خلال العقد الماضي، شهد الوطن العربي نموا كبيرا في عدد رواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين، الأمر لم يصبح مثاليا، إلا أنه أفضل بكثير مما كان عليه منذ عشر سنوات. 

وبالرغم من ذلك، إلا أنه لا تزال هناك نسبة كبيرة من المشاريع الناشئة التي تفشل كل عام، فمن بين كل الشركات الناشئة التي يتم إنشائها، هناك 10% فقط من تلك الشركات تنجح كل عام. 

ولذلك حاولت الوصول إلى أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل تلك المشاريع الناشئة وروّاد الأعمال الشباب، والتي تتمثّل في : 

1 - الإفتقار إلى علم ريادة الأعمال 

امتلاك فكرة المشروع هو أمر جيّد، وامتلاك العزيمة والإيمان بالمشروع أمر ممتاز، ولكن امتلاك المعرفة والخبرة الكافية في عالم الأعمال هو الأهم. 

حيث تفشل العديد من الشركات الناشئة لمجرّد أن مؤسسيها يفتقرون إلى الذكاء والعلم الكافيين للتعامل مع المشكلات المتوقعة التي تحدث في السوق باستمرار. 

2 - قلة التمويل في المرحلة المتوسّطة 

ربما أصبح الحصول على رأس مال للبدء أسهل من ذي قبل بسبب وجود المستثمرين وانفتاحهم، ولكن لا يزال هناك نقص في التمويل أثناء المرحلة المتوسطة في رحلة نمو الشركة. 

وهي المرحلة التي تلي عملية البدء، والتي يحتاج فيها المشروع إلى تمويل أقل للإستمرار فقط، لكنه غير متوفّر، وذلك لأن المستثمرين يريدون النتائج السريعة ولا يتمتعون باستمرارية التمويل الكافية لنجاح المشروع. 

3 - عدم حاجة السوق

يندفع رواد الأعمال وخاصة الشباب منهم نحو تنفيذ أفكارهم الرائعة، مهملين بذلك إجراء الأبحاث حول السوق وتحليل بياناته ومعلوماته والمنافسة المتواجدة. 

ولذلك تفشل 42% من الشركات الناشئة بسبب عدم حاجة السوق إلى ذلك المنتج او الخدمة. 

4 - التوقيت السيء

وفقا لمجلة daily news egypt فإن 23% من الحالات التي تفشل فيها الشركات الناشئة تحدث بسبب قيام روّاد الأعمال الشباب ببدء أعمالهم التجارية في الوقت الخاطئ. 

وأقرب مثال على ذلك هي فترة الكورونا التي أثرت على إنشاء المشاريع وقتها. 

وأنت .. هل ترى أن هناك أسباب أخرى قد تتسبب في فشل المشاريع الناشئة ؟ وإذا رأيت بنفسك أحد المشاريع الناشئة التي فشلت يمكنك أن تخبرنا بها وبسبب فشلها ..