نموذج life2vec هو من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المؤثرة في مجال الطب التنبؤي، وحسب بعض الدراسات فلديه دقة بنسبة 78-79% في تحديد موعد الوفاة بالنسبة للأفراد في خلال 4 سنوات مقبلة، واُعتمدت صحة هذه النسبة في الدينمارك تحديدًا حيث شارك العلماء في تطوير هذا النموذج. يعمل هذا النموذج تحديدًا عن طريق دراسة وتحليل المشاعر والمواقف الحياتية بالنسبة للأشخاص بالإضافة لسجلاتهم الطبية ومشكلاتهم الصحية ومن خلال تحليل المعلومات بدقة يستطيع التنبؤ بموعد وفاة الشخص.

في خلال إطلاعي على هذه الدراسة وجدت بعض الروابط لتجربة نماذج مختلفة ومنا life2vec، ولكن استوقفني جدًا القراءة عن التحديات الأخلاقية الخاصة به، وهي مثلًا الوصول لجميع ملفاتنا الشخصية للقيام بدراستها وتحليلها، ولكن ماذا عن خصوصيتنا هل يمكن لأي مُخترق أو Hacker الوصول لتلك المعلومات والعبث بها؟ وال​عامل الآخر أيضًا الذي استوقفني هو الشعور بالتوتر قليلًا، هل نريد حقًا معرفة موعد وفاتنا حتى ولو كانت النسبة غير دقيقة؟

ربما يكون هناك جانب إيجابي كبير في التنبؤ بالأمراض المستقبلية ومساعدة الأطباء على وضع بروتوكول صحي لكل مريض لمساعدته أما لتجنب ظهور بعض الأمراض، أو لعلاج أعراضها الأولى قبل تطورها، مما يعني فرصة أكبر للتحكم في الأمراض المزمنة والحالات الفجائية كالسكتات الدماغية والأورام وما إلى ذلك.

هل تعتقدون أن تطور تلك النماذج سيساعدنا في جعل متوسط الأعمار أطول؟ وهل معرفة موعد الوفاة أفضل فعلًا لنا أم جهلنا به هو ما يعطينا أملًا متجددًا في الحياة؟ وهل كنتوا لتجربوا هذا النموذج؟