مرحبًا جميعًا، وجمعة مباركة مقدمًا!

في أحد الأسئلة الموجهة للبروفيسور ديفيد مالان (أستاذ علوم الحاسب بجامعة هارفارد ومدرس كورس CS50 أحد أفضل الكورسات على منصة edX وأكثرها انتشارًا)، يستفسر السائل عن الطريقة التي يتعلم بها البروفيسور بشكل فعال.

ويجيب البروفيسور "أتعلم بشكل أفضل عند حل المشاكل، وبشكل خاص تلك المشاكل التي أحتاج إلى تعلم شيء جديد لحلها. ولحسن الحظ، هنالك الكثير من المشاكل الموجودة التي تحتاج إلى حل"

في أحد المقابلات المحببة إلى قلبي، تقوم أ. باربرا أوكلي (مدرسة كورس Learning How to Learn – أحد أشهر الكورسات المفتوحة عبر التاريخ) باستضافة سكوت يانج (صاحب تحدي MIT الشهير) والذي لقبته باربرا بماركو بولو التعلّم وذلك لكثرة تجاربه ورحلاته لاستكشاف التعلم.

تسأله باربرا، ما الذي يساعدك على التعلم؟ يجاوبها سكوت، أكثر شيء يساعدني هو اختبار فهمي ومعرفة نقاط ضعفي فيما تعلمته وذلك عن طريق حل المشاكل والمسائل المختلفة والمتنوعة. حينما أقوم بتعلم شيء ما، أقوم بحل مشكلة متعلقة بما تعلمته، حينها أعلم إذا كنت قد تعلمت بشكل فعّال أو أنني أحتاج إلى التركيز في بعض الأمور.

ما هي أفضل طريقة تتعلم بها؟ هل تحبذ حل المشاكل؟ أو الاستماع إلى المحاضرة؟ أو مجرد قراءة كتاب؟ أو العمل على مشروع؟ أم أنك تفضل التعلم بالتجربة والخطأ؟ أم تفضل الذهاب لأخذ بعض الكورسات في أحد المراكز؟

أخبرنا ولنستفيد جميعًا! :)