Munier Mohammad @mone

شخصية إيكوميرسية :)

نقاط السمعة 592
تاريخ التسجيل 15/11/2015

هل يُمكن التحول من مستقل إلى رائد أعمال؟

نعم يُمكن لبعض الخطوات أنّ ترفعك من عامل حر إلى رائد أعمال!

في السابق الجميع كان يناضل للحصول على وظيفة بدوام كامل، ومساحة مكتبية تبلغ مساحتها 190-120 قدم مُربع، وراتب لائق، ولكن ولت هذه الأيام، وفي عالم اليوم، يتعلق الأمر بـ working for oneself... لو قمت بالبحث قليلاً على Google ستجد أنّ العمل الحر، أو الفريلانسر، من أكبر الإتجاهات التجارية في وقتنا الحالي.

 

هل الزواج في سن الـ 20 يُعتبر تسرُعًا؟ لماذا أصبح الزواج صعبًا وقليلاً وزادت نسب الطلاق!

أبلغ من العُمر 24 ولكني لست متزوج، ولا أفكر في الزواج حاليًا، قبل أنّ أملك شركتي، وأصبح مليونير :)، وليس هناك أي أسباب أخرى تمنعني، طبعًا حققت أول حلم لي، وهو امتلاكي لشركة، ولكنها فشلت فشل جميل، ونحن على أمل النهوض بها، تبقى لي حلم الوصول إلى المليون، وقد احققه قبل وصولي الـ 26 أو الـ 25 :)... هذا ليس نقاشنا، بل النقاش هو:

لماذا الكثير لديهم فكرة عن أنّ الزواج في بداية العشرينيات من العُمر يعتبر تسرع؟

150 كتاب في 365 يوم ما الفائدة؟

من يومين قرأت مقال عن فتاة قرأت 150 كتاب في عام واحد، أي ما يعادل قراءة كتاب واحد كل يومين! طبعًا هذا شيء جميل، وجُهد جبار برأيي ليس فقط بقراءة الـ 150 كتاب، بل الاستمرار دون ملل أو كلل في انهاء كتاب كل يومين على مدار 365 يوم، دون الانقطاع ليوم واحد، أو شعورها بالاحباط أو التسويف، وحتى أكون صادق الأمر صعب، وخصيصًا أنّها أم لطفلين وتعمل بوظيفة.

.

هل هناك شيء /اشياء تريد فعلها قبل الموت؟

قد يكون السؤال غريب فعلاً ولكن الحياة مهما طالت فهي قصيرة جدًا، لدرجة لا تتخيلها لقضاء معظمها بأمور بائسة، والتي من المُمكن أنّ لا تُفيدك بحياتك أو مماتك... قرأت ذات مرة:

أنّ لو الشخص استطاع العيش لـ 70 عام، أي ما يُعادل 600 ألف ساعة، إذا طرحنا منهم 200 ألف ساعة للنوم (بمتوسط 8 ساعات يوميًا) "ثلث عمر الإنسان في النوم"، 600 - 200 = 400 ألف ساعة متبقية للعيش، ولنقم بطرح 100 ألف ساعة فترة الطفولة لبدايات البلوغ = 300 ألف ساعة وهو أجمالي عدد الساعات التي سوف تعيشها على الكوكب وأنت شخص واعي، بالإضافة إلى ذلك هذه الـ 300 ألف ساعة شاملة كل شيء تقوم بفعله في حياتك:

ما هي الاشياء الذي تعلمتها بوقت متأخر جدًا في الحياة؟

الحياة فيها تفاصيل لا يمكن أن تعلُمها من أفلام أو كتب أو روايات أو كتالوجات او نصائح الآخرين، الطريق الوحيد لتعلّمها هو انك تخوض فيها وتغرق بنفسك في صعوباتها واحباطاتها وفشلها. شيء اسمه الخبرة. وتراكمها يؤدي الى نضج.. بعض من ما تعلمته في سطور بسيطة، وأتمنى أنّ تُشاركني الاشياء التي تعلمتها:

.

موقع مفيد للمستقلين /الفريلانسير للحفاظ على صحتهم

الموقع يوجد به الكثير من الأمور الجميلة، ولكنه أيضًا قد يفيدك كمستقل يعمل لفترات طويلة أمام الحاسوب، حيث أنّه سوف يساعدك بأختيار وضعية الجلوس المناسبة لك، وإرتفاع المكتب، والكرسي المناسب لطولك، بالإضافة إلى بعض النصائح.

