بالطبع هناك تمييع بشكل مبالغ فيه عن العمل الحر، حيث أنّ الأمر أصبح يتجه لمرحلة الإبتذال للكثيرين... الأغلبية يظن أنّ العمل الحر لا يوجد به قيود، وبأنّه لا مُدراء عليك، وبأنّه لديك الحرية المطلقة بكل شيء، وكل هذه الأمور.

لا أنكر بأنّه يوجد الكثير من المزايا في العمل الحر، وأغلبها معروف للكل، مثل العمل من المنزل، والعمل في أي مكان، وأي وقت، تنام في الوقت الذي تريده، وتأكل في الوقت الذي تريده، من المُمكن أنّ تعمل في الفجر، أو العصر، وحتى آخر الليل... ولكن ماذا عن الجانب المظلم؟

 

  • في العمل الحر يوجد لديك مدراء، وليس مُدير... العمل الحر معناه عدم النوم حتى تستطيع تأمين أغلب مستلزماتك، أو الشعور بالاستقرار، ومن أكثر الجوانب المظلمة للعمل الحر، هو مرور شهر دون أنّ يأتيك عميل جديد.

 

الكثير منا واجه عشرات التجارب الفاشلة، وأنّ العمل الحر لا يعتمد فقط على الشجاعة، بل لمئة شيئ آخر غير الشجاعة...

الجميع يعلم أنّ المقياس الوحيد في العمل الحر، هي التجارب، والمهارات، وعدم القدرة على النوم، وسواء كنت تعمل بوظيفة نظامية براتب شهري أو كمُستقل بشكل حر، بإنّك أنّت هو نقطة الإرتكاز في كل شيء.

 

  • العمل الحر يوجد به الكثير من الجوانب المظلمة، وإذا قمت بذكرها جميعها سنحتاج إلى مقالات، وليس مقال، ولذلك ما هو اسوأ شيء واجهته كمستقل /أو في عملك الحر؟

على سبيل المثال*مشاكل في التعامل مع العُملاء؟ مشاكل في الدفع، والإستلام؟ مشاكل في الحياة الإجتماعية أو نمط الحياة؟ مشاكل في طلبات العُملاء؟ مشاكل في تقدير الجهد والتسعير المنخفض؟ عدم فهم من حولك من الأهل /الأقارب /الاصدقاء طبيعة العمل؟ مشاكل في اعتبارك من الشريحة الباطلة عن العمل؟ أو أي مشاكل تواجهها في طبيعة عملك كمستقل أو عملك الحر...

 

ومن أجل أن نستفيد من خبرات بعضنا البعض، دعونا أنّ لا نجعل الأمر يقتصر فقط على ذكر المشاكل /المشكلة، بل على كيف تمكنت أيضًا من تجاوزها؟ وإن لم تتجاوزها لحد الآن يُمكنك ذكر المشكلة في التعليق من المُمكن أنّ يساعدك شخص آخر!

أيضًا وبعد تجربتك للعمل الحر، أو العمل كمستقل! هل تظن بإنك إذا كنت في وظيفة نظامية في شركة وراء مكتب بأنّ الأمر سوف يكون أفضل لك من عملك الحر إذا كنت تحصل على راتب ثابت شهريًا؟

لذلك من وجهة نظرك انت ما هو الوجه الآخر للعمل الحر؟