نعتقد أحياناً بأنّ المستثمر ولإنه يبني المشاريع الإقتصادية ويساهم بها فهو يفهم ويتخذ قراراته فقط بلغة الأرقام، على أنّنا هل فكّرنا لمرّة واحدة بصحّة هذا التعميم؟

أتابع حالياً shark tank بنسخته المصرية، هذا البرنامج الشهير الذي يهدف لاستعراض أصحاب المشاريع مشاريعهم أمام المستثمرين لسحب تمويلات لها. ومن بين الكثير من الحلقات التي شاهدتها لاحظت بأنّ هناك الكثير من العوامل الأخرى التي يلقي لها أهمية المستثمر لا علاقة لها بالأموال والأرباح، تفاجئت بأنه من خلال هذه الحلقات بأنّ معظمهم يفضّلون التعاقد مع الشباب المتواضع الذي لا يأتي فرحاً بما بين يديه من منجزات في مشروعه سابقاً، حتى أنّ هناك شاباً صغيراً أعتقد أنهم اختاروا مشروعه الصغير أيضاً لأجل ذكائه المُمتزج بهدوءه فقط! هذه الأمور يمكننا استخلاصها من مشاهداتنا للكثير من الحلقات لهذا البرنامج أو عبر متابعة الكثير من المستثمرين بشكل مباشر، فهم مهما كانوا موضوعيين بالنهاية بشر يتأثرون بالانطباع الأول والأمور النفسية البحتة.

وأنت؟ هل تتفق معي بأن لسماتنا الشخصية من تواضع وهدوء تأثير كبير على المستثمرين وعلى فرصتنا بتحصيل تمويلات منهم لمشاريعنا؟ أم أنّك تعتقد بأنّ هذا الأمر وهم لا أساس له؟ ولماذا؟ شاركني رأيك!