دائما ما كنت أؤمن أن اجتماع فكرة مبتكرة مع المال يؤدي إلى الخروج بمشروع مميز. فالفكرة التي تستهدف حل مشكلة من زاوية جديدة غالبا ما تؤسس لمشروع ناجح إذ أنها تخرج عن الأطر التقليدية لمقاربة الأمور. وأما وجود القاعدة المالية الصلبة التي تمول الفكرة فتحول نموذج الأعمال من ورقة لا روح فيها إلى مشروع حي. فعلى سبيل المثال، بدأت شركة آبل عملها بفكرة بسيطة لستيف جوبز ما لبثت أن حصلت على التمويل فتحولت إلى حقيقة عن طريق جهاز هاتف فريد من نوعه. ولم يكن يحتاج الأمر إلى أكثر من فكرة وممول ولكن هل يمكن تحقيق استمرارية الشركة بدون تطوير الأداء والعمل على تحسين الظروف الأخرى؟ أو بمعنى آخر، هل يكفي المال وحده ووجود الفكرة في نجاح أي مشروع؟

للوهلة الأولى وكما قلت سابقا فقد آمنت لفترة بأن وجود الطرح والمال يكفي لإنجاح أي مشروع بسيط أو ضخم. إلا أن نقطة التحول كانت عندما رأيت الكثير من المشاريع الضخمة تهوي رغم امتلاكها لكلا العنصرين. ما يلي بعض الأمثلة عن هذه الشركات:

  • تويز آر أص (Toys R Us): إلى العام 2018 كانت شركة تويز آر أص إحدى الشركات الرائدة في مجال ألعاب الأطفال إلا أنها واجهت مشكلتين أساسيتين والتي شكلت عائقا أمام بقائها صامدة. فأولا فشلت الشركة المذكورة في دفع الديون والضرائب للجهات الدائنة والأهم أنها فشلت في مجارة المنافسة السوقية وهو ما أدى إلى إقصائها عن الساحة.
  • فولكس فاكن: كما هو معروف فقد فولكس فاغن إحدى الشركات العاملة في مجال صناعة السيارات إلا أن اتباعها لثقافة رفض التغيير ما لبث أن أقصاها عن سوق السيارات. فبدل صناعة سيارة ديزل تتماشى مع معايير انبعاثات الغاز فقد أنكرت الشركة وجود هذا التحدي واعتبرت أنها حققته بدل أن تعمل على بلوغه. وقد كان أثر هذا الأمر أن أدى إلى فشل الشركة.

والآن وبرأيكم، ما هي العوامل المؤثرة في نجاح المشاريع الناشئة واستمراريتها؟