نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال علم التسويق بعنوان «مدخل إلى التسويق»، يعرّف القارئ على استراتيجيات التسويق وأدواته التي يستخدمها المسوقون لتسويق منتجاتهم.

لقد حرص المؤلف في هذا الكتاب - البروفيسور جون بورنِت (Prof. John Burnett) - على إبراز مجالات التسويق المختلفة وكيفية الدمج بينها لبناء إستراتيجية تسويق مترابطة، لذلك عمد في هذا الكتاب إلى تعريف كل مجال من مجالات التسويق وتوضيح نقاط الضعف والقوة فيه، ثم تطرق إلى كيفية الدمج بين أدوات التسويق لبناء خطة إستراتيجية متكاملة. ويبدأ الكتاب بنقاش حول التخطيط بشكل عام، ثم يتناول بالتفصيل الخطوات الأولى لبناء الخطة التسويقية، ثم ينتهي بأفضل الأساليب المتاحة للمسوّقين. ويهدف الكتاب إلى التعريف بكيفية تخطيط برنامج تسويقي فعّال وتنفيذه وتقييمه من الألف إلى الياء.

يستعرض هذا الكتاب كيفية استعمال الشركات للتسويق في أرض الواقع، إذ تساعد الأمثلة والقصص الواقعية القارئ على الربط بين استيعاب النظرية وتطبيقها. وتتسم هذه الأمثلة بكونها حيّة ومعاصرة ومتنوعة، فهي تتراوح بين قائمة فورتشن لأكبر 500 شركة أمريكية، إلى الشركات الصغيرة الخاصة. كذلك يتناول الكتاب أمثلة لشركات دولية من جميع الأحجام.

وبما أن التعلم لا يرتبط دومًا بقصص النجاح، والتعرف على المشكلات من أهم جوانب التفكير النقدي، لذلك يقدّم الكتاب أمثلة من شأنها حث المتعلم على التعلم من أخطاء الآخرين والتعرف على مشاكل التسويق في أرض الواقع.

نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا العمل بتوفير مرجع أكاديمي قوي يكون له وزنه في المكتبة العربية، والله ولي التوفيق.

نُذكِّر أن باب المُساهمة في الأكاديمية مفتوح لكل من يرى في نفسه القدرة على توفير مقالات أو كتب أو مسارات عالية الجودة.