمتلك فيفيد به تطور الأعمال.

برأيكم أنتم، ما هو الخيار الأفضل، المستثمر الملاك أم المصرف لتأمين الموارد المالية؟ ولما ذلك؟