ما فائدة من استخدامنا للبيانات على مقالتنا؟ ما الشيء الذي تضيفه هناك؟ ألا يكفي التصريحات والتحليل الشخصي الذي نقدمه للقارئ ليقتنع بنصوصنا؟ 

كثيرا ما تجوُل بخاطري أفكار ومعلومات لمواضيع للكتابة عنها، ولكن قبل أن أمسك بين طرفيّ القلم أمضي مهرولة لمحركات البحث لإجراء أبحاثا من أجل تدعيم أفكاري ببيانات رقمية موضوعية ومقنعة للقارئ، وإذا لم أجد ما يُستدل به أحول نصي من مقال موضوعي يخاطب المنطق والعقول الى مقال الرأي يلعب على وتر الحساس للعواطف ويظهر تحليل شخصي فقط، لكون الكاتب لابد أن يكون مسؤولا اتجاه أي كلمة يكتبها والأرقام هي الجدار المتين التي تحمي ظهره من الطعنات التي يتلقاها.

لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن ننشأ محتوى علميا إلا إذا وظفنا بعض من البيانات الرقمية، وطبيعي جدا أن نجد قارئا يُشكك في تحليل كاتب إلا أنه عندما يصل لقراءة بعض من الأبحاث والإحصائيات يتوقف عندها ليعيد التفكير من زاوية الكاتب، لتتغير نظرته حول ما حمله من أفكارِ سابقة.

لذلك توظيف البيانات يمثل وقود لحبر قلم الكاتب حتى تتشكل كلِماته بطريقة منطقية وصائبة، والكاتب ليس الشخص الوحيد الذي يولي أهمية للأرقام بل جميعنا نمثل أرقام مهمة لشركة جوجل العملاقة وصولا الى مواقع التدوين ووسائط الميديا الجديدة لمساعدتهم في تحليل أداء نشاطاتنا لمساعدتهم في بناء خطط عملية، وبتالي حتى الشركات الكبرى كأمازون وعلي بابا نفسها لا يمكن أن تنمو وتتطور من رأس مالها إلا بوجود البيانات الرقمية.

ويقال بأن استخدام الأرقام لابد أن يكون مدروسا ومنطقيا، فمثلا في مجال التسويق تلجئ الكثير من الشركات الى استخدام ما يدعى بالتسعير النفسي، وفي هذا الصدد يقول بروفيسور موريتز Morwitz أستاذ التسويق بجامعة كلارك Clark University مقولة شهيرة له: "في عقولنا، الأحجام المادية ترتبط بالأحجام العددية"، لذلك لإقناع عقل الباطن للمشتري من المفضل أن تضع سعر العرض الخاص يرافقه بعضا من التخفيضات المقدمة ولو بنسب متوفقة قليلا، نفس الأمر متعلق بالنسبة للكاتب استخدامه للبيانات لابد أن يكون في المكان الصحيح للفقرات وفي التوقيت الصحيح لإقناع القارئ، مثلا كأن تكون الأرقام في أول الفقرة أو أخرها، لكون أكثر شيء يرسخ في ذهنه ما يقرأ عنه في البداية وما يختتم به قراءته. 

فما أهمية توظيف البيانات الرقمية في كتابة المحتوى؟

  •  تساعد القارئ في اتخاذ القرارات المناسبة نتيجة اقتناعه بتلك البيانات الرقمية الموظفة وينتج عنها إما تغير في أفكاره أو تعديل في سلوكه وغيرها.
  • البيانات المجردة تعد معلومات ممكن تطويرها الى أفكار وتحليلات لنصوص من مقالات، وأتذكر كم من مقال هنا على حسوب حولته من إحصائية رقمية الى كلمات وأفكار في مساهمات متفرقة.
  • تلعب الأرقام المتضمنة في المحتويات التسويقية دورا كبيرا في لفت انتباه العملاء لشراء الخدمة أو منتج.

ما الطرق الفعالة لاستخدام البيانات الرقمية بطريقة ملفة للانتباه القارئ؟

  • استخدام الرقم في أخر جملة الأولى أو في أخر جملة للفقرة الأخيرة على اليسار، لكون الدراسات النفسية أثبت بأن أول ما يركز عليه القارئ هو الرقم الموجود في يسار المقالات التي يقرأ عنها.
  • كتابة الأرقام بحجم كبير عن الكلمات العادية حتى تلفت انتباه القارئ أثناء قراءتها.
  • استخدام أسلوب المقارنات بين الإحصائيات لسنة الحالية والماضية.
  • اربط الأرقام بمواضيع اجتماعية وإنسانية تهم أي قارئ.
  • اربط الأرقام بالأماكن الكبرى المعروفة عالميا حتى يأخذ الموضوع اهتمام القارئ ويستطيع تداول معلوماته.

برأيك أنت، الى أي مدى تعتبر استخدام البيانات الرقمية مهمة في مقالاتنا؟ وما أفضل الأساليب لتوظيفها في نصوصنا؟