التدوين وصنـاعة المحتوى أصبحت من أهم اتجاهات عالم الويب العالمي والعربي .. بل ربمـا – بعيداً عن المبالغة – التدوين هو الأساس الذي تقوم عليه معظم مشروعات الانترنت بشكل متفاوت ، بما فيها حتى المشروعات الخدميّـة.

التدوين يمنحك الحرية في الكتابة .. التدوين يمنحك الجمهور .. التدوين تفريغ لما يحمله العقل بشكل سريع .. التدوين يثـري المحتوى ويؤسس لعالم موازِ للكتابة الورقية .. التدوين هو المعيار الرئيسي للتميّز على الويب .. التدوين مصـدر دخل لأصحابه .. الويب متعطّش للمدوّنين !

الموضوع طويل ، ويحتاج الى شرح واسع في كل جانب من هذه الجوانب .. ولكني رأيت في هذا الموضوع أن أشرح بعض الدروس التي تعلمتها بخصوص التدوين ، بعد رحلة طويلة استمرّت لمدة 5 سنوات رئيساً لتحرير لشبكة أراجيك .. ربما تفيـدك !

1 - اهتم بالتصميم .. ليس مطلوباً منك أن تصمم موقعك بشكل احترافي متكامل عظيم بآلاف الدولارات ، فقط اضمن لجمهورك 3 أمور :

 تصميم جيـد متناسق بشكل عام - خط واضح وصور غير متداخلة - والأهم على الإطلاق : تحميل سريع للصفحة .. أي أمور أخرى لتحسين التصميم ، يمكنك إضافتها لاحقاً..

2 - الكتابة بشكل عام هي تفريغ للقراءة .. إذا لم تكن قارئاً مُخضـرماً ، فلن تكون حتماً مدوّنا ناجحاً .. اقرأ كثيراً جداً قبـل أن تكتب .. تعمّق في مجال اهتمامك الذي ستدوّن فيه أولاً ، وقراءات عامة ثانياً لتحسين الأسلوب وتركيبات الجمل.. لا تبدأ الكتابة إلا وعندك الحد الأدنى المطلوب من الإطّـلاع على موضوعات مختلفة.

3 - القارئ لن يكمـل قراءة تدويناتك أبداً ، وسوف تسقط من نظره كمدوّن - ربما للأبد - ، إذا لاحظ 3 أشياء :

أنه ( القارئ ) أكثـر منك علماً بهذا الموضوع ، وأنك تقدم معلومات ساذجة يعرفها الجميع .. أن أسلوبك ركيـك وسيئ وغير مترابط .. ان مقالك مليئ بالاخطاء الإملائية الساذجة.

4 - حاول ألا تطيـل التدوينة عن 1000 كلمة .. القارئ الإليكتروني سريع الملل جداً ، بعكس القارئ الورقي الذي يهتم أن يكون حجم الكتاب أكبــر..

5 - الترجمة مهمـة جداً للمدوّنات والمواقع خصوصاً في المرحلة الاولى.. لا تهتم بما يُقال ان الترجمة من مصادر أجنبية أمر سيئ .. هي فقط تكون مظهراً سيئاً لك في حالة أن موقعك كبير جداً – مؤسسة – وكل اعتمادك على الترجمة ..

6 - الاسلوب .. الأسلوب هو كل شيء .. كتابة تدوينة ليس معناه انك تكتب موضوعاً تعبيرياً ، أو أنك تلتزم بإطار معيّن من الكتابة ( المقالية ) .. التدوين ليس كتابة مقالات ، إنمـا مزيج من مقال وتعليم وترفيه .. حاول أن تضفي أسلوباً حياً في تدويناتك ، يشمل بعض العواطف .. مسحة سخرية .. مسحة دهشة .. مسحة طرفة .. الخلاصة : حاول ان تجعل تدويناتك حيّــة / مفيدة / غير مملة ..

7 - في المدوّنات ، اياك ان تكتب مقالات بعنـاوين سخيفة .. أو عناوين عامة تحاول ان تضفي عليها العمق.. صدقني ، لن يقرأها أحد ..

لا أحد يجلس مساءً يتصفّح الفيسبوك قبل أن ينـام ليستيقظ مبكـراً للذهاب للعمل أو الجامعة ، سيكون لديه المزاج الرائق ليفتح مقالة بعنـوان : ( قلبي يتمزّق أكثر ! ) .. أو ( وطني الحبيب ).. حتى لو كان موضوع التدوينة وأسلوبها فوق الرائع .. فقط وازن بين مستوى عمق العنـاوين وإثارتها ، بحيث تبتعد عن الملل ، وأيضاً عن الاسفاف .. اجعل العنوان آخر شيء تكتبه في التدوينة قبل النشر، واعطه بعض الوقت !

8 - لا ترهق نفسك بسرقة محتوى .. القارئ سيعرف .. وبمجرد أن يعرف ، سوف يحتقرك مهمــا حسّنت من مستواك فيما بعد .. سرقة المحتوى جريمة لا تغتفــر في عالم التدوين ، لا تسقط بالتقادم .. مهمـا حاولت .. سرقة المحتوى هو نهاية مشوارك في التدوين قبل أن تبدأ ..

