من الطبيعي كأصحاب مشاريع أن توجهوا تعديلات على المشاريع الخاصة بكم للحصول على أفضل استفادة ممكنة من أموالكم من المستقلين، ولكن التعديلات تسبب اختلافات عديدة بين صاحب المشروع والمستقل مما يضر بالعمل أو يخسر صاحب المشروع إمكانية التعامل مع مستقل جيد مجددًا، ويتعطل العمل لأيام إضافية للتعديل.

لتفادي هذا الخلاف هناك بعض الخطوات التي يمكننا جميعا اتباعها سواء أصحاب مشاريع أو مستقلين.

شرح العمل بالتفاصيل

مثلا لو كنتم تطلبون كُتاب محتوى، لا يكفي ذكر ذلك، بل أكثر تفصيلا: في أي مجال سيكتب، وهل يحتاج بحث أو ترجمة، كم كلمة سيكتب في المقال الواحد، وهل يرفع المقال على الموقع وعليه صور أم لا، وهكذا تفاصيل للعمل.

نموذج أو ملف تفصيلي

الشرح وحده غير كافي في بعض الأحيان، بل من الأفضل تحضير ملف تعريفي للعمل أو نموذج للشكل المطلوب خاصة لو نتحدث عن مشاريع البرمجة والتصميم، وللمشاريع طويلة المدى، توضحون فيها كل شيء ومواعيد العمل اليومي إن وجدت أو مواعيد التسليم وهكذا.

سؤال المستقل عن أي استفسار

قبل بدء المشروع اسألوا المستقل هل لديه اي أسئلة أو أي تفصيله غير واضحة للتأكد تماما من عدم تعطل العمل، التواصل مهم جدا.

بعد تسليم المشروع

بعد كل تلك الخطوات قد يوجد بالفعل تعديلات إضافية، فنية أو تقنية، مهمتكم كأصحاب مشاريع هو توضيح تلك التعديلات بدقة، مثلا تغير لون معين، تغير جمل معينة، تغيير كيفية اختيار الصور وهكذا، لنكون محددين أكثر لنفهم بعضنا بدقة ولتنفيذ التعديلات بشكل أسرع.

خاصة في المشاريع المتكررة أو طويلة المدى، فهم التعديلات يعني عدم تكرارها.

على الرغم مما ذكرنا الآن تقع المشكلة الحقيقة إن لم يكن العمل كله مناسبًا لكم كأصحاب مشاريع، في هذه الحالة كيف يمكننا التصرف؟ شاركونا برأيكم في التعليقات.