عندما بدأت الكتابة في مجال الاعلانات مؤخرا الصراحة لم أكن على علم بطرق الكتابة المختلفة للإعلانات والتي تكون تعتمد على تسلسل معين في الأفكار والمعلومات من أجل الوصول لاستجابة معينة من الجمهور المستهدف.

النموذج الوحيد الذي كنت على علم به هو نموذج AIDA، يعتمد هذا النموذج إلى أربع مراحل رئيسية لتأثير الإعلان، وهي: الاهتمام (Attention)، والتحفيز (Interest)، والرغبة (Desire)، والعمل (Action)، بالنسبة لي هذا أكثر نموذج كنت اعتمد عليه في كتابتي للإعلانات، ينتهي هذا النموذج بالطلب من الجمهور المستهدف اتخاذ اجراء معين في الغالب غير الشراء، مثل الاتصال أو الضغط على رابط وغيرها من الاجراءات.

بعدها تعرفت على نموذج آخر والتي تختلف فيه طريقة عرض المعلومات المقدمة والفعل المطلوب أو الاستجابة المطلوبة من هذا الاعلان.

نموذج التسلسل الهرمي للتأثيرات (Hierarchy of Effects):

يقوم هذا النموذج على فكرة أن المستهلك يتحرك خلال سلسلة من المراحل الهرمية للتأثير الإعلاني، وهي: الوعي (Awareness)، والمعرفة (Knowledge)، والإعجاب (Liking)، والاعتقاد (Preference)، والاقتناع (Conviction)، والشراء (Purchase).

الصراحة مجال الكتابة الإعلانية مجال واسع ونحن بحاجة دائمة للتعلم والممارسة، وبما أنني تقريبا مبتدئة في هذا التخصص أريد منكم مشاركتي لبعض نماذج الكتابة الأخرى التي يمكنني تعلمها واحترافها، وإذا يوجد نماذج عن هذا النوع من الكتابات ممكن مشاركتها معنا لعلامات تجارية معروفة. هذه من بعض النماذج الأخرى التي وجدتها من خلال بحثي لكن الصراحة ليس عندي تجربة بها:

نموذج تبني الابتكار Innovation Adoption.

النموذج التشغيلي Operational.

هل اعتمدت على هذه النماذج في كتاباتك الإعلانية، وما هي المجالات التي تجدها مناسبة لكل نموذج، أو لا يهم المجال المهم نحرص على الاستجابة التي نريديها من الجمهور والهدف المراد الوصول إليه؟