لا شك أن رأس المال مهم جدًا في بداية أي مشروع ريادي، فهو لا يقتصر فقط على تمويل المشروع وإطلاقه. لكن في بعض الأحيان، نرى أن هناك أفكارًا تُنفذ بنجاح دون الحاجة لرأس مال يُذكر، وتتحول مع مرور الوقت إلى شركات ريادية ناجحة.

لدي صديق أسس شركة توصيل في الأردن عام 2019 دون أن يمتلك سيارة واحدة! في تلك الفترة، كانت هناك مشكلة في قطاع توصيل الطلبات من المحلات التجارية والمطاعم إلى الزبائن. قام بالتعاون مع مجموعة من أصدقائه لتأسيس الشركة والعمل فيها.

اتفق مع العديد من المحلات التجارية والمطاعم في منطقته لتلبية احتياجاتهم في توصيل الطلبات إلى الزبائن. كما اتفق مع العديد من الأصدقاء الذين يمتلكون سيارات ودراجات للعمل معه مقابل نسبة تقارب 15% من قيمة التوصيل لكل طلب. الفكرة لاقت نجاحًا كبيرًا في المنطقة، وفي الشهر الأول حققت الشركة أرباحًا من توصيل ما يقارب 3000 طلب للمحلات والمطاعم، كل ذلك دون أن يمتلك مقرًا للشركة أو رأس مال.

مع النجاح استمارية العمل التوسع والانتشار، والآن في عام 2024، توصل شركته ما يزيد عن 45,000 طلب شهريًا، ولديه مقر وموظفون.

تجربة صديقي تُظهر بوضوح أن فكرة المشروع الريادي وتنفيذها قد تكون أهم بكثير من رأس المال. إذا كانت الفكرة قوية، وتنفيذها محكم، يمكن تحقيق نتائج إيجابية منذ البداية ومن ثم التوسع والنمو.

برأيكم، كيف يمكنكم إطلاق مشروع دون الحاجة إلى رأس مال كبير؟ هل تعتقدون أن الفكرة وطريقة التنفيذ أهم من رأس المال؟