في الفقرة الرابعة لا أحد يفهم الموضوع بشكل خاطئ أو غير إنساني! ولكن هناك مقولة تقول الآزمات تصنع الملايين

ليس هناك شك في أن الشركات الصغيرة ستكون الأكثر تضررًا من جائحة COVID-19 الحالي.

الشركات الكبرى لديها فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة. ومع ذلك ، تميل الشركات الصغيرة إلى العيش فقط مع بضعة أشهر من التدفق النقدي (على الأكثر)، لذلك عندما يكون هناك شيء مهم مثل هذا يضرب، فيمكن أنّ يكون مدمرًا ليس فقط لأصحاب الأعمال الصغيرة، ولكن أيضا للموظفين الذين يدعمونهم.

.

لذا، كيف يمكن للشركات الصغيرة البقاء على قيد الحياة في الأوقات العصيبة القادمة في عام 2020؟ أنا اعرف بأنّه لا توجد إجابة سهلة؛ ومع ذلك، هذه بعض النقاط لبدء التنفيذ والتخطيط على الأقل للأشهر الثلاثة المقبلة. أي إقتراحات أخرى أو حلول أو خطط أو استراتيجيات مُرحب بها للنقاش.

 

1. لا داعي للذعر، اعتن بنفسك، وحافظ على الهدوء

قد يكون هذا صعبًا خاصةً عندما ينفد النقد، ولكن تذكر أن تعتني بنفسك بطريقة تناسبك - على سبيل المثال ، تناول الطعام جيدًا ، وحاول ممارسة بعض التمارين الرياضية. ستساعدك رعاية نفسك على الحفاظ على الهدوء، وهذا بدوره سيعني أيضًا الحفاظ على هدوء موظفيك، وفي النهاية، عقلية أكثر صحة لكل شخص ليخرج بأفكار مبتكرة للمضي قدمًا.

.

إذا واجهت بعض القرارات الصعبة، خذ وقتًا لموازنة نفسك وعقلك قبل اتخاذ أي قرارات جذرية. في وضع ديناميكي للغاية ومتغير سريعًا، أحيانًا ما يكون خطوة إلى الوراء لإعادة التقييم، وطلب آراء موثوق بها، وكذلك الحفاظ على المنظور أمرًا مفيدًا جدًا بالنسبة لك. ستتحسن الأمور ، وأنت لست وحدك في ذلك. اطلب الدعم العاطفي حيثما يمكنك ومتى تحتاج إليه. صدقني هذه النصيحة مُهمة جدًا لك، وجميعنا سوف نحتاجها الفترة القادمة

 

2. الاستفادة من الموارد التي تقدمها المؤسسات الحكومية والمالية

تقوم الحكومات في جميع أنحاء العالم بالفعل بوضع مبادرات لدعم أصحاب الأعمال الصغيرة، وهذا أمر يتطور على أساس يومي. ولكن لا أعرف متى سوف ينتشر في دولنا العربية للأسف.

كن على علم بكيفية مساعدة حكوماتك في خفض التكاليف، بالإضافة إلى المؤسسات المهمة الأخرى، مثل البنوك التي تتحمل أيضًا مسؤولية اجتماعية. إذا كنت مسجلاً في أكثر من سوق ، فاستكشف خيارات الدعم في كلا السوقين. على سبيل المثال ، يمكنك معرفة المزيد عن دعم حكومة المملكة المتحدة للشركات الصغيرة هناك ، وننتظر أيضًا أن نسمع من حكومة دبي عن حزمة تحفيز لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي، والتي سيتم الإعلان عنها قريبًا بسحب ما تم التصريح به، أما باقي الدول للأسف لا أملك معلومات حول الأمر، مثلاً في مصر، لا أظن أنّه يوجد شركات أو حكومات تدعمنا.

 

لذلك شيء يدعو للنقاش جميع ريادي الأعمال يعلمون أنّ الأزمة لن تنتهي إلا بعد 4 لـ 6 أشهر على أقل تقدير، ولذلك أيضًا بالنسبة للشركات المتوسطة الصغيرة في الشرق الأوسط هذا الأمر يُعتبر كارثة... لو لدي شركة مصاريفها التشغيلية تصل إلى ما يُعادل 17.000$، و70% من هذا الرقم مرتبات، ونريد تقليل المصاريف من أجل أنّ نبقى متواجدين في السوق... برأيك ما هي الحلول من وجهة نظرك كشخص ريادي؟... مُلاحظة، ضع بأعتبارك أنّ جزء كبير من هذه المصاريف التشغيلية تدخل من الخدمات التي تقدمها الشركة، وبالتالي لا يوجد في الأصل دخل هذه الفترة... ملاحظة أخيرة فعلنا الكثير من الخيارات، ولكن ما هي نصائحكم غير المذكورة في الموضوع

 

3. وضع خطة مالية لمدة ثلاثة أشهر

عادةً ما يكون لكل شركة صغيرة نفس النفقات الرئيسية ، والتي تشمل رواتب الموظفين وإيجار المكاتب وفواتير الخدمات. وتتراوح النفقات الإضافية من الصناعة إلى الصناعة.

