كـل عام وكل الحسوبيين بخير ..

هذا الموضوع كنت اشاهده كل سنة منذ بداية دخولي إلى حسوب، ولكن هذه السنة الأمر مُختلف بسبب أزمة الفيروس التاجي، أو كوفيد أو كورونا سمه ما شئت...

.

من المعروف، وكـالعادة أنّ شهر رمضان يبقى هو الشهر الأبرز في على مدار كل عام، من حيث كل شيء مثل أختلاف الروتين اليومي ....إلخ، وعلى الأغلب كل شيء يتغير تقريبًا، بدءً من مواعيد النوم، والأستيقاظ، العمل، والاهتمامات، الصلوات، ومسار الحياة اليومية.

.

مع ذلك ... ماذا الآن ... ماذا في جُعبتك لهذا الشهر العظيم؟ ماذا الذي قد تغير عما سبق في السنوات السابقة؟ كيف سيكون رمضان هذه السنة؟ ... هل سوف تُكثر من جانب العبـادة والصوم بما أنّ المساجد تم أغلاقها، وخطب الجمعة لم تعد موجودة؟

.

في الآونة الأخيرة انتشر التيك توك، وأصبح يستخدمه الصغير، وحتى الكهل ... طبعًا هذا موضوع آخر له تبعيات أكثر من سيئة قد نتكلم بها لاحقًا.. ولكن هل مسلسلات، وفوازير، وبرامج رمضان، والتيك توك، سوف تلتهم وقت فراغنا، وتحل محل صلاة القيام، والتهجد، وقراءة القرآن، والـعبادة؟

.

ذلك الشهر الذي تتنزل فيه رحمات الله لتعم العباد، فكل من عانا من جور البعد وصعوبة الالتزام هو موعود في هذه الأيام المباركة بسهولة السير إلى الله، بحلاوة العبادة، وما عليه إلا أن يترك نفسه لتلك الرحمات كي تسوقه سوقاً، وتقوده بكل هدوء إلى مصادر النور … (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ….)

.

حتى أصدقكم القول ... لقد تذكرت أن هذه الدهشة لن تتكرر في هذا العام، وخصوصًا في أول رمضان، الأمر مُحزن بالنسبة لي بشكل لا يُصدق .. لذلك السؤال مرة أخرة ماذا في جُعبتك لهذا الشهر العظيم؟ ما هو الجديد؟ كيف سوف تستغله مع هذه الآزمة؟