عندما قررت الحصول على شريحة هاتف جديدة حتى أتمكن من الاستفادة من الإنترنت بسرعة أكبر لتساعدني في عملي عبر الإنترنت، وأسعار تكون متناسبة مع ميزانيتي، قررت اختيار شريحة أوريدو حسب المنطقة التي أقطن فيها تعتبر الأفضل من ناحية التغطية، كذلك الشريحة تسمح لي بدفع ميزانيات مختلفة ميزانية عالية وميزانية صغيرة للحصول على الإنترنت، الميزانية تكون حسب الأيام التي ستبقى الإنترنت معك وتوجد اختيارات من يوم إلى شهر.

هذا القرار أخذ معي وقت في اتخاذه لوجود العديد من الاختيارات الجيدة كذلك من الشرائح لكن في النهاية كان هذا هو قراري.

قراري هذا مر بعدة مراحل وتدخلت فيه عدة عوامل خاصة بي منها عوامل نفسية وأخرى عوامل مادية اقتصادية وعوامل اجتماعية وحتى ثقافية.

الدافع الذي دفعني لاختيار الشريحة الاستفادة من الإنترنت بسرعة أكبر هي الحاجة، وهذا يعتبر عامل نفسي في عملية اتخاذ القرار، فهناك من يتخذ قرار بسبب تغطية حاجة أو رغبة وهذان العنصران مهمان جدا في عملية اتخاذ القرارات لدى المستهلك، العديد من المسوقين يعملون على دراسة هذا العامل بالتفصيل حتى يتمكنون من إقناع العميل بأن ما يقدمونه يلبي هذه الرغبة أو يسد هذه الحاجة.

توجد العديد من العوامل النفسية التي يتم استغلالها في العملية التسويقية للمنتجات أو الخدمات في الغالب البحث على هذا العامل تكون بالإجابة على السؤال: لماذا يشترون؟.

العوامل الشخصية: توجد العديد من العوامل الشخصية التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار لدى المستهلك، مثلا في حالتي العامل الشخصي كان الوظيفة، بحكم عملي من خلال الإنترنت فأنا أحتاج إنترنت بسرعة أكبر حتى أتمكن من تقديم خدمة جيدة لعملائي سواء لتحميل المشاريع أو للتواصل معهم في الاجتماعات وغيرها.

العوامل المادية والاقتصادية: الميزانية كذلك كانت مهمة بالنسبة لي، لا أريد الدفع كثيرا لأحصل على إنترنت بميزات جيدة أو على الأقل الميزانية مرنة أي لا يتم فرض عليا دفع نسبة معينة للشهر ولا يمكنني مثلا الدفع لأسبوع فقط، الأمر هذا يكون من اختياري إذا كانت ميزانيتي تسمح لي للدفع ل 3 أشهر أو كانت تسمح لي للدفع لأسبوع.

العوامل الثقافية والدينية: في اتخاذ بعض القرارات تلعب العوامل الثقافية دورة كبير في ذلك، مثلا لا يمكننا إقناع فئة معينة بالحصول على منتج استعماله يمثل عار في منطقتهم، أو استعماله يعيقهم في بعض عاداتهم اليومية.

تحديد العوامل التي تؤثر على قرارات المستهلك يمثل هذا تفصيل في شخصية العميل persona، وأنتم ما هي أكثر العوامل التي تؤثر عليكم عند اتخاذكم القرارات الشرائية؟