نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال الأمان والحماية باسم «دليل الأمان الرقمي»، ويشرح هذا الكتاب مفهوم الأمان والخصوصية وكيفية يحمي المستخدم للأجهزة الرقمية نفسه وبياناته ويحافظ على خصوصيته في هذا العالم الرقمي.

لمّا رأينا نقصًا في المحتوى العربي لأي مصادر مفيدة في مجالات الخصوصية والحماية والأمن الرقمي وكيفية تأمين الأجهزة الشخصية، بدأنا العمل على هذا الكتاب ليكون شارحًا لمفاهيم الحماية والأمان التي يحتاج إليها كل من يعيش في هذا العصر الرقمي ويستعمل مختلف الأجهزة الرقمية في شتى مجالات الحياة وذلك لتأمين نفسه وحماية بياناته التي يضعها في تلك الأجهزة.

يقول الكاتب:

إنّ الأمان الرقمي موضوعٌ مهم للحديث عنه وليس شيئًا رفاهيًا أو تكميليًا، خصوصًا مع اطّراد عدد المستخدمين الجدد مع عدد انتهاكات واختراقات الأمان والخصوصية التي تحصل كلّ يوم.

وهذا ما يؤكد عليه الجدل الذي أثير حول الخصوصية والأمان في بعض تطبيقات الدردشة ووسائل التواصل منذ فترة قريبة ولم يكد يخبو إلى الآن.

يبدأ الكتاب بعرض المفاهيم الأساسية التي يجب أن يمتلكها أيّ قارئ للكتاب، وهي مفاهيمٌ تعتمد عليها الكثير من الفصول الأخرى في الكتاب، ثم ينتقل إلى الحديث عن الوعي وأهميته، وكونه مبدأً عامًا يُمكن تطبيقه في مختلف مجالات الحماية الرقمية وليس شرحًا لطريقة تثبيت برنامج أو إضافة مثلًا كما أنّه أهم طريقة لحماية المُستخدم نفسَه. ويأتي بعد هذين الفصلين مختلف الفصول التي تشرح اختيار خدماتٍ معينة أو طريقة تأمين أجهزة وأنظمة معينة مثل تأمين أجهزة الحاسوب والمحمول وكيفية الدفع والشراء عبر الإنترنت بأمان وكيفية اختيار المزودات وغيرها.

أرجو أن نكون قد وُفقنَا في هذا العمل بتوفير مرجع مفيد في الأمن الرقمي ينتفع به كل المستخدمين للأجهزة الرقمية من حواسيب وجوالات وأجهزة ذكية.

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس عالية الجودة حول مجالات مُختلفة وبلغة عربية فصيحة. وتقدم دورات شاملة بجودة عالية عن تعلم البرمجة بأحدث تقنياتها تعتمد على التطبيق العملي، مما يؤهل الطالب لدخول سوق العمل بثقة.

نذكّر أن باب المُساهمة في الأكاديمية مفتوح لكل من يرى في نفسه القدرة على توفير مقالات أو كتب أو مسارات عالية الجودة.