Rodayna Nasser @Rodayna_Nasser29

نقاط السمعة 56
تاريخ التسجيل 06/11/2019
آخر تواجد 3 ساعات

"كل مر سيمر" ...الحياة ما بعد التخرج

يفصلني عن نهاية مشواري التعليمي 5 شهور فقط، وما بين الخوف من المجهول والضغط من جميع الجهات فمنهم أبي الذي دائمًا ما يسألني ما مُخططاتك ومشاريعك بعد الجامعة، هل ستبقي كما أنت ؟

ومع كثرة الثرثرة من هذا، تلك وهؤلاء، لخصا لي أحد صديقاتي التي تكبرني بعدة أعوام الموضوع كله في عدة سطور :

لا تحب ما تعمل حتي تعمل ما تُحب

عندما كنت في سن الثانية عشر تقريبًا، كنت أشاهد فيلم "مطب صناعي" وأستوقفني مقولة "حب ما تعمل حتي تعمل ما تحب"، لصغر سني وقتها أنبهرت بها وتعجبت من ياتري الذي قال هذا الكلام الحكيم...

عندما سمعت هذه المقولة من فترة قصيره، وأنا الآن أكثر نضجًا، أستوقفني التفكير بها مرة آخري، "لماذا نحب ما نعمل حتي نعمل ما نحب " ؟ أكتسفت أنها ليست حكمة بل أنها أكبر خدعة!!!

ماهي "الحرية" ؟

في إحدي جلساتي مع صديقاتي، عندما كنا نتحدث عن اللاشئ، سألت أحداهن : "ما هي الحرية؟".

تعجبنا من السؤال الذي يعد جدي للغاية في جلسة لا يُقال فيها أي شئ مهم...

لماذا الحب أعمى؟

في يوم كنت أجلس مع أبي وأختي، فسألنا هل تعرفون لماذا الحب أعمي ؟ فقلنا لا قال سأخبركم بالقصة :

منذ قديم الأزمنة ، لم يكن على سطح الأرض إنسان أو مخلوق ، و كان العالم كله يتكون من الرذائل و الفضائل فقط ذات يوم شعرت الفضائل و الرذائل بشيء من الملل ، وقررت بعد مشاورات أن تلعب لعبة للتخلص من مللها و أطلقوا على تلك اللعبة اسم الاستغماية نالت الفكرة اعجاب الجميع.

"المؤثريين - influencer" محتوي بلا فائدة، وتأثير بلا داعي

منذ قرابة ال 7 سنوات، عندما أجتاحت وسائل التواصل الإجتماعي بيوتنا جميعًا، ظهر مصطلح "فاشون بلوجر"، وكان تعريفها أنهم مجموعة فتيات – من الطبقة الراقية – يعطون نصائح في كيفية تنسيق الملابس.

وعندما تطورنا أكثر ظهر " مدون للسفر، للأكل، لكيفية عيش الحياة !!" وغيرهم وغيرهم...

"حديث الصباح والمساء" رائعة من روائع الدراما المصرية

هو إحدي روائع الدراما المصرية بلا منازع "حديث الصباح والمساء"، رغم أنها كانت رواية للكاتب الشهير – نجيب محفوظ، لكن قد وقعتُ في غرام المسلسل وما فيه من حكايات بسيطة تُسافر بنا للماضي لعصر لم ولن أعيشهُ أبدًا.

عندما تشاهده ستجد أن أغنية تتر البداية تقول : " مين فينا جاي مرساها مين رايح، لحظة ميلاد الفرح كان في حبيب رايح"، وهكذا هي الحياة فعلًا ميلاد، حياة، وموت، وهذا ما ستعيشه أثناء أحداث المسلسل فالصباح رمز علي الميلاد والمساء رمز الموت.

لماذا صارت العلاقات العاطفية الفاشلة أكثر من الناجحه ؟

من خلال التجارب العاطفية التي شهدتها في الفترة الأخيرة، لاحظت أن فئة التجارب الناجحة هي الفئة الأكثر ندرة للأسف مما جعلني أتسأل لماذا صارت العلاقات العاطفية الفاشلة أكثر من الناجحه ؟

وبعد تفكير مطول وجدت أن قد يكون السبب أننا بتنا في سباق من يرتبط أو يتزوج أولًا، بغض النظر عن مميزات وعيوب الإرتباط التي لا نُفكر بها علي الإطلاق.

خالفت المنطق دفاعا عن حلمي

عندما شرعت علي التقديم في أحد المسابقات بأحد أعمالي الأدبية كان كالعاده الكسل صديقي الصدوق مُلازمني، جعلني لا أنتهي من تحضير الأوراق المطلوبه إلا قبل موعد إنتهاء التقديم بيوم واحد.

بعد إتمامي الأوراق وتحضيري لأغراض السفر لأن المسابقة كانت تستلزم أن أسلم أوراقي بنفسي يدًا بيد، وصلتني رسالة إلكترونية تقول "ققرنا أن اليوم سيكون أخر ميعاد للتقديم وليس غدًا ولكم جزيل الشكر".

نحن بحاحة لتشجيع الافكار والمشاريع الريادية بدلا من تثبيط العزائم

عندما أشتركت في أحد النشاطات الطلابية التي تهدف إلي تمكين المرآة في مجال ريادة الاعمال، طُلب من كل فرد في مجموعتي بأن نفكر بمشروع ريادي يكون حلًا بسيطًا لأحد المشاكل ذات التأثير علي مجتمعنا، لأن ريادة الاعمال تٌعني تُعني إنشاء عمل جديد عن طريق الإستفادة بالإمكانيات المتاحة وتجنب أكبر قدر من المخاطر، لحل مشكلةً ما.

بنظري أحد أهم المشكلات التي نُعاني منها هي عدم الإهتمام بلغتنا العربية ونشرها بل ونشر الثقافة العربية أيضًا لتمحي جميع الانماط الفكرية الخاطئة.

أهم الدروس التي قد تعلمتها خلال ...عقد من الزمن ؟؟

هل جربتم في يومًا من الأيام أن ترسلوا لأنفسكم المستقبلية جوابًا من الماضي ؟

أحتفلت مساء أمس، بيوم مولدي وتلقيت رسالة قد كتبتها لنفسي المستقبلية منذ 5 سنوات، وأثناء قرائتي تجمعت الدموع بعيوني، فكم تغيرت وكم نضجت بل وكم تحسنت بفضل الله، بل أهم ما أكتشفته هو :

عقوق الآباء للأبناء

مؤخرًا بتنا نسمع أخبار عن تعذيب الأطفال كان خاتمتها خبر وفاة الطفلة "جني محمد" علي يد جدتها في مصر وهذه ليست الحادثة الاولي من نوعها فأخبار تعذيب الاطفال في دور الايتام كثيرة ، ومنذ شهر تقريبًا آثارت قصة الشابة الفليسطينية "إسراء غريب" غضب مواقع التواصل الإجتماعي بعد ما تم قتلها علي يد والدها وأخواتها.

للأسف موضوع قد يصل حد الكارثية ومأساوي من جميع الجوانب..