يمكن أن يشتري المال لك منزلاً وسيارة وخزانة ملابس جديدة وأي شيء آخر يخطر ببالك، يمكنه أن يشتري لك أيضًا تجارب، مثل السفر والحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية. 

لكن ماذا عن الأشياء التي لا يشتريها المال؟ الأخلاق مثلاً! 

هل يمكن للمال شراء الأخلاق؟ أو السعادة حتى؟ 

لا توجد إجابة سهلة لهذه الأسئلة، على أنني أبدو منزعجاً من أنّ الكثير من الناس يعتقدون أن المال لا يشتري السعادة والأخلاق وهم يبدون بغاية الجدية وبدون أي تشكيك في صحّة إجاباتهم، يجادلون بأن هناك أشياء في الحياة أكثر أهمية من المال، مثل الحب والأسرة والأصدقاء

ولذلك أسأل: كيف يُمكنك أن تُحصّل ما سبق بلا مال؟ 

الحقيقة هي أن المال لا يشتري كل شيء، لكن بدونه أيضاً لا يمكنك أن تملك شيء! أو أن تصنع شيء. أنهُ يجعل الحياة أسهل وأكثر إمتاعاً واستقراراً، قد لا يشتري لك ابن ولكن يمكنه شراء الطعام والمأوى والملابس والرعاية الطبية له، وبالتالي يمكنك به أن تشتري سعادة ابنك وعلاقة طويلة الأمد معه وبالتالي سعادتك أيضاً، قد لا يشتري الأخلاق مباشرةً ولكنّهُ يؤمّن لك حياة تعطي فيها لا تُعطى، تملك لا تُملك، تُراد لا تُريد، يحتاج المحيط لك ولا تحتاجهم، بهذا الأمر ينفي الأسباب التي ستجعلك ضعيفاً أمام ارتكاب الأخطاء الأخلاقية، وبهذا تُحصّل مزيداً من الأخلاق ونسبة أقل من الأخطاء.

إذن نعود لسؤالنا الأوّل، هل يمكن للمال أن يصنع أي شيء؟ نعم، يمكنه ذلك، هو عنصر أساسي في تكوين كل شيء، حتى الأمور الغير مادية مثل الحب والأخلاق والسعادة، هذا رأيي المبني عن تجربة شخصية ومراقبة مكثّفة للمحيط، وأنت ما رأيك في هذا الأمر؟ هل لديك نظرة مُختلفة للأمور؟ تبرير أو دليل يمكنه أن يثبت عكس وجهة نظري؟