المرض أم مادة الرياضيات، من الذي تخشاه أكثر؟ أو بالأحرى، أيهما أشد قسوة وضرواة عليك؟ إن كانت مادة الرياضيات، فأنت لست وحدك!

فمثلا للتو كنت أقرأ دراسة بريطانية أجريت مؤخرًا من قبل شركة One Poll البريطانية تفيد بأن واحد من كل خمسة طلاب يخشون مادة الرياضيات بدرجة أكبر من المرض، تخيّل ذلك؟ فحسب الدراسة هذه المادة تسبب لهم -أي الاغلبية منهم- الإحباط، ليس هذا فحسب بل أيضًا يعانون من ضغوطًا نفسية.

وحسب الدراسة فإن 35% من الطلاب لن يلتحقوا بأي وظيفة لها علاقة بالحسابات أو الأرقام أو البيانات! لذا هم لا يولون اهتمامًا كبيرًا لدروس الرياضيات، قد يقول قائل، وما المشكلة إن كان هنالك عدم اهتمام لمادة الرياضيات، فنحن أمام أنواع مختلفة من الذكاء، وليس نوع واحد!

و لكن أريد أن أخبرك بأن معدي الدراسة أفادو بأنّ الطلاب الذي يستهينون بمادة الرياضيات هم أكثر عرضًة للبطالة والديون والاحتيال. فالرياضيات مهارة أساسية أساسية ومهمة تساعد الأفراد في مختلف المجالات بدءً من فهم أسعار الفائدة إلى حساب القيمة مقابل المال.

ويبدو أنّ هذه ليست الدراسة الوحيدة، فمثلا قبل عامين ثمة دراسة لشركة maths EdTech تحدثت عن الأمر ووجدت بأن الطلاب يعانون من القلق من مادة الرياضيات، فالنتائج واحدة تمامًا!

بالنسبة لي، كنت دائمًا أحب مادة الرياضيات وأستمتع بها، وإن انتابني القلق، فأنه كان نابعٌ من مادة الفيزياء وليس الرياضيات، إذ كان جليًا بها.

لكن ما الذي يجعل الكثير من الطلاب يكرهونها؟ والسؤال الأهم، هل تحملون الكره تجاه مادة الرياضيات؟