Mustafa Habib @Mustafahabib

نقاط السمعة 211
تاريخ التسجيل 28/12/2017
آخر تواجد سنتين

هل يتجه الشباب الآن إلى رفض الخبرة؟

بعد انتهاء ثورات الربيع العربي، ظهرت فجوة كبيرة بين الشباب وكبار السن. وكان السبب واضحًا إلى حد ما، بينما مال معظم الشباب إلى الجانب الثوري، أراد كبار السن الثورات لعدم وجود الاستقرار.

لا أستطيع تعلم الرياضيات فأنا شخص بصري!

ربما أن أكثر المفاهيم انتشارًا على الإطلاق في عملية التعلم هو مفهوم "أساليب التعلم – Learning Styles". وفي الحقيقة أستطيع أن أتفهم شعور من ينجرفون وراء هذا المفهوم على الرغم من وجود العديد من الأدلة على عدم صحته. لقد كان...

التسويف مشكلة، لكنه مفيد؟

مفهوم التسويف ليس بجديد علينا. أغلب الشباب يعاني من مشكلة التسويف ويعتبرها مشكلة أساسية والعدو الأول لتحقيق الأهداف والطموحات. بالتأكيد، التأخير المتكرر على عمل مشروع ما أو تحقيق هدف ما يعد من عوائق تحقيق هذا الهدف. لكن، أليس للتسويف وجه إيجابي؟

أتعلم تحليل البيانات الآن! سعيد جدًا بالقرار! :)

كما ذكرت في نقاش سابق، دخلت في سلسلة من التحديات مع نفسي منذ منتصف العام الماضي. كانت احدى هذه التحديات هي أن أقوم بالدخول في مجال تحليل البيانات وتحديدًا في مجال الـ “Learning Analytics” أي تحليل البيانات في المؤسسات التعليمية بهدف تحسين العملية التعليمية من نواحٍ مختلفة. أحكي لكم تجربتي من لحظة اتخاذي القرار، تحديدي للأهداف المرجو الوصول إليه، والمرحلة التي أقف عندها الآن.

إن من يكتب للحمقى دائمًا ما يجد جمهورًا عريضًا

استوقفتني منذ أيام، منشور على حسوب لعماد أبو الفتوح يتعجب فيه من الحالة المحيرة للمستخدم العربي للسوشيال ميديا "

لما ننظر للأشياء المجانية على أنها أقل جودة؟

بحكم عملي، ألاحظ مشكلة جادة في سلوكنا كمستخدمين. ننظر دومًا للأشياء المجانية على أنها أقل جودة من نظيراتها.

لقد أتممت ماراثون كامل! :)

منذ منتصف العام الماضي، قررت أن أقوم بعدة تحديات مع نفسي على أصعدة متعددة. وكان الهدف من وراء هذه التحديات هي استفسازي ومحاولة دفع نفسي لكي أكون شخصًا أفضل. من ضمن هذه التحديات كان أن أقوم بجري ماراثون كامل "أي...

العنف مع الأطفال، لماذا لا نلتزم بالوعد عندما نكبر؟

أتذكر دومًا عندما كنت طفل صغيرًا وكان والديّ يضرباني ويعنفاني لأسبابِ عدة، حينها قطعت عهدًا على نفسي بأنني لن أعامل أولادي أبدًا بهذا الأسلوب. أعتقد أن هذا كان الحال بالنسبة لأختي أيضًا، وأعتقد أنه كان الحال للعديد من الأطفال الذين عانوا من العنف بمختلف أشكاله مع أهاليهم. وأعتقد أن معظمنا قطع على نفسه هذا العهد، لن أقوم بضرب أطفالي ولن أستخدم العنف أبدًا!

تجربتي مع دورة التصميم التعليمي في منصة edX

من عاداتي دائمًا (بل أعتقد أنها أصبحت من هواياتي) أن أقوم بالتعلم عبر الإنترنت. ولذلك، عندما رأيت إعلانًا عن برنامج مايكرو ماسترز عبر منصة edX لتعلم التصميم التعليمي (Instructional Design).

