جميل بيلوني

مطور ويب، ومدير المحتوى في أكاديمية حسوب، ومهتم بالأنظمة المدمجة، ومحب للقراءة ونشر العلم عبر الترجمة، ومهندس مدني.

372 نقاط السمعة
عضو منذ

نشر كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد

يسعدنا في أكاديمية حسوب نشر كتاب جديد في مجال العمل الحر والعمل عن بعد باسم "دليل المستقل والعامل عن بعد"، وهو دليل كامل متكامل حول العمل الحر والعمل عن بعد بمختلف نواحيه ومواضيعه.

نشر كتاب دليل الأمان الرقمي

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال الأمان والحماية باسم «دليل الأمان الرقمي»، ويشرح هذا الكتاب مفهوم الأمان والخصوصية وكيفية يحمي المستخدم للأجهزة الرقمية نفسه وبياناته ويحافظ على خصوصيته في هذا العالم الرقمي.

نشر كتاب مدخل إلى التسويق من إعداد أكاديمية حسوب

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال علم التسويق بعنوان «مدخل إلى التسويق»، يعرّف القارئ على استراتيجيات التسويق وأدواته التي يستخدمها المسوقون لتسويق منتجاتهم.

نشر كتاب الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال قواعد البيانات بعنوان «الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL»، ويأخذ هذا الكتاب بيدك في أمثلة عملية ومتنوعة تغطي أساسيات SQL وأساسيات إدارة قواعد بيانات PostgreSQL، وتمر على مزايا مهمة في PostgreSQL تزيد من فاعلية الاستعلامات ووضوح عبارتها، ويصل هذا الكتاب إلى مواضيع متقدمة في إدارة قواعد البيانات كالنسخ الاحتياطي وتتبع استخدام الذاكرة، وبذلك يتميز بأنه مناسب للمبتدئ والمتوسط ويضع قدمك على سكة المستوى المتقدم في قواعد بيانات PostgreSQL.

نشر كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة باسم «مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة»؛ يشرح هذا الكتاب المفاهيم النظرية الأساسية التي يقوم عليها علم الذكاء الاصطناعي وفرع تعليم الآلة المتفرع منه.

الذكاء الاصطناعي وتأثيره على حياتنا اليومية: من سيتحكم بمن؟

إن كنت متابعًا للتقنية، فلابد أنك سمعت عن الصخب الحاصل عن إنجاز شركة نيورالينك في زرع شريحة إلكترونية ذكية في الدماغ البشري، فتوزع الناس على فرق، منهم من يرى الخير والتوسم في الشفاء من أمراض لا شفاء منها وتحسين حياة الأفراد، ومنهم من يراه وبالًا على البشرية بترك البشر تتحكم في آلة داخلهم تتحكم هي بدورها فيهم فمن يا ترى سيتحكم بمن في النهاية؟ وما نحن إلا في بداية طريق طويل غامض المعالم. ربما يرى البعض الفترة الحالية التي يحاول فيها البشر أنسنة الآلات، لتنعكس الآية في الحقبة المقبلة لروبتة الإنسان ربما، من يدري!

وإن كنت متابعًا لسلسلة الشاشة السوداء (black mirror) الشيقة والتي تتحدث عن التكنلوجيا وآثارها على البشرية، فستجد أحيانًا ما لا يسرَّك، وقد عرضت إحدى الحلقات من الجزء الأول سياق شبيه بزرع جهاز داخل أدمغة البشر والآثار المترتبة على ذلك من وجهة نظر الكاتب وتحليلاته. على أي حال، ليست كل الدلات تشير إلى السوداوية والشر فقد ساهم مجال الذكاء الاصطناعي إلى الآن في تحسين حياة الأفراد عمومًا في شتى المجالات وتخيل الحياة دونه ودون الآلات والحواسيب يعد ضربًا من الجنون.

نشر كتاب ملاحظات للعاملين بلغة SQL من إعداد أكاديمية حسوب

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا تعليميًا متقدمًا عن لغة SQL، ويعرض هذا الكتاب ملاحظات عملية وأمثلة تطبيقية عن مختلف مواضيع لغة SQL بدءًا من الأساسيات وحتى المواضيع المتقدمة.

نشر كتاب البرمجة بلغة بايثون من إعداد أكاديمية حسوب

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا تعليميًا شاملًا عن البرمجة بلغة بايثون، يشرح هذا الكتاب أساسيات البرمجة، مستعملًا لغة بايثون وهي لغة برمجة قوية وحديثة وسهلة التعلم حتى أنَّها تعدُّ الخيار الأول بين يدي المؤسسات الأكاديمية والتدريبية لتدريسها للطلاب الجدد الراغبين في الدخول إلى مجال علوم الحاسوب والبرمجة. هدف هذا الكتاب هو تأسيس المفاهيم البرمجية للقارئ بأبسط وسيلة كما أنَّه يعتمد على سرد كم هائل من الأمثلة العملية التطبيقية لترسيخ تلك المفاهيم، ونأمل أن يساعد المقبلين على تعلم البرمجة للدخول إلى هذا المجال من أوسع أبوابه.

دليل عربي شامل حول Webpack

مقدمة إلى Yeoman وأنظمة السقالات في الويب

هل سمعت بنظام السقالات (scaffolding) مسبقًا أو بمنصة Yeoman؟ إليك هذا المقال الذي يشرح مفهوم أنظمة السقالات ويشرح منصة Yeoman وكيفية العمل عليها لبناء هيكل تطبيق ويب بأي لغة تريد بسهولة وسرعة ثم العمل عليه حتى الوصول إلى مرحلة الإنتاج والنشر.

نشر كتاب التحريك عبر CSS من إعداد أكاديمية حسوب

نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا شاملًا عن التحريك عبر CSS، ويشرح هذا الكتاب مفهوم الحركة وكيفية تحريك العناصر باستخدام CSS فقط بدءًا من الحركات البسيطة وحتى الحركات المعقَّدة المُتقدِّمة بالإضافة إلى التَطرُّق إلى مناقشة مسألة متى يجب إضافة الحركات ومتى يجب الابتعاد عنها.

مرجع شامل لتعلم إنشاء الحركات والتحريك عبر CSS

نتمنى لك رحلة تعلم ممتعة عبر أكاديمية حسوب :)

"من خلق الله؟" جاوبني وكأني في الخامسة

أخي الصغير يسألني دومًا "من خلق الله؟" فأجيبه أنَّه أزلي وأشرح له سورة الإخلاص خصوصًا فقرة "لم يلد ولم يولد"، ولكن يبدو أنَّ جوابي غيرُ شافٍ أو مقنعٍ بالنسبة له أو قد يكون معقدًا بعض الشيء.

لماذا قد يزداد الأغنياء غنى والفقراء فقرًا؟

مررت بتجربة شخصية جعلتني أفكر بالسؤال: لماذا يزداد الأغنياء غنى والفقراء فقرًا؟ وتركيزي هو على الفقراء فقد رأيت بعضًا منهم يرمون سبب فقرهم على القدر وأن الله قد اختارهم فقراء وأن الأغنياء جعلهم الله أغنياء فحسب ولا مجال للحصول على مال وفير أو أن يصبحوا مثلهم. هل يا ترى للظروف والحياة يدٌ في ذلك أم أن المسألة شخصية؟ مع أنني رأيت أحيانا بعض الظروف تأتي في صالح الأغنياء.