.

تحدث مع من تريد أن تدفع له في الأشهر الثلاثة القادمة (المالك /الموردين)، واكتشف الخيارات المتاحة لك لتوزيع التكاليف.

من المحتمل أن يكون لديهم بالفعل خيارات، أو سيكونون متفهمين، حيث أنه من مصلحتهم الحفاظ على عملك. كن حذرًا دائمًا عندما تضع خططًا للدفع مع شركات صغيرة أخرى، لأنها تحتاج أيضًا إلى الحفاظ على طفوها أيضًا، لذلك يجب أن يكون هذا عادلاً لكليكما.

.

انظر إلى مواردك المالية الشخصية، وتحدث إلى الأشخاص الذين قد تدعمهم لإجراء مناقشة واقعية حول كيفية التحكم في إنفاقك الشخصي للأشهر الثلاثة المقبلة. ما هي التكاليف الضرورية، ما الذي يمكن تعليقه؟ إذا كان لديك شريك يدعمك أثناء قيامك بتنمية عملك بصفتك المعيل، فقم بإجراء مناقشة مفتوحة وصادقة معهم حول خططك الفورية والطويلة الأجل للعمل.

.

انظر أيضًا إلى الطرق التي يمكنك من خلالها خفض التكاليف. ولكن استخدم هذا كإجراء أخير بعد أن رأينا ما لا يقل عن شهرين من الأضرار الناجمة عن جائحة COVID-19. عادة ما تكون أكبر التكاليف الخاصة بك هي موظفيك وإيجار مكتبك. ربما يمكنك تجميد توظيف المزيد من الموظفين بدوام كامل، وبدلاً من ذلك العمل على أساس المشروع مع المستقلين. ولكن دع هذا الأمر للنهاية. يمكنك أيضًا التفكير في تقليص حجم مكتبك ، واستخدام مساحة عمل مشتركة للحصول على شروط دفع أكثر مرونة ومرونة.

 

4. إيجاد الفرص

ليس من اللطيف أبدًا الاستفادة من أحداث مثل هذه ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون دعوة للاستيقاظ لإعادة النظر في كيفية قيامك بأعمال تجارية. في هذه الحالة ، هل نموذج عملك قادر على النجاة من التغييرات التي ستأتي من جائحة COVID-19؟ كيف تتوقع أن يتصرف عملاؤك في المستقبل؟ ما الذي يهمهم ولن يهمهم، وكيف يمكنك استيعاب شيء من المحتمل أن يكون نوعًا جديدًا من العملاء؟ هل يمكنك رقمنة أي من منتجاتك أو خدماتك والبدء في تقديمها عبر الإنترنت؟ هل يمكنك تطبيق التكنولوجيا لموازنة أي خسارة في الأرباح من خلال تقديم طرق جديدة للتواصل مع عملائك؟

 

5. قم بعمل Upskill لموظفيك

حيثما أمكن ، ابذل قصارى جهدك لإبقاء موظفيك - فهم يعتمدون عليك ، وإذا كنت قد قمت بإدارة فريق جيد ، فيجب أن يدعموك. يمكنك تدريب موظفيك الحاليين على مهارات إضافية ، مما قد يجعلهم أكثر إنتاجية وكفاءة ، بدلاً من توظيف المزيد من الموظفين. هناك الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت بأسعار معقولة للغاية ، وهذه ستسمح لهم بالتركيز على مجالات أخرى من العمل عندما يكون قسمهم معطلاً - على سبيل المثال ، ربما يمكن لفريق المبيعات الخاص بك أيضًا مساعدة فريق التسويق.

يوجد في The Co- Dubai دورة إلكترونية حول التسويق الرقمي للشركات الصغيرة ، وهي طريقة رائعة لتعلم كيفية إنشاء استراتيجيات التسويق الرقمي وتنفيذها ، ويمكن القيام بها من المنزل بينما تكون أنت أو فريقك ذاتيًا عُزل. ابحث عن الدورات والموارد المشابهة لهذه التي تتوافق مع احتياجاتك وكذلك ميزانيتك خلال هذا الوقت.

 

هل لديك أي أفكار حول خروج الشركات المتوسطة من هذه الآزمة وتقليل التكاليف؟

هل لديك أي توقعات حول البيزنس أو الاقتصاد وتأثيره على الشركات؟

أعرف أنّ أي محاولة للتنبؤ بالأحوال الاقتصادية والبيزنس في أي بلد خلال الأشهر القادمة ما هي إلا نوع من العبث

ولكن فعلاً قد نخرج بشيء حتى لو كان بسيط