10 مفاتيح تضمن لك الحصول على الكثير من الطلبات كمترجم مستقل

كيف تحصل على الكثير من الطلبات إذا كنت تعمل بمجال الترجمة من المنزل

 عندما بدأت التدوين، كنت أقوم بترجمة الكثير من المقالات، حتى أنّني أصبحت أقوم بترجمة مقالات من اللغة الصينية، واللغة الهندية، والإنجليزية ....إلخ، وستعلمك تجربة قليلة أن النجاح في أعمال الترجمة المستقلة لا يعتمد على عدد المؤهلات التي لديك، مثل عدد الكلمات التي تعرفها بلغة أجنبية، أو عدد اللغات الأخرى التي تعرفها. في الواقع، أولئك الذين يذهبون إلى هذا المجال من الأعمال يتعلمون مهنيًا أن مجرد استبدال الكلمات بمرادف مطابق ليس هو المقصود من الترجمة.

اليوم ، هناك نوع كبير من مجموعة المهارات التي يتوقعها العملاء الكبار، مثل أن تتقن الترجمة كمترجم محترف. تتضمن بعض هذه المهارات القدرة على فهم السياق الأوسع، وقدرتك على الدراسة على المدى الطويل، والاستعداد الثقافي، والتفاني بين العديد من المهارات الأخرى.

5 نصائح لبناء علامة تجارية شخصية

عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية، يفكر معظم الناس في العلامات التجارية الكبيرة المعروفة مثل Coca-Cola أو Apple أو Starbucks، ولكن الحقيقة هي أنه حتى الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الأفراد في مجال الأعمال التجارية، يحتاجون إلى بناء علامة تجارية شخصية. حيث أنّ ذلك ضروري لمساعدتك على التميز بين منافسيك، وجذب انتباه جمهورك المستهدف.

العلامة التجارية الشخصية لا تشير فقط إلى logo, tagline, slogan. كما أن لديها بعض الجودة غير الملموسة التي تنقل رسالة فريدة لعملائك المحتملين وتجعلهم يختارونك أكثر من العلامات التجارية الأخرى. بغض النظر عن مدى ظهور مفهوم علامتك التجارية التجريدية ، فهناك بعض الأشياء الملموسة التي يمكنك القيام بها لإنشاءها.

هل ملابس الفتاة دليل على جعل من حولها يقوم بالتحرّش بها، وماذا عن المُنقبات؟!

منذ فترة طويلة جدًا شاهدت فيلم للممثل عادل الإمام،

اسمه التجربة الدنماركية صُدر عام 2003، حيث أتت فتاة إلى مصر تُدعى آنيتا، لتقوم بعمل بعض الدراسات حول البحث الجامعي الخاص بها، وعند دخولها من بوابة المطار المصرية يتجهمر المئات من الأشخاص حولها بسبب جمالها.. المشهد الثاني، قامت بالنزول إلى المكتبة العامة، وحصل تجمهر كبير، وتجمع كبير للشباب، وبعض المظاهرات للدخول إلى المكتبة، من أجل القراءة، لأنّها كانت متواجدة داخل المكتبة.... ولكن هذا كان مشهد تمثيلي لإضفاء بعض الكوميديا على الفيلم... ولكن ماذا عن الحقيقة؟؟!

كيف كانت صورة بدايتك في العمل؟

بالطبع دائمًا تكون البدايات من أصعب الأمور، في أي عمل، ولكن الأمر يختلف بشكل كبير عند العمل كمستقل، وخصوصًا البدايات في هذا المجال، وهي فكرة العمل عبر الإنترنت من البيت، بمعرفة بسيطة...

بالطبع لكل شخص بداية متواضعة، وجميلة، وعلى ما اظن الأغلبية لا ينسى كيف بدأ، وتبقى هذه الذكرى عالقة بذهنه، لذلك إذا كان لديك أي صورة لبدايتك، أتمنى أنّ تشاركني أياها، أو تُشاركنا جميعنا من أجل أنّ نُلهم بعضنا البعض....

ما هو الكتاب الأقرب لقلبك، ولماذا؟

أي شخص دائمًا يكون له شيء قريب لقلبه لأسباب كثيرة، وبالطبع هناك الكثير من الاشياء التي قد تكون قريبة إلى قلبه مثل (كتاب، اغنية، ذكرى جميلة، موقف رائع، شعور..)... إلخ.

ماذا يحدث للناس بعد فترات طويلة من عدم وجود تفاعل بشري على الإطلاق؟

الوحدة قاتلة الآثر أو الآثار من المُمكن أنّ تكون مرعبة

تقنيات فعالة لتنمية التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2020

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بلا شك أحد أكثر الوسائل فعالية لعرض منتجاتك وتعزيز أعمالك. تُعد منصات الشبكات الاجتماعية المختلفة ذات الوصول إلى جمهور لا مثيل له فرصة رائعة للعديد من العلامات التجارية.

