يعد MERN stack أو نهج MERN لتطوير الويب نهجًا لبناء مواقع وتطبيقات ويب بالاعتماد على مكتبات وإطارات عمل جافاسكربت حرة ومفتوحة المصدر، وهي قاعد البيانات MongoDB ومن طرف الخادم والواجهة الخلفية NodeJS مع ExpressJS وفي الواجهة الأمامية ReactJS. 

نهج MERN مماثل لنهج MEAN ونهج MEVN إذ يعتمد الأول على إطار العمل Angular (الحرف A للدلالة عليها) والثاني على إطار العمل VueJS وذلك للواجهة الأمامية بينما تبقى الواجهة الخلفية على حالها.

ميزة هذا النهج (بما فيه MEAN و MEVN أي مهما اختلفت أداة تطوير الواجهة الأمامية) أنه يعتمد على لغة جافاسكربت في تطوير الواجهة الأمامية (طرف العميل client-side) والواجهة الخلفية (طرف الخادم server-side) فلا داع لتعلم لغة برمجة أخرى ويكفي الاعتماد على جافاسكربت لتطوير تطبيق ويب كامل وبذلك الحصول على مهارات مطور كامل (full stack developer).

جاء الاختصار MERN من أوائل أحرف أطر العمل والمكتبات المكون منها كما أشرنا وهي:

  •  MongoDB: قاعدة بيانات تصنف من نوع NoSQL قاعدة بيانات غير علائقية أو عديمة النموذج والهيكلة، وتخزن البيانات في بنية تشبه JSON.
  • ExpressJS: إطار معياري وبسيط من NodeJS، يساعد في بناء تطبيقات الويب ويسهل العمل مع Node.js.
  • ReactJS: مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر تستخدم لبناء واجهات المستخدم الأمامية.
  • NodeJS: عبارة عن بيئة تشغيل JavaScript مفتوحة المصدر وعبر الأنظمة الأساسية.

شاع المصطلح عام 2013 عبر مقالة نشرها فاليري كاربوف Valeri Karpov وهو الآن من المصطلحات الشائعة جدًا في عالم التطوير ونراه بكثرة في طلبات وعروض وظائف العمل في مجال تطوير التطبيقات.

إن أردت أن تصبح مطور MERN بلغة جافاسكربت، ابدأ بتعلم هذه اللغة الرائعة والتعمق فيها، وقد حرصنا على توفير سلسلة عالية الجودة تشرح لغة جافاسكربت كاملة بعدد 90 درسًا تعليميًا بعنوان "دليل تعلم جافاسكربت" وهي ترجمة للقسم الأول من موقع javascript.info الشهير.

رابط الدليل:

ابدأ اليوم مع المقال الأول بعنوان "مقدمة إلى لغة جافاسكربت" وتابع تقدمك حتى الاحتراف:

لا تخشى الصعوبات وابدأ بتعلم البرمجة كمهنة وادخل سوق العمل، فإن احتجت إلى أي مساعدة، فلا تتردد بالتواصل معنا على أكاديمية حسوب أو طرح سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة لنرد عليه.

نرجو لك رحلة تعلم برمجية ماتعة مفيدة!