مرحبًا،

القاعدة الأولى في الكتابة هي كثرة القراءة. وكما يُقال القارئ الجيّد هو كاتب جيّد. لكن دعونا نسأل كيف تنقذك القراءة وتجعلك غزيرًا في الكتابة؟ هنا سوف أشارككم طريقتي في القراءة يمكن أن تكون مفيدة

أكتب ملاحظاتك ورأيك

عند القراءة سوف يصادفك أفكار جديدة أو مُثيرة أو قد لا تتفق معها. هنا يجب أن عليك تسجيلها. وحتى أكون صادق معكم هناك مشكلة كبيرة في تسجيل الملاحظات تتعلق بنوعية وطريقة القراءة. كمثال: (أنا أقرأ كتب ورقية، وكتب على كيندل، وكتب على آيباد، وهناك كتب على تطبيق قوقل) كل هذا التنوع يجعل الملاحظات التي تسجلها مشتتة. لكني عالجت هذا الأمر بطريقة بسيطة جدًا، حيث وضعت تطبيق (الملاحظات الرسمي في آيفون) كتطبيق رسمي للملاحظات على الكتب.

وحتى أوجد لنفسي طريقة واحدة وبسيطة لتسجيل الملاحظات من الكتب؛ استخدم (تطبيق ملاحظات آبل)، لأنه بسيط سهل ومتزامن مع كل أجهزتي. أعلم أن هناك تطبيقات مخصصة لتسجيل الملاحظات من الكتب. لكن أبحث عن البساطة

ضع عنوان الكتاب والملاحظات فقط في كل ملاحظة. وستجد أن أرشفة المعلومات والملاحظات أصبحت سهلة وبسيطة وشاملة لكل الكتب التي تقرأها.

كمثال

أقرأ عدة كتب في نفس الوقت

لا أعلم إن كانت هذه الطريقة صحيحة أو مفيدة. لكني غالبًا أقرأ عدة كتب في نفس الوقت (أربعة أؤ خمسة كتب)، وأتنقل بينهم حتى أقوم بالإنتهاء منهم جميعًا. تساعدني هذه الطريقة على طرد الملل. وتعطيني أفكار متنوعة من عدة مصادر. أيضا تساعدني على خلق أفكار جديدة من عدة مصادر.

يعتقد أن البعض أن هذه الطريقة مُشتتة أو لا تساعد على التركيز. لكن من تجربة هذه الطريقة تعودت عليها منذ فترة طويلة. وربما تحتاج إلى أن تتعود عليها. وتمارسها حتى تتذوق حلاوتها.

حدد وقت معين في اليوم للقراءة

وجبة القراءة اليومية هي طقس مقدس بالنسبة لي، لا أحد يستطيع كسر هذا الروتين لأني أعرف كيف (أسرق الوقت وأختلي بالكتاب)، هنا عليك أن تكون حازم جدًا في التوقيت و الوقت. (ساعة قراءة كل يوم قبل النوم) أو في بداية الصباح أو في أي وقت تراه مناسب لك. يمكن لهذا الروتين أن يساعدك على الكتابة في حال كانت القراءة في بداية الصباح ثم يعقبها جولة كتابة باستخدام (تقنية الطماطم). سيكون تدفق الأفكار مجنون وبشكل لا تستطيع تخيله.

هدف سنوي للقراءة

استخدم goodreads لوضع هدف سنوي للقراءة، ساعدني هذا الإسلوب طوال سنوات على جعل عادة القراءة شيء أساسي في يومي من أجل محاولة إنهاء (كتاب كل أسبوع) وهذا تحدي رائع يمكن أن يجعلني أقوم بإنهاء خمسة كتب في الشهر مما يعني 60 كتاب في السنة. وهو سهل جدًا في حال التزمت بساعة في اليوم وصعب جدًا في حال لم يكن لديك روتين للقراءة.

بالمناسبة إذا أردت تحقيق أهدافك في الحياة عليك قراءة كتاب العادات الذرية للمؤلف جيمس كلير من أمتع الكتب التي تساعدك في خلق عادات صغيرة جدًا في روتينك اليومي لكن مع الوقت والسنوات ستجد لها أثر كبير في حياتك.

هذا حسابي على الشبكة يسعدني متابعتك

لطالما كانت القراءة أهم وأفضل طريقة تساعدني على الكتابة ما هي عاداتكم في القراءة وكيف تساعدكم على التدوين والكتابة، اخبرونا؟