يعتمد النجاح في هذا الحقل اعتمادًا كبيرًا على المحتوى الذي تشاركه عبر مواقع أو تطبيقات مختلفة. بمعنى آخر ، إدارة المحتوى هي جوهر كل إستراتيجية رقمية. وبالطبع، يجب أن تكون ماهرًا بما يكفي لتتفوق على منافسيك في هذا المجال الجديد.

إذا سألتك عن أعظم نعمة تمتلكها، ماذا ستكون اجابتك؟

بالطبع جميعنا يعلم أنّ أعظم نعمةً هي نعمة الإسلام، إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بعبْدِهِ خَيْرًا توفاه على الإسلام، وهذا لا شك فيه لا من قريب ولا من بعيد، ولكن ما نتحدث عنه اليوم هي عن النعمة التي تمتلكها أنّت كشخص:

بالنسبة لي نعمة العقل هي من أعظم النعم التي امتلكها. لأنّي، وبكل بساطة بدونها أنا لا شيء، فبهذه النعمة أنا أفكر، وأكتب، وأصنع، وأنجح، واشعر، واعرف كيف اتكلم، وأشعر أنّي ذو فائدة.

كورس من شركة Moz للمتخصصين في السيو

للأشخاص الذين يحبون التخصص في مجال ال SEO

لينك كورس من شركة Moz مرفوع على موقع Udemy

كيف تستطيع الفصل بين حياتك المهنية (العمل)، وحياتك الشخصية، دون تأثير أي جانب على الآخر؟

كل شخص على هذا الكوكب لديه حياتين؟؟!

  1. حياة شخصية مُرتبطة بالأسرة، والاصدقاء، والعائلة، والمحرك الأساسي في هذه الحياة هو الجانب العاطفي، وهو حب من حولك، وارتباطك بهم.

  2. حياتك المهنية المرتبطة بالعمل، والمسار الوظيفي، وزملائك في العمل، والمحرك الأساسي في هذه الحياة، هو الاحترافية، والمهنية، ولغة الأرقام، والمال.

مُهم جدًا الحفاظ على التوازن هذا بينهم، حيث لا يجب على أي جانب أنّ يستحوذ على حياتك أكثر من الجانب الثاني، بمعنى أوضح لا يجب أنّ تجعل العمل يأخذ حيذ ولو كان بسيط من حياتك الشخصية، ولا يجب أنّ تجعل حياتك الشخصية تأخذ حيذ ولو بسيط على العمل، وحياتك المهنية...

لو وقع أي مشكلة كبيرة في أي جانب منهم، فهذا قد يؤثر على الجانب الآخر بشكل غير تلقائي، وبمعنى أوضح عند وقوع أي مشكلة في العمل، فهذا قد يؤثر على حياتك الشخصية، ومن المُمكن أنّ يؤدي إلى حصول مشاكل على من حولك، والأشخاص الذي مرتبط بهم بسبب مشاكل العمل، ولو حصل أي مشكلة شخصية كبيرة مثل انهاء علاقة زواج، خطوبة، ارتباط، فهذا قد يؤثر على عملك بشكل ملحوظ...

موقع مفيد للمدونين، وأصحاب المواقع الذين ليس لديهم خبرة في الـ Graphic Design

صراحًة هذا أحد المواقع التي كنت أستخدمها عندما كنت أكتب في مدونتي، فهو مفيد لكل من المدونين وأصحاب المواقع الذين ليس لديهم أي خبرة في التصميم أو الجرافيك ديزاين، مثل حالاتي، حيث يقوم الموقع بتوفير لك إمكانية تصميم، واستخدام عدد كبير من الـ Free Illustrations والـ Vectors الجاهزة، التي تستطيع من خلالها استخدامها في مقالاتك، وفيديوهاتك، وتقديم تجربة Visually Entertaining لزوار موقعك

لينك الموقع :

لو معاك تمويل بمليون دولار ما هي الفكرة التي ممكن تنفذها في الوطن العربي، وتكون مربحة خلال 5 سنين؟

الكثير من الأشخاص حولنا أو في وقتنا الحالي، دائمًا يقولون لدي فكرة، ولكنها تحتاج إلى مبلغ X من أجل تنفيذها..

