هل أخبركم بسرٍ صغير يَخُصَني؟ لدي طبع غريب دائماً أتساءل لماذا فُعل هذا الأمر بهذا الشكل؟ أو ما الذي يدور في أذهان الأشخاص الذين أقابلهم؟ هل هناك أحدًا فُضولي مثلي؟ أتوقع من الأغلب الإجابة بـ "لا". لابأس ليس ضرورياً أن نكون جميعنا نفكر بنفس الطريقة، ولكن من الضروري أن نعرف لماذا اشترى وتوجه عملاؤنا تجاه منتجاتنا أو خدماتنا وما الذي دفعهم لذلك؟

أشعر بأن هناك كلمة معبرة عما أقول ألا وهي "سلوك المستهلك" جميعنا نسمع بتوجهات سلوك المستهلك فإذا أردنا توضيح المصطلح فيمكننا القول بأن سلوك المستهلك هو دراسة لماذا وكيف يقوم الأشخاص بالشراء، وما الذي يدفعه ويؤثر على قرار الشراء، وتستخدم بعض المنشآت برامج تحليلات البيع لجمع البيانات اللازم لدراسة السوك وتفسيره .

ما هي العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك؟ بتأكيد هناك عوامل تؤثر في قرار الشراء للمستهلك وتشكل الرغبة لديه

أولاً-العوامل الثقافية: تساعد العوامل الثقافية في تكوين الآراء وتغييرها ، وغالباً يتم تكوين ذلك من خلال القيم الإيديولوجيات للمجتمع الذي سنطرح منتجانا فيه (العرق، الدين، الجنسية). والطبقة الاجتماعية تلعب الدور الأكبر فلا يمكن أن نقدم منتج باهظ الثمن في مجتمع يصنف أغلبه بأنه تحت معدل الفقر فمنتجنا سيفشل بكل تأكيد.

ثانياً-العوامل الشخصية: العوامل الشخصية المرتبطة بالعميل المستهدف تساعدنا في تتضيق وتحديد الجمهور فالعوامل ترتبط (الجنس ، العمر المهنة ، المستوى التعليمة ) فدراسة تجاه السلوك يساعدنا في تحديد نطاق خدماتنا مثل إذا كنا نبيع ألعاب الفيديو القتالية ، أعتقد سيظهر التحليل أن الفئة المستهدفة المراهقين والشباب الذكور ، وبالمقابل لو كنا أصحاب شركة تأمين سيكون التحليل لصالح الذكور والإناث في متوسط العمر.

ثالثاُ-عوامل نفسية: بعد تقرير إذا كان السوق المستهدف يمكنه تحمل نفقات المنتج الخاص بنا يمكننا رؤية تأثير المعتقدات والدوافع لأنها من تشكل العوامل النفسية فالمعتقدات لها دور في التوجه فلا يمكن بيع سترة من فراء الثعلب لشخص مناهض لحقوق الحيوان هنا تكون علامتنا التجارية لا تناسب معتقدات العميل، والدوافع أثرها اقل من المعتقدات.

رابعاً-عوامل ظرفية: برغم من أن العوامل الظرفية تكون بشكل مؤقت ولكنها تلعب دور في قرار الشراء للمستهلك، فتخطيط الإضاءة بشكل باللون الأصفر في متجرنا مثلاً الذي يبيع حلي الذهب سيعطي رونق إضافي عن الذي يستخدم الإضاءة البيضاء، وكذلك الموقع والموسيقى المستعملة تؤثر على تفضيلات الشخص.

وأنتم أصدقائي ماذا عن توجهاتكم الشرائية ما هي العوامل المؤثرة بقراراتكم الشرائية ؟ وكيف تنظم سلوكك كمستهلك؟