لكن فرّق بين ( السرقة ) و ( الاقتباس ) .. ربما يعجبك موضوع معيّن تريد أن تقتبس فكـرته وتكتبه بأسلوبك ، وتضيف له أبعاد جديدة .. لا مشكلة على الإطلاق .. وإذا اتهمك أحد بالسرقة حينئذ ، تجاهله !

9 - إذا كنت كاتباً مميزاً ، لا تكتب تدوينات معقدة الأسلوب .. التبسيط المقترن بعمق المعلومة وجودة الأسلوب هو معيار التدوينة الناجحة .. إلا اذا كانت مدوّنتك تخاطب فئة من القرّاء تنشد التعقيد ، مثل مدوّنة فلسفيــة متقدمة ، أو مدوّنة أدبيّـة متخصصة..

10 - الويب العربي امتلأ بالمدوّنات التقنية .. تفتح النافذة تجد عشرين مدوّنة تقنية .. تفتح الصنبور تجد خمسين مدوّنة تقنية .. لا اعرف سبباً واحداً يجعل كل الشباب يصممون أن يبدأوا بمدوّنات تقنيـة في رحلتهم للتدوين ، رغم ان هنــاك مئات المجالات الاخرى التي يتعطش لها المحتوى العربي ولها جمهور حقيقي ، مثل العلوم ، والثقافة العامة ، والانسانيات ، والافلام ، والكتب ، وغيرها !

11 - مدوّنات بلا تسويق ، وأذرع نشطة على السوشيال ميديا .. هي تضييع وقت .. منذ لحظة الإنطلاق لمدوّنتك ، ابدأ بوضع خطة تسويقية لها على السوشيال ميديا .. تأكّـد من وجود قاعد أساسية من الجمهور تقرأ ما تكتبه ، حتى لو كان بضع عشرات ..

12 - افهم جيداً مفاهيم الـ SEO بشكل صحيح .. من الضروري أن تفهم مبادئ هذا المجال قبل التدوين وأثناؤه ، وإلا سيفوتك ربما مئات الزيارات ، بسبب امور بسيطة يمكن ان تتعلمها وتتقنها في يومين او ثلاثة !

13 - نصيحة : أي تدوينة تكتبها ، قسّمها بعنـاوين فرعية .. ربما هذا هو الفرق الاساسي بين ( مقال ) بالمعنى التقليدي ، وتدوينة بالمعنى المتعارف عليه حديثاً .. كلما قسّمت تدوينتك الى عنـاوين فرعية أكثر ، كلما زادت جودتها ، وأراحت عين القارئ ، وجعلته ممسكـاً بأبعاد الموضوع ..

14 - نصيحة أخرى صادقة: لا تضيع وقتك ووقت الناس في كتابة موضوعات فارغة .. موضوعات الجنس الإيحائية ، والتطرف وتكفير الآخر ، وتخسيس الأرداف ، وأخبار الفنّانات ، والجنّ السفلي .. ربما تجلب لك بعض الترافيك في البداية ، ولكن كل شيء سينهار حتماً ..

 

فتكون قد أضعت وقتك ، ووقت الناس وعقولهم في كلام فارغ لن تستطيع حتى الاستمرار فيه .. دوّن عن شيء مفيـد حتى ولو بتدوينات متقطعة .. حتى بالنسبة لمستوى ترافيك مستقر ومرتفع : الإفادة هي الأساس ، وليس غزارة الإنتاج ..

15- أخيراً .. وهذا ليس تقليلاً لهذا النوع من التدوينات ، ولكن أعتقد جازماً من واقع خبرتي أن المواقع والمدوّنات الشاعرية الرومانسية الحالمة ، او مواقع القصص القصيرة ، أو الخواطر .. غالباً لا يطالعها أحد ..

هذا النوع من التدوين أفضـل طريقة لعرضه إليكترونياً إمـا تدوينات عبر الفيسبوك ، أو مدوّنة شخصية Blog ، أو تحوّله الى كتاب ورقـي أو إليكتـروني .. إلا في حالات خاصة جداً ( شديدة الإبداع ) ربمـا تجذب لفت أنظـار اعداد كبيرة من الناس ، ولكن بشكل لحظـي غير دائم..

 الموضوع طويل ، وله جوانب مختلفة ومتشعّبة .. وأنا حريص على مشاركة أهم تجاربي في التدوين في هذا المجتمع بالذات الذي يعج بالمهتمين بهذا المجال .. ربما نكتب موضوعاً مُكمّـلاً بخصوص جوانب أخرى من التدوين قريباً .. لاحظوا أنني ركّزت على جانب المحتوى بشكل أساسي في هذه المساهمة..

في انتظار تعليقاتكم او استفساراتكم .. ويمكن ايضاً الرجوع الى هذه المساهمة للإستزادة بشكـل أكبر ..

https://goo.gl/iSqhbC