لا أحد يُنكر مدى نجاح شركة Coca-Cola وشركة Pepsi للمشروبات الغازية ولكن دعوني أخبركم أمراً ليس متداولاً كثيراً، يوماً ما كانت هناك شركة صغيرة في ولاية "جورجيا" تسمي " RC Cola " لمالكها كلود هاتشر وكانت تبيع العصائر والمشروبات لحين ما قرر المالك في عام 1905 أن ينتج خطاً للمشروبات الغازية ولأنه لم يوفق في الاتفاق مع الشركات التعبئة المحلية قرر أن يبيع الكولا ضمن علب وبهذا كانت أول شركة تعمل على بيع الكولا بعلب ، وأول شركة تنتج الكولا الدايت الصحية . ولكن لم يمضِ على الأمر إلا قليل لتنهج الشركتان المنافستين Coca-Cola و Pepsi نفس النهج، مع استثمارهما العالي في التسويق والدعاية، خسرت شركة أرسي أي ميزة تنافسية بالسوق وانهارت برغم من أنها المبتكرة. ومن هنا نقول دائماً يوجد هناك نوعين من المنظمات المبتكرة منها والمقلّدة، فالمبتكرون هم أول من ينتج ويأتي بالفكرة ويسوق لها، بينما المقلدون غالباً هم المنافسون الذين يعملون على نسخ أحد جوانب المنتج الجديد أو الخدمة، ويسوقون لها على أنها ملكٌ لهم، المفاجأة أن المقلدون يحققون فوائد أكبر من المبتكرون لأنهم يقومون بتعديل على النسخة الأصلية بما يتوافق مع الحاجة ويحصنون منتجهم لتحقيق النجاح التجاري.

ولنحقق النجاح ولا نتركه لسارقي الأفكار والمنافسين نحتاج تتبع بعض الإجراءات:

بداية نحتاج لحماية الفكرة "Regime Appropriability" وبناءاً على نظام حماية الملكية الفكرية للابتكارات يجب علينا بعد التوصل لفكرة جديدة أو منتج جديد التوجه حسب القانون الجاري في بلدك وتعمل على تحرير حماية فكرية أو براءة اختراع حتى لا يذهب تعبك سُدى ويتم استنساخه فبدون أي قيد قانوني لا يمكنك محاسبتهم.

لابد أن يكون تصميمنا هو السائد، عند إصدار المنتج بنسخته يسارع المنافسين من دراسة تصميم للحصول على ما يميزه لتفوق عليه وبالطبع التعديل على تصميم يكون أسهل من عمله من صفر فهذا يسهل عملية الحصول على تصميم أفضل فلابد من متابعة ومعرفة ما هو التصميم الأفضل ليكون تصميمك هو السائد الذي يقدم الخدمة بأفضل صورها.

يجب أن نكون لدينا سرعة في إنجاز مستويات عالية من الإنتاج: جميعنا يعرف أن الناجحون في السوق هم الذين يعملون على حجز حصتهم السوقية ، فالتصميم جزء من كل ، فالتسويق والمبيعات والإنتاج والموارد البشرية وخدمة العملاء جميعها عوامل تحقق النجاح وحجز مقعد في السوق والمنافسة بقوة .

وتسمي هذه الخطوات بنموذج "تيس" ربح الابتكار وخسارته"

برأيكم متى يمكن أن يحقق الابتكار خسارة ومتى يمكن أن يحقق ربح؟