لذلك لو معاك تمويل قدره 1 مليون دولار:

الأشخاص المسيطرين أو ذوي السيطرة، لماذا يجب الابتعاد عنهم، وهل يوجد منهم في حياتك؟

ربما كان لديك شريك أو صديق أو أحد أفراد أسرتك كان مسيطرًا للغاية. لقد أرادوا أن يكون لهم الكلمة الأخيرة في كل شيء، للسيطرة على كل شيء، ويحدث كل شيء وفقًا لقواعدهم. عندما تكون حول هؤلاء الناس، قد تشعر بالقلق والارتباك.

.

ما هو الدرس الأهم في حياتك والذي تعلمته في عام 2019؟

مُتبقي 4 أيام، وينتهي عام، ونبدأ بـ عام جديد... لذلك في الfداية كل عام، وكل الحسوبيين بألف خير

نحن الآن في شهر ديسمبر، حيث أنّه الشهر الذي ينظر في المرء إلى كل ما فعله طوال هذا العام... *انجازاته، ازماته، نجاحاته، مشاكله، تصرفاته، تفكيره، ، علاقاته، تطوراته، وحتى الأمور التي أدت إلى هذه المراحل، تقريبًا الأكثرية يفكر بكل شيء في هذا الشهر....

ما هي أفضل المدونات العربية التي تتابعها في 2019؟

أي مواقع أو مدونات عربية، ترى أنّها مهمة او مفيدة، وتقوم بالإطلاع عليها بشكل يومي، وضروري للجميع أنّ يعرفها سواء كانت تعليمية أو خاصة بالالعاب، أو تقنية، أو ترفيهية أو أخبارية، أو أي مجال يهمك، مثل التسويق، أو البرمجة، أو السيلز، أو الإيميل ماركتنج، أو العمل الحر، أو التصميم، أو السياحة... إلخ، مشهورة أو لا، بنطاق مدفوع أو لا... فضلاً وليس أمرًا ضع اسماءها أو روابطها في التعليقات، حتى نستفيد كلنا، ونبذة بسيطة إذا اردت حول لماذا تتابعها؟

 شكراً جزيلاً مقدماً.

ما هي الاشياء التي تريد تركها في 2019؟

الكثير من الأشخاص يقومون بوضع قائمة للإنجازات التي يودون تحقيقها في 2020، أيًا كانت هذه الإنجازات (قراءة مجموعة من الروايات، والكتب، تحسين المستوى المعيشي، الإنتقال لمنزل جديد، تحسين مهارات العمل، تعلم لغة جديدة، الحصول على ترقية في العمل)..إلخ، والكثير من الأشياء... وهذا أمر جيد على الصعيد النفسي عند وضع قائمة، ومن ثم العمل عليها، وإنجازها أو تحقيق بعض الإنجازات الخاصة بها، فهو يولد شعور جيد جدًا في نهاية السنة، وأنّ ما فعلته له قيمة كبيرة، وسوف يجعلك تريد فعل الأكثر في السنة القادمة.

ولكن؟؟ ماذا عن الأشياء التي لا نريدها!! كيف يمكننا العمل عليها للتخلص منها؟ هل يتم وضع قائمة للأشياء التي لا تريد أخذها معك في 2020؟

اعلانات فيسبوك وفهم التسويق بشكل صحيح ونصائح حول الاستهداف والسكيل والكثير

وما خفى أعظم...

اعتذر لأن المقال مختلط ما بين العامية المصرية والسورية والعربية الفصحى... انصح كل مسوق مهتم باعلانات فيسبوك... او التجارة الالكترونية او المايندسيت... بقراءته 

[إعادة نشر] هل السعي وراء الثراء يستحق؟

موقع Business Insider نشر مقال عبارة عن إجابة شخص غني مجهول الهوية عن سؤال "هل السعي وراء الثراء يستحق؟"

بما إن الإجابة كانت جيدة لدرجة أن بيزنس إنسايدر وضعتها كمقال على موقعهم فقررت ترجمة الإجابة لكم ثم التعليق عليها.

لماذا لا احد يحترم خصوصيتنا في عالمنا العربي!! هل مجتمعنا فضولي أكثر من اللازم؟ ما هو الحل في 2020؟

حتى أكون صريح، الأمر لم يعد مقتصر على من حولك أو في عالمنا العربي فقط، حيث أصبحت خصوصياتنا منتهكة بجميع أشكالها، ومن كل شيء تقريبًا، وعلى ما أظن أنّ هذه الكلمة تم مسحها بشكل كامل من القاموس البشري أجمع... حيث الجميع أصبح ينتهك خصوصيتك بشكل مباشر أو غير مباشر، والامر لم يعد مقتصر فقط على البشر، وإنما التطبيقات أصبحت تنتهك خصوصياتنا، وسوف نتطرق لهذا الأمر في النهاية...