من خلال خبرتي بمجال التعليم، أجد أن استراتيجية بالتينو واحدة من أهم استراتيجيات التعلم الذاتي النشط التي تركز على التعلم من الأخطاء والاستفادة منها بغرض التحسين في المستقبل والوصول إلى أعلى مستويات الفهم والأداء في التعلم.

كما أنها تركز بشكل كبير على مبدأ (Deep Learning) وهو التعلم العميق بحيث نحصل من خلالها على وعي أشمل لما نتعلمه وفي ذات الوقت وعي أكبر لذواتنا ولحاجاتها وتجاربها من أخطائها.

لذلك فإن هذه الاستراتيجية والتي تم اقتراحها من علماء مختصين تعتمد على أربعة محاور رئيسية:

1.قبول الأخطاء: أن نتقبل الأخطاء التي نقع فيها كجزء من عملية التعلم. لذلك كان علينا أن ندرك أن الأخطاء ليست علامة على الفشل، بل هي فرصة للتعلم ولفهم المفاهيم بشكل أفضل.

وذلك يحضر إلى ذهني تلك المقولة في الإنجليزية "To err is human" وهو أن الخطأ جزء من الطبيعية البشرية وليس هناك أحد مُنزَّه عن ارتكاب الخطأ.

2.تحليل الأخطاء: بعد تحديد الأخطاء، يجب تحليلها ودراستها بعناية. بحيث يمكننا البحث عن الأسباب وراء الأخطاء ومعرفة ماذا فعلنا بشكل خاطئ وكيف يمكننا تجنب تلك الأخطاء مستقبلاً على المدى القريب والبعيد.

3.تصحيح الأخطاء: بناءً على التحليل، يأتي دورنا في تصحيح الأخطاء والنظر فيها والمحاولة مجدداً لاكتساب الخبرة من الأخطاء التي تم ارتكابها. وذلك يكون من خلال مراجعتنا المعلومات والتدرب على المهارات التي أخفقنا فيها.

4.الاستفادة من الأخطاء في المستقبل: هذه تعتبر الخطوة الأخيرة في استراتيجية بلاتينو التي نتذكر فيها الأخطاء والتحسينات التي قمنا بها واستخدام هذه الخبرات في تعلم معارف جديدة في المستقبل. وربما كان الأهم من ذلك أن نتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء مستقبلاً.

وبالنهاية فإن الغرض من تطبيق هذه الاستراتيجية يساهم في تحسين الأداء وتطوير القدرات والحصول على تجربة تعلم فريدة ومثمرة.

ماذا عنكم، هل ترونها استراتيجية فعالة؟ وكيف تتعلمون من أخطائكم؟