لنا صديقٌ في المنطقة اشتهر بهوسه بريادة الأعمال وتنفيذ المشروعات منذ الصغر، فقد عمل في المطاعم الشعبيّة منذ نعومة أظافره، ومن أيّام المراهقة حتّى فترة قريبة استمرّ في تناول موضوع فتح المطعم والمشروع الشخصي كهدف أساسي لحياته.

وبالفعل، بدأ صديقنا مشروعه منذ حوالي عام ونصف. وعلى الرغم من أن المشروع يعد جديدًا، فقد توسّع توسّعًا رائعًا حتّى الآن. لكنه في المقابل كان في حاجة إلى أعداد أكبر من العمّال والطبّاخين والتقنيين.. إلخ. فقد توسّع المشروع إلى 3 فروع كبيرة.

في هذا السياق، وعلى الرغم من أنّني عهدتُ عليه الحرص على التكلفة بالتحديد، فقد اندهشتُ لإجراء غاية في الغرابة اتخذه لجذب المزيد من العاملين في المطبخ بالتحديد، لأنه كان محلّ القصور فيما يتعلّق بعجز العمالة.

دشّن الصديق إعلانًا موجّهًا لمناطق سكنيّة أبعد، وأعلن عن توفيره لشقّة بأسرّة عمليّة وجميع أساسيّات الحياة، حتّى يتسنّى للعاملين المكوث بها خلال فترة العمل الأسبوعيّة بدون مقابل.

تفهّم صديقي اهتمامي بهذا القرار. شاهدتُ معه الشقة، ومن مساحتها بدى أن إيجارها مرتفع نسبيًّا. وقد أدهشني بأنّه استأجر شقة أخرى قريبة من الفروع الأخرى. أيعقل! أليست خسارة للمشروع يا صديقي!

لن أتطرّق إلى تبرير صاحب المشروع أو وجهة نظره الآن. لأنني أرغب في معرفة آراءكم حيال هذا الإجراء المكلّف الذي لا أرى أنه يعود على المشروع بالفائدة الكافية. من وجهة نظركم، ما الذي سيعود على مشروعي من توفير سكن للعاملين رغم التكلفة؟