نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال قواعد البيانات بعنوان «الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL»، ويأخذ هذا الكتاب بيدك في أمثلة عملية ومتنوعة تغطي أساسيات SQL وأساسيات إدارة قواعد بيانات PostgreSQL، وتمر على مزايا مهمة في PostgreSQL تزيد من فاعلية الاستعلامات ووضوح عبارتها، ويصل هذا الكتاب إلى مواضيع متقدمة في إدارة قواعد البيانات كالنسخ الاحتياطي وتتبع استخدام الذاكرة، وبذلك يتميز بأنه مناسب للمبتدئ والمتوسط ويضع قدمك على سكة المستوى المتقدم في قواعد بيانات PostgreSQL.

فيما يميزه عن غيره، فهو أننا اتبعنا في بداية العمل على هذا الكتاب قاعدة باريتو 80/20، حيث حرصنا على تغطية 20% من مواضيع PostgreSQL التي تُستخدَم في 80% من الحالات في الواقع والمجال العملي، إذ حاولنا الابتعاد عن التفاصيل غير العملية أو قليلة الاستخدام، أي أن هذا الكتاب لا يتطرق إلى شرح أو استخدام الأدوات المتقدمة والتي قد يندر استخدام بعضها، فلم نرد عرض شيء لا يستخدم إلا في حالات قليلة (تكون قد نسيتها إلى حين استعمالها ;-) ).

وفقًا لذلك، حاولنا جاهدين أن يكون هذا الكتاب دليلًا عمليًا ومرجعًا سريعًا للمبرمج، يتعرف فيه على الجزء الأكثر أهمية مما قد يجهله عن قواعد بيانات PostgreSQL ويختبر فيه في ذات الوقت معرفته بالمزايا المتنوعة لقواعد البيانات تلك. باختصار، صُمم هذا الكتاب ليكون رحلة ممتعة فعالة مليئة بالأمثلة المفيدة الواضحة في قواعد بيانات PostgreSQL.

أخيرًا، نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا العمل بتوفير دليل عملي نافع يثري المكتبة العربية، والله ولي التوفيق.

____

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس عالية الجودة حول مجالات مُختلفة وبلغة عربية فصيحة. وتقدم دورات شاملة بجودة عالية عن تعلم البرمجة بأحدث تقنياتها تعتمد على التطبيق العملي، مما يؤهل الطالب لدخول سوق العمل بثقة.

باب المُساهمة في الأكاديمية مفتوح لكل من يرى في نفسه القدرة على توفير مقالات أو كتب أو مسارات عالية الجودة.