في الأشهر الأخيرة تم افتتاح محل Starbucks في مدينة قريبة نوعا ما من مدينتي، المحل متخصص في بيع هذه القهوة فقط وبأسعار صراحة مرتفعة جدا على المستهلك الجزائري، كوب من القهوة يمثل ميزانية أسبوع لعائلة من شخصين، لكن شهد المكان توافد العديد والعديد من الأشخاص لتجربة القهوة وربما هي ليست القهوة الأصلية فقط للاسم والديكور اللذان ساهما في اتخاذ قرار الشراء من العملاء.

بعيدا عن الجدل الذي أحدثه الحدث في الجزائر والتساؤلات عن إذا كان الفرع أصلي أو لا، إلا أن بسبب الاسم والمظهر توافد الناس عليه وكانوا يدفعون أسعار مرتفعة جدا أعلى من مصروفهم لأجل تذوق هذه القهوة المشهورة، ما الذي ساهم في اتخاذ هذا القرار الشرائي بكل سعادة؟ 

التأثير التأطيري أو Framing Effect هو مصطلح في علم النفس يشير إلى كيفية تأثير طريقة تقديم المعلومات على اتخاذ القرارات. عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات، يمكن أن يتغير رد الفعل البشري استنادًا إلى كيفية تقديم المعلومات والسياق الذي يُعرض فيه الخيار وهذا ما يفسر سعادة الشخص عند شراء منتج بسعر مرتفع بوجود التأثير التأطيري.

Starbucks لتبرير أسعارها المرتفعة تسوق نفسها على أنها ليست مجرد مكان للحصول على كوب من القهوة، بل تقديم تجربة اجتماعية وفنية، تقدم منتجاتها باعتبارها فاخرة وفريدة، مما دفع الكثيرون إلى دفع أسعار أعلى من المتوقع للحصول على هذه التجربة.

التأثير التأطيري أو Framing Effect استراتيجية يتم استخدامها بكثرة في التسويق سواء للشركات و منتجاتها أو حتى من الحكومات عندما تتخذ قرارات جديدة لا تكون في صالح الشعب وتحاول توجيهه رأيه ليتقبلها مثلا نجدها في الخطابات، وشركات أخرى تستعملها في الجانب البصري مثل BMW عند عرض سياراتها ومدى قوتها.

أنت كعميل، هل يؤثر فيك طريقة عرض المنتجات والخدمات والكلمات التسويقية التي تستخدم للترويج لها، أو تعود لقدرتك الشرائية دائما في اتخاذ قرارات الشراء؟ هل توجد علامات تجارية لديها تأثير عليك بغض النظر عن أسعارها، يعني تقرر شراء منتجاتها في كل الأحوال ولا تأخذ في الاعتبار أي عوامل أخرى؟