إن معظم الأفكار الريادية توأد في مهدها، بسبب عدم توفر رأس المال الكافي لإطلاق المشروع. ولذا من أبرز المعضلات التي تواجهنا في هذا الصدد هي؛ البحث عن التمويل. لكي نتمكن من جمع الأموال اللازمة لتحويل الفكرة إلى واقع، سواء كانت صغيرة أو كبيرة. ويمكن الحصول على تمويل المشاريع من عدة مصادر أبرزها:

التمويل الذاتي: يتمثل هذا النوع من التمويل في استخدام الموارد الخاصة للمالك على سبيل المثال لا الحصر، الادخار الشخصي، الاستثمارات الشخصية، والأموال المتاحة من العمل السابق. ومن الفوائد الرئيسية لهذا النوع من التمويل، تجنب الاستحواذ على الديون وتحمل فوائد القروض.

التمويل من المستثمرين: ففي الوقت الذي أعاني فيه من أجل توفير هذا المال، هناك الكثير من المستثمرين يعانون أيضًا في البحث عن فرص جيدة لاستثمار أموالهم . ويمكن أن يشمل هذا النوع من التمويل عدة أشكال: كبيع الأسهم للمستثمرين، وتجميع رأس المال من المستثمرين المختلفين، أو جذب المستثمرين الذين يستثمرون في صناديق الاستثمار الخاصة، أو بناء شراكات مع المستثمرين المهتمين في مجال نشاط فكرتي.

التمويل البنكي: يشمل هذا النوع من التمويل الحصول على قرض من البنك لتمويل المشروع. وتتطلب هذه العملية إعداد خطة أعمال تفصيلية وعرضها على البنك، وتحديد أسعار الفائدة والشروط المرتبطة بالقرض. وبناء على ذلك يجب علي أن أميز بين القرض الجيد أو السيء. فالأول هو الذي سيوفر لي فرصة النهوض بالمشروع من خلال توفير ميزات وتسهيلات أعلى مثل : (فترة سماح لمدة 3 شهور دون سداد أقساط وبدون عمولات وفوائد إضافية، ويجب أن يكون هذا القرض بنسبة فائدة متدنية لا ترهقني، والتأكد من أن قيمة القسط يسيرة ويمكنني تسديدها دون أن أعرض نفسي لمشاكل إضافية) أما الثاني فإن سيزيد الطين بلة؛ وسيجعلني متأزم طوال الوقت لأانه سيرفع احتمالية فشل مشروعي بسبب الضغوطات المالية المرهقة التي لن أستطيع تحملها.

التمويل الحكومي: تتاح للشركات والمؤسسات التمويل الحكومي من خلال العديد من البرامج والمنح الحكومية. وتتطلب هذه العملية التقدم بطلب للحصول على المنحة . ولكنها في الغالب تكون محدودة وإجراءاتها معقدة وهذا يقلل فرص حصولنا عليها.

التمويل الجماعي: هناك الكثير من المواقع التي تدعم هذه الفكرة . بحيث توفر المال الازم من خلال جمع التبرعات من الناس المهتمه بدعم الآخرين. مثل : GoFundMe و Kickstar وهي من أكبر المواقع الرائدة في التمويل الجماعي.

بالنسبة لي بدأت مشروعي الخاص بدون رأس مال، وحين تطور أصبح هناك الكثير من التطورات الضرورية والمكلفة وحصلت على منحة من إحدى المؤسسات المحلية.

ماذا لو أنتم بصدد إطلاق مشاريعكم أي طرق تمويل ستعتمدون ولماذا؟ وإن كان لديك مشروع بالفعل شاركنا بتجربتك في هذا الصدد.