محمد صلاح والتدريب المثمر

مما لا شك فيه أن محمد صلاح هو ظاهرة الوقت الحالي. الذي يتابع محمد صلاح منذ بداياته يدرك أنه كانت عنده العديد من نقاط الضعف. على سبيل المثال، لم يكون صلاح يستطيع اللعب بكلتا قدميه مما كان يضعف من قدارته. كما أنه كانت لديه مشكلة أساسية في إنهاء الهجمات بشكل مميز! كانت الميزة الأساسية في محمد هي السرعة بجانب بعض الجوانب المهارية، فما الذي قام محمد بتغييره؟

هل للتكنولوجيا أثر سلبي على ثقافتنا وهويتنا؟

في الحقيقة أحب منصة حسوب كثيرًا لإنها تساعد إلى حد ما على الحفاظ على جزء من هويتنا كعرب. حيث أنني أجد الوسائل التقنية الحالية تساعد على التغلل الثقافي بنا. فمن ناحية، نحتاج التكنولوجيا في تسهيل وتيسير أمور حياتنا اليومية. ولكن...

منحة لدراسة الماجستير الماجيستير في الجامعة الأكثر ابتكارًا في الولايات المتحدة، مجانًا.

صنفت جامعة ولاية أريزونا (ASU) على أنها الجامعة الأكثر ابتكارًا في الولايات المتحدة عام 2017، وتعد الجامعة صرحًا رائدًا في مجال التعلم عبر الإنترنت.

تجربتي مع التقديم لمنحة UGRAD والسفر لأمريكا

منذ أربعة سنين، تقدمت في منحة دراسية في أمريكا تسمى بـ UGRAD. المميز بهذه المنحة أننا نقوم بالسفر لأمريكا لمدة عام دراسي، ودراسة أي تخصص نريده بشكل مجاني تمامًا! بل، نتقاضى مرتب شهري.

لماذا يعد التعلم صعبًا؟

كيف تتم عملية التعلم؟ وما هو الإحساس الذي يلازم المتعلم أثناء التعلم؟ هل هو إحساس بالمتعة والشغف؟ أم إحساس بالصعوبة والمشقة؟ ما هي بعض التقنيات التي قد تساعد على التعلم التي قد يستفيد منها الطالب وقد يطبقها المدرس؟

لماذا يتغير كل شيء، وشكل المدارس ثابت إلى وقتنا هذا؟

إذا قام أحد من القرن التاسع عشر بالسفر عبر الزمن، سيفاجأ بالتغير الذي أحدثته التكنولوجيا في شكل المصانع، البنوك، المسارح وغيرها، إلا أنه بالكاد قد يلاحظ أية تغييرات في شكل الفصل المدرسي!!

المدارس كخط الإنتاج!

منذ عهد الثورة الصناعية...

ما هي الطريقة التي يتعلم بها أ.علوم الحاسب بجامعة هارفارد؟

مرحبًا جميعًا، وجمعة مباركة مقدمًا!

كيف تعرف إذا كنت تستغل وقت التعلم بشكل فعّال؟

قد نتساءل أحيانًا، لماذا يتوقف مستوى تقدمي عند نقطة معينة؟ لماذا لا أستطيع التقدم فيما أتعلمه؟

الذكاء الاصطناعي يقابل التعليم (Adaptive Learning)

أصبح الذكاء الاصطناعي أحد أكثر الموضوعات إثارة في وقتنا الحالي! تقوم التكنولوجيا بإحداث طفرة في جميع المجالات، ومن ضمنها التعليم. بالمثل، فإن الذكاء الاصطناعي لديه العديد من التطبيقات في مجال التعليم. ولكن أولًا، ما هو الذكاء الاصطناعي؟

كيف حصلت على دورات تعليمية من أفضل جامعات العالم بشكل مجاني؟ (الدعم المادي بموقع كورسيرا)

ما هو موقع كورسيرا؟

أعتقد أن معظم الموجودين يعلم الآن بموقع كورسيرا، ولكن لمن لا يعرفه.. موقع كورسيرا هو منصة للجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقوم من خلالها بطرح كورسات مفتوحة عبر الإنترنت، حيث يمكن للجميع الاشتراك في أي عدد يشاء من الدورات ودراستها، بل والحصول على شهادة إتمام موثقة من الجامعة في حال إتمامها.

تجربتي مع منصات التعليم المفتوح (Coursera - edX - FutureLearn - Edraak)

تمثل بداية العام الجديد الذكرى السنوية الخامسة لي على الاشتراك في منصات التعليم المفتوح مثل كورسيرا وإدكس وإدراك وفيوتشر ليرن. الكورسات والدورات المفتوحة أو الـ MOOCs تعد من أهم الأحداث التي ساعدت على تغيير مجرى حياتي للأفضل. من خلال هذه الدورات، تمكنت من تحصيل العلوم المختلفة من أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية بالعالم. علاوة على ذلك، حصلت على فرص عدة لإظهار ما تعلمته لسوق العمل من خلال الشهادات الموثقة، الواجبات العملية، والمشاريع.